أ . عالية فريد >> مقالات


الممرضات يصرخن في مواقعهن .. ارحمونا فنحن بشر

27 أبريل 1992 - أ . عالية فريد

ابتدأت من السيارة وانتهيت بالطيران
سينما عرض الكترونية شدت اليها الانظار وسط الشارع العام لمدينة صفوى ، بألوانها الجميلة وحركتها السريعة كالبرق الخاطف ، جذبت لها كل المارة في الطريق ، والذي زادها رونقا وجمالا أكثر أنها صناعة سعودية 100 %.

لم تكن هذه الآلة بداية لاختراع أولي ، بل هي نهاية لمجموعة انجازات صممها الشاب علي الشبيب انطلاقا من حبه وهوايته للاكتشافات الالكترونية والميكانيكية ، وعلى أثر ذلك التقت به الوطن في هذا الحوار ..

1- ماهي مؤهلاتك الدراسية والعملية؟

حصلت على شهادة الكفاءة المتوسطة ، والتحقت بشركة أرامكوا مدة خمس سنوات ، استقلت والتحقت بشركة سابك ، وارسلت مبتعثا من خلالها الى ألمانيا لمدة سنة ونصف ، وبعد عودتي لم أؤهل للوظيفة المناسبة ، واستقلت بعدها للعمل في مكتب للخطوط السعودية ولم أجد مايلبي طموحي ، فتفرغت الآن للعمل على تنمية موهبتي ومواصلة الاكتشافات .

2- متى بدأت هذه الهواية ، وماذا كان أول اكتشافاتك ؟

انطلقت موهبتي ولي 6سنوات من العمر ، وظللت أبحث في جهاز الراديوا والتلفزيون ومكوناته حتى تمكنت من اصلاح الكثير من الاجهزة الكهربائية .
أولى اختراعاتي كان سماعات لذوي الاحتياجات الخاصة ( للصم ) وكان ذلك قبل 30 عاما تقريبا أي في عام 1970م.

3 – ماهي أهم اختراعاتك ؟ وكم تقدر الاموال التي صرفتها في سبيل ذلك ؟

1) قبل 7 سنوات ابدعت في اختراع سيارة تعمل على الطاقة الكهربائية ، واعتبرها اكتشاف نادر ليس له ارتباط بالاسلوب الحديث في هذا العصر ، ولازلت محتفظا بها .
2) عملت تلسكوب خاص بكاميرة فيديوا .
3) صممت لوحة الكترونية بمقدرتي الخاصة ، حيث كنا نشاهد اللوحات الالكترونية على شاشات التلفاز ، وسعرها مكلف لو فكرنا بشرائها ، فالحاجة أم الاختراع ، عملت ليل نهار على تصميم هذه اللوحة ، وعرضتها في ( نادي الصفا الرياضي ) ، وعرضتها مرات عديدة في مهرجان الزواج الجماعي .
4) ولدي اكتشافات كثيرة لاأحب التصريح بها ، وكان آخرها هذه السينما الالكترونية التي ترونها .
وعن المبالغ التي صرفتها فهي أكثر ب( 100ألف ريال)

4-من الذي شجعك وكان له الفضل في تنمية هذه الموهبة ؟

الفضل يعود لاخي الاكبر أبو أنيس فهو مثقف جدا وصاحب مكتبة ، فكان كثيرا ما يزودني ويمدني بالمعلومات التي أحتاج اليها.

5-هل قمت بتطبيق جميع اختراعاتك ؟ وكم استهلكت من الوقت في تصميم هذه السينما ؟

أنا واقعا أطبق الاختراعات التي أحتاجها فقط في حياتي اليومية والمعيشية . واستغرقت 4سنوات في صنع هذه الآلة .

6-هل حصلت على عروض شركات أجنبية أو مؤسسات داخلية
لعرض اختراعاتك ؟

عرضتها فقط على مؤسسة الخطوط الجوية السعودية وارادوا شرائها لكني رفضت .

7- وما سبب الرفض ياترى؟

لانهم أرادوا ارسالها الى الخارج فهي تفيد في صناعة الطائرات طراز بوينج (747 ) . ويسهل استخدام هذه الآلة في الطائرة بشكل أقوى وصورة أوضح مما هي علية السينما في الطائرة ، والتي تستدعي اطفاء الانوار لكي تعمل .
لكن اختراعي يجعل السينما تعمل طيلة24 ساعة بدون استهلاك طاقة كهربائية من الطائرة . وما يجعلني أرفض البيع أيضا هي طاقتي الفكرية في التصميم التي تختلف عن الآخرين ، والتي أحب عادة ما أحتفظ بها ، فمنذ اسبوعين هناك أحد الوافدين من العمالة الفلبينية يلاحقني لان أبيعه هذا الجهاز ويستفيد هو من عرضه في الخارج لكني رفضت ..

8-ماهي قراءاتك المستمرة ؟ وهل لديك هواية أخرى ؟

أركز قرائتي دوما حول الكتب والمجلات التي تعني بالاختراعات ، والاكتشافات التكنولوجية الحديثة ، وآخر ما توصل اليه الغرب من تطورات ميكانيكية ، وهناك مجلة أواضب عليها دوما وأتناول قراءتها باستمرار مجلة ( ببيولرمكانيك ) .
أما عن هواياتي ، فاني أحب الرسم كثيرا واحتفظ بلوحات عدة.

9- ماهي أهم أمنياتك ؟

أن أستقر في هذه الحياة ، وأواصل اختراعاتي فأنا أحب العمل والابداع والتفاني من أجل خدمة المجتمع وحب الوطن ..لكن من يكتشفني !!!

أضف تعليقاً