أ . عالية فريد >> مقالات


العُسر يتذمرون من انحياز المجتمع و الصانعين لمستخدمي اليد اليمني

21 أبريل 2001 - أ . عالية فريد

أجريت دراسة على طلاب المرحلة الثانوية طلب منهم أن يعطوا معلومات عن اليد المستعملة لدى آبائهم، ثم طلب من الآباء أن يجيبوا عن الأسئلة نفسها، فتبين من إجابات الآباء أن 9% منهم يستعملون اليد اليسرى بينما لم تتجاوز النسبة 4% كما ورد في إجابات الطلاب عن آبائهم، وبذلك تم استنتاج أن الذين يكتبون باليد اليسرى غير مرئيين حتى بالنسبة إلى آبائهم.
وهناك مجلة تسمى مجلة الأشخاص الذين يستعملون اليد اليسرى (left-hander magazine) وهي مجلة تقرأ بطريقة عسكرية أي من اليمين إلى اليسار، و تنشر تقريراً خاصا يتضمن روايات عن الصعوبات التي يواجهها الأشخاص الذين يكتبون باليد اليسرى في عالم تؤمن غالبيته الساحقة باستعمال اليد اليمنى.
يقول(رضا) وهو طالب متفوق في الصف الثالث الثانوي أشعر بأنني شاذ بين زملائي فانا أعتمد على اليد اليسرى في كل الأمور حتى في الأكل، و حسب ما قرأت أن هناك ثلاثة من آخر أربعة رؤساء أمريكيين يستخدمون اليد اليسرى و هم جيرالد فورد، وجروج بوش، وبيل كلينتون.
و تقول (سمية الناصر) وهي مصممة أزياء إن المقصات مصممة بطريقة تخدم اليد اليمنى و كذلك المساطر و المخصصة للقياسات مما جعلني أوجه مشكلة في البداية، لكن بالتدريب و الصبر استطعت أن أصمم الأزياء بدون معاناة.
وتتمنى (ماجدة) وهي ربة بيت تتحول كل المعلبات النحاسية إلى ورقية، لأنها تجد صعوبة في استخدام مفاتيح العلب، حتى مقشرة الخضار لا تتمكن من استخدامها فكثيراً ما تسببت لها في خدوش وجروح في يدها لأنها تعتمد على اليد اليسرى.استخدام اليد اليسرى ظاهرة غير صحية

وتولى بعض الباحثين دراسة احتمالية وجود خلل عصبي يؤدي إلى ظاهرة استعمال اليد اليسرى، ويقصد هؤلاء سببين لظاهرة استعمال اليد اليسرى هما:
أولاً: نقص كميات الدم التي تصل إلى النصف الأيسر من الدماغ أثناء فترة نمو الجنين، مما يؤدي إلى تطور النصف الأيمن بدرجة أكبر ومن ثم تفضيل استعمال اليد اليسرى.
ثانياً: انضغاط جمجمة الجنين في منطقة ما أثناء الولادة، مما يؤدي إلى تدفق الدم بكميات غير متساوية إلى نصفي الدماغ فيعوق التطور في أحد النصفين، وسيادة أحدهما على الآخر. بالإضافة إلى حدوث مشكلات أو إصابة عند الولادة، كالولادة المبكرة، و الطلق المتعسر، و اعتراض الجنين عند الولادة و ما شابة ذلك.

طريقة المعالجة

و لمعالجة هذه الظاهرة توضح جير ترود هيلد ريث أستاذ تربية في كلية بروكلين أن القاعدة المثلى لمعالجة هذه المسألة هي: أن لا تسمح للأطفال بشكل مطرد في البداية باستعمال اليد اليسرى في أية مهارة كتناول الطعام، و الكتابة، و استعمال الأدوات المنزلية، فالميل لاستعمال يد معينة عند الطفل يظهر مبكراً منذ بلوغه الشهر الثامن العمر، بينما يتطور هذا الميل بشكل واضح عند سن الثلاث سنوات، فيجب ألا يسمح للأطفال في مرحلة الحضانة بالاختيار بين اليد اليمنى و اليسرى في المهارات الأساسية.

—–

الوطن (204) السنة الأولى 

أضف تعليقاً