أ . عالية فريد >> مقالات


رحيل الشيرازي (بعد ألف كتاب وحياة حافلة بالتسامح ونبذ العنف)

12 ديسمبر 2001 - أ . عالية فريد

في صباح يوم الاثنين الثاني من شهر شوال 1422هـ توفي الإمام محمد الحسيني الشيرازي.  ولد الإمام الشيرازي عام 1347هـ في مدينة النجف. ينحدر من أسرة علمية عريقة، تخرج منها عدد من العلماء الكبار، ومن أولئك العلماء: السيد محمد حسن الشيرازي صاحب الفتوى الشهيرة في ثورة التنباك، ومنهم السيد محمد تقي الشيرازي قائد ثورة العشرين ضد الاحتلال البريطاني في العراق، ومنهم السيد مهدي الحسيني الشيرازي والد الفقيد، وكان يُعد من أبرز الوجوه العلمية والدينية، ومنهم أخوه السيد حسن الشيرازي مؤسس الحوزة العلمية في سوريا.

حفظ الشيرازي القرآن مبكراً، وتتلمذ على يد أكثر من مئة أستاذ بين فقيه وعالم في مختلف الفنون والمعارف والعلوم، حتى نال درجة الاجتهاد – وهي أعلى الدرجات العلمية عند الشيعة- وهو في ريعان شبابه، وصرّح بأعلميته واجتهاده عشرات العلماء والمجتهدين. وبذلك تحول الإمام الشيرازي هو الآخر إلى مدرسة تخرج فيها أكثر من ألف تلميذ برز الكثير منهم في الساحة الدينية والفكرية والثقافية والاجتماعية، ومن تلامذته إخوته السيد حسن والسيد صادق والسيد مجتبى، والسيد محمد تقي المدرسي، والسيد هادي المدرسي، والشيخ حسن الصفار.

يرتكز فكره على العديد من القضايا والمسائل دائماً ما كان يؤكد ويصر عليها؛ مثل: الوحدة الإسلامية، وضرورة إقامة الدولة الإسلامية الواحدة، وشورى الفقهاء، واللا عنف، والتسامح والسلام، والحرية، والتأليف. ألف من الكتب ما يتجاوز الألف كتاب في شتى الموضوعات والجوانب. وقد ألّف الكاتب السعودي حسن آل حمادة كتاباً تحت عنوان: (الكتاب في فكر الإمام الشيرازي) تناول فيه هذا الجانب من فكر هذا العالم، عُرِف عن الإمام الشيرازي بأنه واسع الصدر، عظيم الأخلاق، فهو في تعامله مع الناس من حوله؛ لم يُرَ قط في حالة غضب، أو انفعالٍ جعلته يسيء السلوك لأحدٍ كائناً من كان. وكل ما ذكر عنه، أنه عندما ينفعل أو يغضب من أمرٍ ما، فهو يكتفي بالوقوف إن كان جالساً. يعد الشيرازي من أبرز الفقهاء والعلماء الذين مارسوا نقداً لاذعاً ضد العنف وأسس لنظرية اللاعنف، وكان من أقواله “إذا أردنا أن نصل مع الآخرين إلى كل الصحيح، والإجماع على رأي صائب، لكي نحصل على النتيجة المطلوبة، يجب أن نسلك طريقاً بعيداً عن العنف.. كما أنه ينبغي أن لاندفع شعوبنا بالقوة إلى تبني خيار التعصب حيال المختلفين معنا في المعتقد أو الرأي أو القناعة. فالمطلوب في كل الأحوال هو ضبط النفس والاعتدال فالرفق يؤدي إلى السلم، ومن كان رفيقاً في أمره نال ما يريد من الناس.

 

——-

الوطن – (448) السنة الثانية

أضف تعليقاً