أ . عالية فريد >> مقالات


كيف نخطط لحياتنا على المستوى الأسري

13 يونيو 2003 - أ . عالية فريد

والحاجة إلى الناس، وذلك لايتم إلا عن طريق ما يلي:

1- التخطيط السليم: يعني التفكير بإعداد ميزانية توازن بين دخل الأسرة وإنفاقها، فالإنفاق يجب أن يكون في حدود الدخل بحيث تعطى الأولوية للإحتياجات الأساسية، فيحدد لكل مجال نسبة مئوية معينة، فنسبة للصحة، ونسبة للغذاء، ونسبة للتعليم وهكذا، ومن ثم تليها الكماليات وقيل قديما (مد رجلك على قدر لحافك).

2- ترشيد الإستهلاك: وذلك في السوق والتسوق، فعملية التسوق يجب أن تكون منطلق لتلبية حاجة في حياة الأسرة، ولا تتحول إلى مجرد رغبة من أجل الشراء فقط،أوتكون مجرد إستهلاك للذة والمتعة والإرتياح.

3- تعليم الأطفال: منذ الصغر وتعويدهم على الإدخاروالصرف والهدف من عملية الشراء, ففي المجتمعات المتقدمة تشجع بعض العوائل أبنائها على فتح حسابات للإدخار، وتعلمهم كيف يفكرون فيما يشترون.

4- مراعاة الظروف الصعبة: فقد قيل (خبأ قرشك الأبيض ليومك الأسود) وهذا يدعوا لتخصيص نسبة من الإدخار للظروف الطارئة، كالمرض أو الزواج أوالوفاة وماشابه ذلك، ومن هنا إنطلقت شركات التأمين في المجالات المختلفة.

5- تجنب الإسراف والتبذير: فتعاليم الإسلام تدعونا لرضاء الله سبحانه وتنهانا عن الإسراف والتبذير، قال تعالى (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لايحب المسرفين).

أضف تعليقاً