أ . عالية فريد >> أخبار و مقالات


الشرقية: تستضيف «الحوار الوطني» الثلاثاء القادم بمشاركة 100 شخصية

1 ديسمبر 2004 - جريدة اليوم

تحت شعار قضايا الشباب.. الواقع والتطلعات
شباب وشابات يشاركون لأول مرة في الفعاليات

تنطلق فعاليات اللقاء الرابع للحوار الفكري والذي ينظمه مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني صباح الثلاثاء 24 من شوال الجاري في مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية ويستمر حتى يوم الخميس 26 من شوال تحت عنوان «قضايا الشباب الواقع والتطلعات».

واوضح فيصل عبدالرحمن المعمر امين مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في مؤتمر صحفي عقده ظهر امس الثلاثاء بمقر المركز حيث قال ان التوجيهات الكريمة من مقام صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني والدعم المستمر لقضايا الشباب يعكس بجلاء وجود هؤلاء الشباب في اهتمام سموه الكريم الدائم مضيفا ان هذا اللقاء يأتي استمرارا للنهج الذي يتبعه المركز في توسيع قاعدة المشاركة في الحوار الوطني من جهة والاهتمام بالقضايا الوطنية والتحديات التي تواجه بلادنا من جهة اخرى.

 

واوضح ابن معمر ان اللقاء الرابع سيناقش اربعة محاور هي:

• المحور الاول: الشباب والمواطنة حيث يناقش في هذا المحور مقومات الوحدة الوطنية وسبل تعزيز الانتماء الوطني والعوامل التي قد تؤدي الى اضعافه.

• المحور الثاني: الشباب والتعليم ويركز هذا المحور على عرض المشكلات التي يواجهها الشباب في مختلف مراحل التعليم ومؤسساته.

• المحور الثالث: الشباب والمجتمع والثقافة وتتم عبر هذا المحور مناقشة علاقة الشباب بالمجتمع ومؤسساته ويعرض تحديات العولمة والانفتاح الثقافي على الشباب والعوامل التي تؤدي الى الغلو والتطرف او الى الانحلال والتفسخ بين الشباب.

• المحور الرابع: الشباب والعمل ويركز هذا المحور على مناقشة البرامج التي يمكن ان تسهم في تأهيل الشباب وتقديم الفرص الملائمة لهم مع دراسة العوامل المؤدية الى البطالة بين الشباب وسبل معالجتها.

وبين ان هذا اللقاء يتضمن ثماني جلسات وجلسة ختامية حيث تتم مناقشة كل محور خلال جلستين مدة كل جلسة ساعة و45 دقيقة. اما الجلسات الاخيرة من اللقاء فستخصص للتوصيات واصدار البيان الختامي.

وعن المشاركين في هذا اللقاء اشار الى انهم من العلماء والمثقفين والمتخصصين في قضايا الشباب من الرجال والنساء وستكون المشاركة بالتساوي 20 متخصصا و20 متخصصة ممن لهم اسهام في القضايا الشبابية.

كما سيشارك نحو 62 شابا وشابة من مختلف مناطق المملكة ممن شاركوا في ورش العمل ويمثلون فئات شبابية متنوعة من الطالبات والطلبة والخريجات والخريجين وممن هم في انتظار دخول سوق العمل وذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم.

ولفت الى ان اللقاء يهدف الى تشخيص قضايا الشباب ومشكلاتهم ومناقشتها وتحديد مسؤولية الشباب تجاه الوطن والتنمية وتفعيل مسيرة الحوار الوطني ونشر ثقافة واشاعة مفاهيم الحوار بين الشباب والخروج بنتائج وتوصيات تسهم في صياغة الاستراتيجية الملائمة لقضايا الشباب وتطلعاتهم لاسيما ان مركز الحوار الوطني عقد خلال الفترة مابين 12 الى 19 من شعبان الماضي 13 جولة حوارية على شكل ورش عمل شبابية تمت فيها مناقشة المحاور الاربعة التي ستناقش في المنطقة الشرقية حيث توصل المشاركون في الحوار الى مجموعة من الاقتراحات والتصورات التي تعبر عما يعترضهم من مشاكل علمية وعملية وما يطمحون اليه من تطلعات تصب في مصلحة الانسان السعودي.

وفي سؤال لـ «اليوم» عن توصيات مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في اللقاءات السابقة وهل تم تطبيقها وتفعيلها قال ان مركز الحوار الوطني في لقاءاته السابقة قام بعرض التوصيات للمقام السامي الكريم اما بخصوص تفعيل توصيات الحوار الوطني فهذا يرجع الى جهات حكومية اخرى مسؤولة عن تنفيذ هذه التوصيات مبينا ان جميع التوصيات التي يرفعها المركز تأخذ وقتا من التدقيق والمراجعة حتى يتم الاخذ بها وتطبيهقا.

 

محاور اللقاء

يناقش اللقاء قضايا متعلقة بالوطن والانتماء اليه مع التركيز على الجوانب التعليمية والثقافية والعملية والتي تعد هموما رئيسية للشباب وذلك عبر المحاور الآتية:

• المحور الاول: الشباب والمواطنة، يناقش في هذا المحور مقومات الوحدة الوطنية وسبل تعزيز الانتماء الوطني والعوامل التي قد تؤدي الى اضعافه.

• المحور الثاني: الشباب والتعليم. ويركز هذا المحور على عرض المشكلات التي يواجهها الشباب في مختلف مراحل التعليم ومؤسساته.

• المحور الثالث: الشباب والمجتمع والثقافة. ويناقش هذا المحور علاقة الشباب بالمجتمع ومؤسساته ويعرض لتحديات العولمة والانفتاح الثقافي على الشباب والعوامل التي تؤدي الى الغلو والتطرف او الى الانحلال والتفسخ بين الشباب.

• المحور الرابع: الشباب والعمل. يركز هذا المحور على مناقشة البرامج التي يمكن ان تسهم في تأهيل الشباب وتقديم الفرص الملائمة لهم مع دراسة العوامل المؤدية الى البطالة بين الشباب وسبل معالجتها.

وخصص لمناقشة هذه المحاور 8 جلسات وجلسة ختامية وتتم مناقشة كل محور خلال جلستين مدة كل جلسة ساعة و45 دقيقة. وستكون الجلسة الاخيرة من اللقاء للتوصيات واصدار البيان الختامي.

 

جدول الجلسات للقاء الرابع للحوار الفكري:

• يوم الثلاثاء 24 شوال 1425هـ

– الجلسة رقم 1 الافتتاح وكلمة رئاسة اللقاء مع تقرير عن ورش العمل.
– الجلسة رقم 2 الشباب والتعليم ـ حوار ومناقشة.
– الجلسة رقم 3 الشباب والتعليم ـ نتائج وتوصيات.

• يوم الاربعاء 25 شوال 1425هـ

– الجلسة رقم 4 الشباب والعمل ـ حوار ومناقشة.
– الجلسة رقم 5 الشباب والعمل ـ نتائج وتوصيات.
– الجلسة رقم 6 الشباب والمجتمع والثقافة ـ حوار ومناقشة.
– الجلسة رقم 7 الشباب والمجتمع والثقافة ـ نتائج وتوصيات.

• يوم الخميس 26 شوال 1425هـ

– الجلسة رقم 8 الشباب والمواطنة ـ حوار ومناقشة.
– الجلسة رقم 9 الشباب والمواطنة ـ نتائج وتوصيات.
– الجلسة رقم 10 البيان الختامي ـ النتائج والتوصيات.

 

الاسماء المرشحة للمشاركة في الحوار الوطني الرابع:

الأستاذ جعفر الشايب

1 ـ د.محمد زيد ال سلميان رئيس المحكمة الكبرى بالدمام وعضو هيئة كبار العلماء ـ الدمام.
2 ـ د.محمد صالح العلي امام وخطيب واستاذ الثقافة الاسلامية بفرع جامعة الامام محمد بن سعود بالدمام ـ الشرقية.
3 ـ د.سعد عبدالله البريك كلية المعلمين ـ داعية اسلامي ـ دكتوراه في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء ـ الرياض
4 ـ احمد حمد البوعلي مدير مكتب هيئة الاغاثة الاسلامية بالاحساء ـ الاحساء.
5 ـ د.عبدالوهاب عبدالرحمن نور ولي الندوة العالمية للشباب الاسلامي ـ جدة.
6 ـ هزاع شاكر العبدلي حاصل على درجة البكالوريوس من جامعة ام القرى دراسات اسلامية ـ عضو مجلس منطقة مكة المكرمة سابقا يملك ويدير عددا من المنشآت التجارية ـ جدة.
7 ـ سليمان عواض الزايدي مدير تعليم المنطقة الغربية سابقا ـ عضو مجلس الشورى ـ
7- م. سليمان بنى عواض الزايدي – مدير تعليم المنطقة الغربية سابقا عضو مجلس الشورى – الطائف.
8 ـ علي عثمان الزيد ـ الغرفة التجارية ـ رئيس اللجنة التجارية ـ حائل.
9 ـ د.عبدالله سليمان الفهد الامين العام لجمعية الكشافة العربية السعودية ـ الرياض.
10 ـ خالد حسن القحطاني رجل اعمال عضو مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية ـ الدمام
11 ـ قينان عبدالله الغامدي رئيس تحرير جريدة الوطن سابقا ـ ابها.
12 ـ د.عبدالعزيز محمد الدخيل مدير المركز الاستشاري السعودي ـ الرياض.
13 ـ محمد عمر العامودي محام ـ جدة.
14 ـ د.فهاد معتاد الحمد نائب مدير معهد الادارة العامة للبحوث والمعلومات ـ الجوف.
15 ـ د.خليل عبدالله الخليل عضو هيئة التدريس بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية ـ الرياض.
16 ـ د. جعفر محمد الشايب رجل اعمال كاتب وناشط اجتماعي ثقافي صاحب منتدى القطيف الثقافي الاسبوعي ـ القطيف.
17 ـ حسن مرزوق النخلي له كتابات في جريدة المدينة ـ المدينة.
18 ـ احمد محمد عزام ـ مهندس مدني ماجستير هندسة وادارة انشاءات له اهتمام بقضايا الشباب ـ جدة.
19 ـ عبدالله محمد فدعق له اهتمام في قضايا الشباب ـ مكة المكرمة.
20 ـ يحيى علي عزان ماجستير ادارة اعمال ـ نجران.

 

الاسماء الخمسة المقترحة «فتيات»:

1ـ هدى عمر الجلعود جامعة طيبة بالمدينة المنورة بكلية الحاسب الآلي ـ المدينة.
2 ـ اسرار وائل اسلام بكالوريوس ادب انجليزي بجامعة الملك عبدالعزيز ـ جدة
3 ـ هديل صالح المطوع جامعة الامير سلطان قسم حاسب آلي ـ الرياض.
4 ـ اكرام عبدالعليم الزيد كلية اصول الدين المستوى السادس جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية ـ الرياض.
5 ـ اوراد محمد رضا نصرالله جامعة الملك سعود كلية الطب سنة اولى ـ الشرقية.

 

المرشحات للمشاركة في الحوار الوطني الرابع:

الكاتبة السعودية الأستاذة عالية فريد

1 ـ د.آلاء محمود نصيف دكتوراة في المناهج الدراسية من جامعة نيوكاسل استاذة تخصص تربية لها اهتمام بقضايا الشباب ـ جدة.
2 ـ د.نوال عبدالعزيز العيد حاصلة على دكتوراه في الحديث وعلومه من كلية التربية للبنات وعضو في مجلس تأديب كلية التربية بالرياض ـ الرياض.
3 ـ أ. رقية سليمان العلولا مساعدة مديرة مكتب الاشراف التربوي بمنطقة الرياض ـ القصيم.
4 أ ـ دلال محمد التميمي استشارية واستاذ مشارك ووكيلة اقسام الطالبات للكليات والعمادات المساندة بجامعة الملك فيصل لها نشاط ثقافي في الداخل والخارج ـ الدمام.
5 أـ وداد عبدالله العماري حاصلة على الماجستير في التربية الخاصة ومديرة مدارس الفيصلية الاسلامية للبنات بالخبر ـ الشرقية.
6 أ ـ دينا عبدالوهاب بوقري مثقفة لها اهتمام بقضايا الشباب لا تعمل حاليا ـ جدة.
7 ـ د.مريم عيسى العيسى استاذ مساعد بكلية التربية قسم الدراسات الاسلامية ودكتوراة في الدراسات الاسلامية من كلية الاداب للبنات وعضو هيئة التدريس بكلية التربية للبنات بتبوك لها مشاركات اعلامية وعدد من البحوث والدراسات المنشورة ـ تبوك.
8 ـ د.حصة عبدالعزيز القنيعير كلية الآداب بجامعة الملك سعود ودكتوراه في علوم اللغة ولها العديد من الكتب والبحوث والمشاركات الاعلامية والصحفية شاركت في العديد من الندوات والمؤتمرات – الرياض.
9 ـ د.نورة عبدالله الفايز المديرة العامة للفرع النسائي بمعهد الادارة العامة حاصلة على ماجستير تربية تخصص تقنيات تعليم بجامعة ولاية يوتا ـ الرياض.
10 ـ م. لطيفة عبدالله العفالق جمعية فتاة الاحساء ومديرة مدرسة الكفاح الاهلية دبلوم معلمات بالاضافة الى دورات تعليمية وتربوية داخل وخارج المملكة في الادارة المدرسية ـ الشرقية.
11 ـ د.ليلى احمد الشاطري استشارية جراحية وجراحة مناظير في مستشفى الملك فهد العام ـ جدة.
12 ـ د.نورة عبدالعزيز المبارك عميدة كلية التربية للبنات بالرياض الاقسام العلمية ودكتوراه في الكيمياء اللاعضوية ولها العديد من المشاركات في الندوات العلمية والتربوية ولها اصدارات عدة من البحوث المتخصصة ـ الرياض.
13 ـ د.ابتسام عبدالرحمن حلواني استاذ مشارك في كلية الاقتصاد والادارة جامعة الملك عبدالعزيز لديها دراسة استكشافية عن الشباب ـ جدة.
14 ـ د.عزيزة عبدالعزيز المانع استاذ في قسم التربية بجامعة الملك سعود حاصلة على الدكتوراة في اصول التربية من جامعة ميشيجان بالولايات المتحدة الامريكية ـ الرياض.
15 ـ د.بثينة زكريا المرشد دكتوراة في علم التمريض وكيلة كلية التمريض بالحرس الوطني ـ الرياض.
16 ـ سارة محمد الخثلان اديبة صاحبة صالون ادبي في المنطقة الشرقية ـ الدمام.
17 ـ د.فريدة محمد فارسي مثقفة ولها اهتمام في قضايا الشباب وناشطة على مستوى دولي حاصلة على بكالوريوس الادارة والاقتصاد من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة ـ جدة.
18 ـ أ. وفاء حمود الزيد ماجستير دراسات اسلامية وبكالوريوس ادارة عامة وعلوم سياسية وعضوة في لجنة عمل ارامكو السعودية ومستشارة في شؤون الموظفين ـ الدمام.
19 ـ أ. ثريا سالم الشهري ماجستير وكاتبة صحفية في جريدة الشرق الاوسط ولها اهتمامات عدة في قضايا الشباب ـ ابها.
20 ـ أ. عالية علي ال فريد كاتبة وسيدة اعمال لها العديد من المقالات الصحفية في جريدة الوطن شاركت في العديد من المؤتمرات والندوات ـ الاحساء.

 

موظوعات ذات صلة

 

1-الجلسة
الافتتاحية:

مطالبات بنبذ «التمييز الطائفي».. والسماح للطلاب السعوديين
بالدراسة في إيران

—–

 حمد السهلي

أضف تعليقاً