أ . عالية فريد >> حوارات


الكاتبات السعوديات يبحثن عن حقوق المرأة في المواطنة وحرية الرأي

14 ديسمبر 2010 - آفاق

الكاتبات السعوديات يبحثن عن حقوق المرأة في المواطنة وحرية الرأي

عبدالله السمطي

 

تشهد الصحافة السعودية في السنوات القليلة الماضية ظاهرة على قدر كبير من الأهمية، تتمثل في هذه الكتابات النسوية الجريئة غير المسبوقة التي تتساءل عن وضعية المرأة السعودية، وقضاياها، وحقوق المواطنة والمساواة، والخروج من ربقة القيود الذكورية التي فرضت عليها في التعليم، والتوظيف، والمشاركة في الراتب من قبل الأب والإخوة، كما فرضت عليها في الميراث، وفي الخطبة، والزواج، والمهور والسفر والترحال، هذا فضلا عن قيود الملابس والأزياء، وغطاء الوجه والرأس، ومنع الاختلاط، ومنع ممارسة الرياضة، والفن، والغناء، والموسيقى، وقيادة السيارات.

 

حليمة مظفر: الكتابة النسوية أثرت في الكتاب السعوديين ورفعت من مستوى الجرأة لديهم.

ثريا العريض: المرأة اليوم تكتب بجرأة أكثر لأنها واثقة مما تقول.

اعتدال عطيوي: المرأة مصممة على أن تحقق ذاتها كشريك متكامل مع الرجل.

عالية فريد: من الخطأ أن نبقى في مرحلة تخلف عن المتغيرات العالمية.

كانت الإشارات الناقدة قبل أكثر من عقد مخبوءة وراء سطور نص قصصي لبدرية البشر في قصة أو أكثر من مجموعتها:” مساء الأربعاء” أو في قصص لأميمة الخميس في ” مجلس الرجال الكبير”، أول نورة الغامدي في ” عفوًا ما زلت أحلم”، أو في مشهد ما من مشاهد:” نساء على خط الاستواء” لزينب حفني” النصوص المخبوءة لا يقرأها سوى نخبة المثقفين والمثقفات، ولم تكن تصل للقارىء العام.
وباستثناء بعض كتابات خيرية السقاف، ومن بعدها جهير المساعد، ووجيهة الحويدر، كانت الزوايا الصحفية التي تكتبها المرأة السعودية أكثر استئناسا وأكثر ألفة وأكثر رومانسية، زوايا صحفية من أجل الحضور فحسب، كما لدى شريفة الشملان، وفوزية البكر، أو نجوى هاشم، أو هيام المفلح، أو ندى الطاسان، أو هدى المعجل، أو سحر الرملاوي، أو منال الشريف، أو انتصار العقيل، أو نبيلة محجوب، أو فاطمة العتيبي، أو نورة السعد على سبيل التمثيل.
كتابات وخواطر وجدانية عامة، لا تسهم في طرح قضية، أو استشراف مسألة من المسائل، أو طرح رأي أو فكرة في معظم الأحيان.
واليوم اختلفت أغلب مضامين هذه الزوايا جذريا، كما اختلفت المضامين التي تطرحها كاتبات الرأي في صفحات الرأي. صارت المرأة السعودية أكثر جرأة في طرحها، وفي تصوراتها، وفي أسئلتها الجديدة التي تغاير عما اعتاده المجتمع السعودي من حالة إيلاف مع المرأة المستأنسة،. تمردت المرأة على مقولة:” الدرة المصونة والجوهرة المكنونة” وباتت كلماتها تضرب في صميم المسألة الاجتماعية والإدارية والثقافية والاقتصادية، وحفزت الغيرة النسوية من شهرة بعض الكاتبات وتداول أسمائهن إعلاميا وثقافيا واجتماعيا وحتى دينيا في المنابر والخطب، وفي ردود فعل بعض مقالات المتزمتين في الصحافة والمنتديات والمواقع الالكترونية، والصالونات الثقافية، حفزت هذه الغيرة الكاتبات الأخريات ممن قبعن في الحالة الوجدانية الرومانتيكية كثيرًا إلى التقدم لقراءة قضايا الشأن العام: ثقافية واجتماعية واقتصادية وسياسية ودينية.
ومن ينظر إلى كتابات كل من: فوزية أبو خالد، ثريا الشهري، لطيفة الشملان، حسناء القنيعير، هتون الفاسي، بدرية البشر، ميسون الدخيل، أميرة كشغري، مرام مكاوي، نادين البدير، سمر المقرن، حليمة مظفر، ليلى الأحدب، على سبيل المثال يجد نوعا من الجرأة الكتابية – غير المسبوقة في تقاليد الكتابة النسوية في المجتمع السعودي- التي تناقش كل ما يتعلق بقضايا المرأة ووضعها الاجتماعي، فاليوم تنتقم النساء لنفسها، بعد أن صمتت زمنا ليس بالقصير في خدور العزلة، زمنا أكملت فيه أبعادها الإعلامية والأكاديمية، والمعرفية، ولكنها لا ترد الطعنات بالطعنات – بحسب التعبير النزاري- بل بالفكرة، والسؤال، وجدة الطرح.
تقول حليمة مظفر: هنالك إلحاح ملحوظ من قبل الكتاب والكاتبات السعوديات على الإصلاح الفكري والاجتماعي، وتناول مختلف القضايا التي تخص المرأة والمجتمع.
وتتسم أطروحات الكاتبات السعوديات بالجرأة أكثر من الكتاب، وقد بدأت هذه الظاهرة تحديدا منذ العام 2007 حيث بدأت الكاتبات في معالجة القضايا الاجتماعية خاصة وأن هذه الكتابات نتاج تحديات كبيرة واجهت المرأة.

تحذيرات وتهديدات:

في شهر مارس الماضي حذر المستشار بالديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المنيع الكاتبة بدرية البشر بألا تنتقد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فيما منعت من النشر في الصحف اليومية مقالات نسوية كثيرة لجهير المساعد، وبدرية البشر، ونادين البدير، ووجيهة الحويدر، وحليمة مظفر، كما وجهت تحذيرات وصلت إلى التهديد بالقتل للكاتبتين: سمر المقرن، ونادين البدير، خصوصًا حين نشرت الأخيرة مقالة بعنوان:” أنا وأزواجي الأربعة” في صحيفة: المصري اليوم القاهرية. وهذه نماذج بسيطة من حالات تحذير وتهديد تنشر بشكل شبه يومي على بعض مواقع الإنترنت، ومنها تحذيرات رسمية أحيانًا، بيد أن الانفتاح وهامش الحرية الذي يعيشه الإعلام السعودي جعل الكاتبات لا يكترثن بمثل هذه التهديدات.
حالة جديدة تحياها المرأة الكاتبة في السعودية، كاتبة رأي، وأديبة، وروائية، فكيف تنظر الكاتبات للحالة التي يكتبن فيها؟ كيف يرين المشهد، هذا ما نأمل نقله في إيلاف عبر هذه الكلمات.
تقول مظفر: الكاتبة السعودية كانت أقوى وأكثر جرأة ومنطقية من الرجل، وقد تخلت كثير من المقالات النسوية في الصحف عن إنشائيتها، وهي تعالج قضايا اجتماعية متعددة.
وترى حليمة مظفر الكاتبة في صحيفة الوطن أن هذه الجرأة النسوية أثرت في كتابات الكتاب السعوديين فرفع من مستوى الجرأة لديهم، وهذا الأمر ملاحظ من قبل كثير من المتابعين لمستوى الكتابة الصحفية بين الكتاب والكاتبات.
وتتحدث الكاتبة عالية فريد فتؤكد على أن أمورًا ومتغيرات دولية وإقليمية كان لها تأثير على الوضع المحلي، بالإضافة إلى المتغيرات التي يمر بها المجتمع، وكل هذه الأمور أثرت في المرأة، وهذه سنة من سنن الكون أن العالم يتغير، ومن الخطأ أن نبقى في مرحلة تخلف عن هذه المتغيرات.
وتتفق الكاتبة والتشكيلية اعتدال عطيوي مع ما تطرحه عالية فريد حيث ترى أن مساحة الحرية اتسعت، وحدثت تغيرات فكرية واجتماعية واضحة، كما أن تصميم المرأة على أن تحقق ذاتها كشريك متكامل مع الرجل، وأن تناقش مختلف القضايا بمنتهى البساطة أصبح ظاهرة جلية لدور كان في الماضي غير واضح.
وهذا الأمر تؤكده أيضًا الكاتبة والشاعرة الدكتورة ثريا العريض حيث تقول: الصحافة اليوم أجد فيها انفتاحا في التعبير، وأفقا واسعا جدا، وهو أمر يشكر عليه صانع القرار، ووزير الإعلام والثقافة، والمجتمع السعودي اليوم بات يتقبل لغة الحوار، وفكرة المجتمع الذي يسود فيه الحوار، ونحن اليوم نصدر الحوار للخارج، والملك عبدالله أعلن مبادرته العالمية لحوار أتباع الأديان والثقافات.

المواطنة والجدليات الدينية:

كثيرة هي القضايا التي تخوض فيها كاتبات الرأي في السعودية، وأبرز هذه القضايا ما يتعلق بالمواطنة، وبالوقائع الاجتماعية خاصة ما يتعلق منها بالزواج والطلاق، والسخرية من قرارات المحاكم بفصل الزوجين لعدم تكافؤ النسب، او بزواج المسنين من البنات الصغيرات، وآخرها قضية القصيم و زواج سبعيني من طفلة في الثامنة من عمرها، وفتوى بعض الشيوخ بجواز ذلك إذا تحملت الطفلة شدة الوطء، وكتبت عدد من الكاتبات في هذه القضية، كما كتبن كثيرا حول فتوى:” إرضاع الكبير” وكتبن أكثر حول قيادة المرأة للسيارة، وحقوق المرأة الاجتماعية.
وتشير حليمة مظفر إلى أن أبرز هذه الكتابات يتمثل في قضايا المرأة، وحقوق المرأة، واحتياجاتها في المجتمع، فالكاتبات سخرن أقلامهن لمعالجة هذه القضايا، وهناك مجموعة هربن من حيز الكتابة عن المرأة إلى الكتابة العامة السياسية والاجتماعية مثل: بدرية البشر، ومجموعة من الكاتبات اللائي يناقشن القضايا الكبرى، والجدليات الدينية، والفكر، والحوار الوطني.
وترى عالية فريد: إن الاستنهاض الثقافي والفكري وفتح المجال للحرية الفكرية، سمح للكثير بتنوع التوجهات الفكرية والثقافية، على مستوى الحوارات، والكتابات والمحاضرات، وعلى مستوى الجو الاجتماعي، وعلى مستوى الإعلام بمختلف وسائطه: المرئية، والمسموعة، والمطبوعة.
تمثلت كتابات المرأة في أهمية الوعي بحقوقها، خاصة حق المواطنة، كثير من الكاتبات يتساءلن: ما الذي ينقصنا عن المجتمعات الأخرى؟ من السفيرة إلى الوزيرة، إلى صاحبة المؤسسة الثقافية، ومؤسسات حماية الأسرة، فما الذي يختلف؟
هذه الروح أصبحت موجودة – تضيف عالية فريد- في الرياض، في جدة، في المنطقة الشرقية، ومن الجميل أن مؤسسات المجتمع المدني أصبحت موجودة في بلادنا مثل: حقوق الإنسان، وجمعيات حقوق المرأة، فبدت المرأة أكثر تطلعًا وتفتحًا.
وتضيف عالية فريد: مع أننا نمتلك أفضل القيم والثوابت التي تدفع المرأة نحو الحراك السياسي والاجتماعي، فنحن آخر الناس في هذا الجانب، نطالب بحقوقنا كمواطنات، بالمشاركة السياسية في الرأي العام، في القرار، وكصاحبة قرار في العمل تستهدف التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتهتم بقضايا المجتمع ككل.
وترى عالية فريد أن هذا سوف يخفف العبء عن الدولة كثيرًا، ونحن بحاجة إلى أن يكون المسؤولون ذوي قرار شجاع.

جرأة كتابية:

بعض المواضيع كانت تنشر على استحياء، وكانت تعتمد على الثقافة السائدة، ثقافة التردد والخوف التي عاشها المجتمع. هكذا تذكر عالية فريد، وتوضح: اليوم بقدر ما يمنح المجتمع حريته بقدر ما يبدع الإنسان، واليوم عقلية المجتمع تتناسب مع اليوم الآتي لا السابق، نحن بحاجة إلى عقليات جديدة، غير جامدة ومتحجرة، لنصل بأجيالنا الجديدة إلى مراحل من التطور والفكر البناء.
د. ثريا إبراهيم العريض ترى أن هذه الجرأة لدى الكاتبات ناتجة عن أن الوضع سائر إلى المزيد من الانفتاح، والمزيد من الوعي، والمزيد من الشعور بالدور الذي تقوم به المثقفة. ليست قدرة الكتابة في الكتابات الوجدانية التي تعبر عن شعور فردي، ولكن هناك شعور بدور المرأة على مستوى قطاع كبير من المجتمع والقيادات، وصانع القرار، وهذا ينعكس بدوره على ما تراه الكاتبة من تهديد لاستقرارها أو هويتها.
وعلى امتداد السنوات منذ أواخر الثمانينيات وإلى الآن زاد العدد ممن أصبحن ذوات ثقافة واضحة، حيث أصبحن الآن بالمئات، وزاد الوعي بالمشاكل الجماعية وليس فقط الفردية، لم تعد المرأة تتكلم عن ذاتها فقط، بل عن وضع المجتمع والمشاكل المجتمعية، ومن التطورات السلبية إلى الإيجابية.
والمرأة اليوم تكتب بجرأة أكثر لأنها واثقة مما تقول، فكثير من الكاتبات السعوديات لديهن شهادات عليا جامعية، ولديهن دراسات عليا متخصصة، ومن هنا فهن يتكلمن من منطلق الواثق مما يقول.
طالما هي لا تتطاول على الثوابت التي لا يمسها أحد، وهذا تغير في الوضع الثقافي وانعكاس للوضع العلمي الذي أصبحت فيه المرأة.
واختتمت العريض: أنا متفائلة جدا بما أراه، وأرى أننا في الاتجاه الصحيح، وما يحدث للمرأة يحدث للمجتمع بانتشار التعليم والانفتاح والحوار.
وتؤكد الكاتبة والتشكيلية اعتدال عطيوي على أن المرأة السعودية أكثر إصرارًا على تحقيق ذاتها – تضيف اعتدال عطيوي- أيضا المجتمع صار أكثر تقبلا للطروحات المنفتحة بصفة عامة.
كانت هناك خطوط حمراء، بدأت تخفت إلى درجة كبيرة، وأصبحت الحياة متقاربة، ومساحة الانكماش أمام الأمور الحياتية والخوف والرعب منها تغيرت، وهذه سمة الفكر الاجتماعي الذي يتغير بشكل تدريجي.
والمساحة المعطاة للكتاية بصفة عامة اختلفت عن الماضي، فعل سبيل المثال رفضت لي مقالات عن العنف الأسري، حيث كانت هناك تابوهات، بينما الآن المساحة مفتوحة وكبيرة.

التعليقات 2 على “الكاتبات السعوديات يبحثن عن حقوق المرأة في المواطنة وحرية الرأي”

  1. عزوف الشريف علق:

    لماذا نحرم من حقوقنا في بلد العطاء السعوديه بلد الخير والله ياجماعه الظروف تختلف وبعض الاسر تحتاج لقيادة السياره لاانها لا يوجد بها رجل افتحو مجال للنساء لماذا دائما الرجل يحدد مصير المراءه لماذالا يكون فيه حريه من ترغب بقيادة السياره تعطى رخصه ومن لا ترغب لا تجبرلماذا نحن فقط نحرم مالذي تختلف فيه السعوديه عن باقي دول العالم هل لانكم لا تثقون بالنساء ام ماذا المراءه السعوديه اثبتت جدارتها في كل مجال التحقت به دعوها تقود سيارتهاوفق ضوابط معينه

  2. معارض ثورى علق:

    لانكم تردن القفز فوق حقائق وتوازنات واجرام السياسه تريدون رواتب وفلوس ولعب حكومى وكلام كبير معارض ماتجى سنيه شيعيه زفتيه ماتجى–
    ماذا تعرفن عما هو هنا-اتحداكم تجيبو–

    رد وتعليق الرمز المايسترو الكبير الثائر الاممى والمقرر السامى الحقوقى والقيادى بصراع وحوار الحضارات والاديان والمذاهب والثقافات والاقليات امين السر السيد–
    وليد الطلاسى–
    واخطر-مقتطفات عن صراع الاديان والحضارات وكيف يلعبها الطغاة العلوج ومع عميلهم بقطر والنظام السعودى وبدعم العلوج-الثائر يقلب الطاوله على الطغاة–انكم ارهابيون وحكومات وطغاة ولامكان لكم بالمجتمع المدنى الغير حكومىه ولابحواراتكم الاجراميه-فالصراع انما

    ا له سنوات من الاجرام والتضليل الحكومى للطواغيت المنهارين-الارهابيين فهنا جهنم اذن-ها-
    الاقتباس ردمقتطف من الرمز الكبير بخصوص العلاقات الامريكيه السعوديه مقتطف—

    وهنا تعليق–
    ليعرف الجميع حجمه امام تلك الحقائق بلا قرضاوى بلا طواغيت وعملاء –نعم-وهاهى قصة صراع وحوار الحضارات والاديان فلا الامر حكومى ولا اعلامى تتلاعبون به بل هاهو الموقف الاممى والصراع يحكى عن الاقوى هنا من يكون–وكيف وصل الوضع بالصراع الكبير القائم دوليا وعالميا الى ان تم رفض تقرير وزارة الخارجيه الامريكيه ومنع الولايات المتحده الامريكيه كحكومه وحزب ووزارة الخارجيها من ابراز اى تقارير باسم حقوق الانسان والمجتمع المدنى الغير حكومى والمستقل لاحكوميا ولاحزبيا وليخسى ءالخاسؤون وقد خاب وخسر المجرمون والطغاة ولكل مقام مقال-

    اى نعم تلك العلاقات الامريكيه السعوديه والعروبيه والخليجيه لانريدها على حسابنا وعلى حساب الصراع فامر تلك الاتفاقيه ننظر فيه ولكن ليس قبل تحديد الموقف هنا من الصراع الثورى القائم وحلقات الصراع القائم والمتسلسل اذ هنا استقلاليه ومؤسسيه امميه حقوقيه دوليه عليا و لسنا على مزاج ولاحسب راحة الطغاة نسير ولاعلى هوى الحكومتان ايضا نجامل وسط الصراع نعم اذ ان اللعبه الان واوراق توازناتها قد تغيرت اعزائى وهاهو سر التغيير خذوه طوعا اوكرها فلعبة مركزحوار الاديان وخلافه هاهى حكايتها هنا لاودوليا اى فوق سعوديا الامر وعربيا واسلاميا وهذا هو دور العرب والطغاة وايضا دور الحكم السعودى هنا ترونه لعبها مع من لعبوها حكوميا وحزبيا وخسرو اللعبه–بما سترونه هنا من مقتطفات ومحطات الصراع باالاقتباس–وهذا الرد على مجتهد اللى يلعبها حكوميا وعامل معارض––

    ودعو واتركو الهدايه لاهلها وتعالو هنا عندى للجد و للسياسه والصراع–ها— يامجتهد عامل فيها معارض ومخفى اسمك وكانك لست حكومى ولابرنس طيب اين كشفك وتغريدك وبرغم عدم اعترافنا بلعبة الاطفال بالشات تويتر وخلافه بالعالم الافتراضى فقط-وليس على الارض-
    و لكن اين تغريدك وكشفك لما هو هنا من صراع حقوقى وثورى كبير قائم وما هوموقفكم والرمز يقود الصراع و لايزال محاصر ومتواجد في البلاد–حيث يتواجد وهو محاصر لاشك– وسط اشرس الظروف الاجراميه وتكتيك الحصار الخبيث والمصهين والمجرم–ماتغرد هنا ياسى مجتهد ولاتسوقونها على مين انتو-هاه—على من عرفناكم حتى فوق البيعه–- قال مجتهد قال—اجتهد هنا يابابا–
    ها ولاكيف–

    وهنا اقتباس منقول وحصرى لاخطر بيان منشور عالمى من الرمز القيادى العالمى الكبير الثائرالمستقل و المقرر الاممى السامى لحقوق الانسان والقيادى الدولى المؤسسى بصراع وحوار الحضارات والاديان والمذاهب والثقافات والاقليات الدولى محامى ضحايا سبتمبر9-11 وامين السر السيد—
    وليد الطلاسى
    –من الرياض يحكى كيف بدا الغرب الصراع حتى الوصول لشرارة البوعزيزى بتونس وسط الصراع الثورى العالمى القائم اليوم واين العرب والامه من هذا الصراع وتلك المحطات- وخطورة من يتجاهل تلك الوقائع من الشعوب او الدول او المؤسسات او الحكومات والافرادبل والاعلام ايضا—

    من هنا——
    وهنا بهذ الاقتباس—-

    وقد كان ردا على احد الكتاب المعروفين وهو الان لايزال موجود بالسعوديه واسمه نجيب الزامل معروف جدا بين النخب والاعلاميين بالمملكه وقد وضع هذا الموضوع في موقع رسمى اعلامى تشرف عليه او يعود لاحدى الاميرات بالمملكه وهىو موقع ضوء الاخبارى —اذن فستجدون هذا الرد على السيد نجيب الزامل وهورد وتعليق يعتبرخطير جدا جدا مع انه اتى بشكل سياسى شبه ساخر بينما يتنبه فقط كبار الساسه ليس للسخريه بما هو بالاقتباس وهو له سنوات بحيث ان موضوع هذا الكاتب يتحدث عن موضوع الاختلاط والتحرش بالمجندات الاميركيات بموضوع عنوانه لماذا لاتشرب المجندات الامريكيات مساء—-ومما جاء فيه التالى كمقتطف بسيط–هنا—من منطلق الحركةِ والثبات، من مشهد المراقبة والاعتزال أعيدُ تقديم موضوعٍ يجب أن نعيد دراسته، لا نسأل فيه اتخاذ موقفٍ أو تأطير نظام، فهذا ليس من سلطتي ولن يكون، ولكن من دافع اقتراح التمعّن في ظاهرةٍ مهمةٍ إن حصلتْ، ومهمة إن كانت ستحصل، ومهمة إن حصلت في أضيق نطاق .. إنها مسألة الاختلاط .. ليست رؤية فلسفية أو أخلاقية في الاختلاط بين الجنسين، ولكن في ما يحيط به من مضاعفات ونتائج، قبل ما قد يرى البعض ما فيه من فضائل وحسنات .. أو إقرارٍ لواقع معاش لا يقاوم.

    نكرر دائما مقولة: «لمَ لا نبدأ من حيث انتهى الآخرون؟»انتهى المقتطف للكاتب السعودى نجيب الزامل

    —————– وهنا الرد عليه في توقيت حركى وثورى وكر وفر واجرام خطير ستعرفون معه كيف يرتبط الصراع ببعضه ببعض ومهما حاول الطغاة والمغفلين والسذج حكام او غيرهم ان يفصلو مابين حلقات تسلسل وترابط هذا الصراع فلن يستطيعو اطلاقا بل نهائيا –

    وسينهار الجميع اكثر مما هو جارى من انهيار اليوم للاسف–اذن الامور خارج ايدى الجميع اليوم–ولكن هل هناك امل بالله ثم بالاحداث–وهكذا–ساترك لكم الاجابه انما بعدما ان اضع لكم هنا مسرح الاحداث امام ناظريكم -اذ من هنا بدات لعبة سبتمبر9-11 وتسلسلت الاحداث حتى وصلت الى بذرة شرارة البوعزيزى بتونس وانتقلت وهكذا لعب الغرب وروسيا والصين ايضا لاقتطاع النفوذ وللتخوف من انتقال شرارة تداول السلطه الى دولهم ديموقراطيا––اذن هكذا هو المسرح السياسى والصراع قائما خلف الكواليس بالحرب البارده السريه المستمره بالفوضى الخلاقه–وهكذا سارت وتسير الاحداث—فسترون ايضا مالذ وطاب من ضربات وشتائم من الرمز المايسترو الكبير والثائر العالمى المقررالاممى السامى لحقوق الانسان والمؤسسى القيادى المستقل بصراع وحوار الحضارات والاديان والمذاهب والاقليات والثقافات محامى ضحايا سبتمبر9-11 وامين السر الثائرالرمز—السيد—-

    وليد الطلاسى-
    نعم وذلك في قمة عز قيادته خلف الكواليس للصراع العالمى والاممى-منذو عقب لعبة سبتمبر9-11—-واحتلال العراق وما قبله من صراع متسلسل قائم ولايزال مستمر وسيبقى مستمر لاشك –انما الكارثه تكمن بان من يتجاهل هذه المحطات والصراع فانه لاشك سوف يسقط وينهار ويحترق شعبا كان ام حكومات او احزاب ايضا-و ستبقى الفوضى والحروب ولن تتوقف ابدا الا ان يعود العرب للحقائق ولرمز الشرعيه الذى يخفون امره وهو الثائر العالمى الحقوقى الكبير والمقرر الاممى السامى لحقوق الانسان السيد
    وليد الطلاسى–
    فانظرو هنا اذن لهذا الرد المقتبس على الكاتب نجيب الزامل وهو من اسره معروفه بالمملكه ولاحظو بشده وتركيز كيف ولماذا تعلن سابقا اميركا عقب صمويل هينغنتون وفوكوياما بنظرية صراع وحوار الحضارات والاديان ونظرية نهاية التاريخ وانتصار الليبراليه والراسماليه والديموقراطيه بهذا الصراع دون اى مشاركه حضاريه وعالميه ودوليه لاى حضاره اخرى وخاصه عربيه واسلاميه بشكل اممى ودولى طبعا- وعليه–فحكوميا محال بالطبع– ويبقى الرمز المايسترو اذن والرقم الصعب هنا هو الرهان الاكبر حسب الصراع وتسلسله وترابط احداثه التاريخيه وهنا الملاحظ انه هاهى اميركا واعلامها والغرب وقد منعو اى تحدث عن صراع او حوار الحضارات والاديان واوقفو ومنعو سريا صمويل وقد مات الان وفوكوياما من التعليق على هذا الصراع وم اصحاب النبوءه التى ادوخت اميركا بها العالم اجمع–وعندما بدات المواجهه وتحرك المايسترو الكبير بحرب المعلوماتيه كما ترون حيث لابد من تحمل الاطاله قليلا هنا نظرا لادوار الدول وصراع الامم والحضارات ولكى تنجلى امامكم الحقيقه جميعا اذهنا استقلاليه دوليه حقوقيه عالميه جد وليس الامر بالهزل فتفضلو قبل وضع الرد المقتبس على الاخ نجيب الزامل فهنا سترون ردمقتبس على اعلان قناة الجزيره بعنوان ابن لادن يشرح للأميركيين اسباب هجمات 9-11 سبتمبر بصوت جديد وطبعا هذا لم يكن ابن لادن بل المخابرات الامريكيه وجورج تينيت يلعب لعبته فكان هذا الرد بالمقتبس ولارتباطه ايضا برمز صراع وحوار الحضارات والاديان وحقوق الانسان القائم وكيف رغم علم واطلاع الحكام العرب وعلى راسهم النظام السعودى الذى اخرج كتاب نهاية التاريخ باسم المدعو العريفى وذهب لانشاء لعبة وبقالة اسمها مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود لحوار الحضارات والاديان بفيينا–

    لعب طغاة حكومى واجرامى–فقدترك النظام السعودى الخطر الغربى وحاصر الرمز المايسترو وعتم عليه ولايزال-

    وهاهو اذن سرالخلاف الكبير والذى لايزال قائما بين الرمز المايسترو والحكم السعودى والخليجى والحكام والطغاة–فمنهم اليوم من سقط ومنهم من سيلحق انه الصراع وبكل ماتعنيه الكلمه من معنى صراع –وهو سيبقى قائما وبكل شراسه وايضا هوسيستمر -فهو يعتبر مع الغرب وقوى العالم انما المواجهه هنا من خلال استقلاليه مؤسسيه دوليه كبرى– لاشك لابد له من الشرعيه الارفع سلطه من الدول-وعليه—فلاصوت والحال هذه يعلو صوت المعركه والحرب والصراع –الاقتباس هنا وهومقتطفات من الصراع—

    —من اخطر الردود العالميه وسط الصراع للرمز القيادى المايسترو الكبير قبل سنوات وتحديدا اثناء انتقال السلطه من بوش الى اوباما وبتوقيت تسجيل مزعوم لابن لادن-الذى كان محاصرا استخباريا تحت قبضة برويز مشرف العميل الاخر بابوت اباد بالفيلا وسط اكبر قاعده نوويه باكستانيه لايفر منها الذباب ولايدخلها الا برقابه صارمه-وبعلم اميركا ايضا–وبرغم الحرب واحتلال العراق وضرب افغانستان باسم البحث عن بن لادن–وهنا المقتبس–

    وجاء من المصدر عن امين السر السيد وليد الطلاسى من الرياض مايحتوى على اهم المرتكزات بالبيان حيث تساءل الرمز المستقل الكبير بلهجة لاذعه وقاسيه موجها لاوباما تساؤلا عمن يقصد هذا الكينى على ابو كينيا اللى انتجته حتى قبله—

    من يقصد بمن يحاربون اميركا بلاده ويريدون ضربها

    فقد اتضح فعليا كلام اوباما انه يقصد الامه العربيه خاصه واولا والاسلاميه وبشكل اخص وادق بكثير من اولا الامه الاسلاميه

    فالخطب جلل

    لقد ابدع حاكم قطر العميل والذى تحتكر بالطبع قناته الجزيره كل تصريحات الارهاب وبالتالى فتلك الاخبار الارهابيه تمنعها الولايات المتحده واوربا وبالقوانين والضغط الدولى عدم السماح بنشر اخبار الارهاب والارهابيين والجزيره مسموح بالطبع لها تقديم تلك الاشرطه حيث لاشك ان الوصول لمصدر التسجيل فقط يعتبر تهمه بحق اى دوله انما اللعبه تقتضى الارهاب الامريكى فى قطر عقب الانقلاب المدروس على والد امير قطر الحالى

    فقد اتى شريط التسجيل لابن لادن سياسيا وهل الجزيره او الرئيس الامريكى -اوباما -واى بهيم بعالم السياسه وسط صراع قائم كمثل صراع الحضارات والاديان وحقوق الانسان المستقله وبقيادة اممى رمزمكتسبا للشرعيه الدوليه فرضا لاطوعا-لا بل كرها انتزاعا يطرب له طغاة العالم اجمع من حكومات وغيرهم من صناع القرارالعالمى وهل يقول الرمز بل هل يشك عاقل–بانه لسان الحال للقيادى المايسترو الكبير الا قوله- مايهزك ريح ايها المنهارين فخذوها من ربيب الضربات خذوها بتوقيتها من الرمز الثائر والمناضل الكبير والشرس السيد

    وليد الطلاسى –
    سلمه الله من الطغاة المجرمين عالميا وعملاءهم وهل سوى الحكومات التى يسيطر عليها سرسرية واشنطن من العربان وغيرهم من الخونه الحكام-

    هيا بنا اذن نرى الاحداث المتتاليه فى ظل اخطر ازمه عالميه يخسى الرئيس اوباما وغيره يحرك فيها ربع ساكن-

    كلام ممن يعرف الرئيس اوباما وغيره من اى مصدر قوه وشرعيه يتحدث صاحب هذا الكلام نعم–اذ تخسى جميع الفضائيات بالعالم تتحمل فقط نشرربع تصريح منه وتعدى الامور على خير-

    اما ان يقنعنا حويكم قطر وغيره من السفهاءبتسجيل على شكل خطابا سياسيا لابن لادن فقد كان بوش يلعب ويعلق سابقا قبل قناة الجزيره بانه التسجيل صحيح من ابن لادن حيث قررت المخابرات الامريكيه ان التسجيل هو لابن فعلا–وانها اللعبه لاشك–

    نرى اليوم المساله كله على كله ولا العن من بوش الا اوباما ولكن

    نعم ولكن حيث يعلم السيد اوباما ان من تنباؤو بصراع الحضارات والاديان ونهاية التاريخ وقامت اميركا باشهارهم اعلاميا فوكوياما وصمويل هنغنتون اى من ابناء اميركا ليسو هنودا ولا افغان-وعليه وجب احترامكم للصراع طوعا اوكرها

    وهنا يخاطبك رمز صراع الحضارات وحقوق الانسان والقيادى الحركى الكبير

    المناضل الكبير والشرس وليد الطلاسى

    والذى يعلم كل حكومات العالم اجمع واعلاميا وكيف انتزع بكل ماتعنيه الكلمه من حركه مستقله ضاربه اصبح بها رمزا لاكبر صراع واخطر حروب وبالطبع لايمكن يخفى على الدول مايتوصل اليه ابناء الشعب الامريكى نفسه من حقائق على الارض بالاحتلال الغبى والمجرم للعراق وبالطبع لايمكن ان ينسى ايضا التاريخ هنا من يذكر العالم اجمع ايضا انه من دون لعبة سبتمبر9-11 التى بداها بوش وفريقه فلولاها والا فلايمكن لاميركا ان تنال تصريحا من الامم المتحده ومجلس الامن قبلها رغم انه منها وفيها لايمكن لهم ان يوافقو بوش على احتلال العراق الا ان سنوات الحصار الطويله كان بوش رجل الحرب فيها كما هو نفسه ذكر ذلك ومن ليس معه فهو ضده وسط خضوع عالمى غبى هاهو العالم يدفع ثمنه اليوم باسم الارهاب-والربيع المزعوم-

    فقد انتهى الحصار بالاحتلال الامريكى القذراذن والشرعيه لهذا الاحتلال هى لعبة سبتمبر 9-11 و التى اعقبها بوش بالصدمه والرعب-الصدمه هى بالحدث والرعب اى بالرد الامريكى —

    وان تصور الرئيس الامريكى ان تلك الامور الخطيره جدا على الامن والسلم الدوليين والتى ندرك فيها جيدا ماقاله الشعب الامريكى نفسه فى بدايات حكمه

    وبالطبع ومما لاشك فيه على كل او اى متابع للاحداث بالطبع ليس محللين الاونطه الحكوميين بالفضائيات وشلل القاهره الاقزام زيات ووحش وقرد او بالغرب ايضا فالعولمه الارهابيه لاشك ان الاعلام لازال يقوم بدوره القذر وكانه لازال الجمهوريين وبوش على سدة السلطه والحكم–

    وهات ياتحليلات ونفخ فارغ بالارهاب وشخوصه اعلاميا–اذن-وحكوميا–وهكذا فالحضاره الامريكيه فى الحقيقه كما يشهد الواقع وليس التاريخ الذى هو قادم ولاشك تقوم على البروبجندا الامريكيه التى باتت مكشوفه ومفضوحه ومنهاره كما هو سقوط المنظومه الديموقراطيه والراسماليه اليوم–

    فالشعب الامريكى لم يتفهم بعد ان لعبة بوش فى سبتمبر 9-11 قد فتحت باب الجحيم الطائفى والدينى بالمنطقه العربيه والشرق الاوسط بشكل خاص والامه الاسلاميه بافريقيا واسيا

    وسط جحيم شرس ملتف بقوه بالفوضى الخلاقه بعد الصدمه والرعب

    والكارثه ان الاعلام العربى بشكل خاص والجزيره مثال صارخ واللاعبين بالارهاب ايضا انكشفت اوراقهم المتتاليه

    فقد كانت ياسيادة الرئيس اوباما احدى مذيعات قناة الجزيره تتساءل مع احدهم قائله فى يوم ذكرى لعبة سبتمبر 9-11

    تقول مالداعى لنبش هذا الحدث الماضى لماذا تم اعادته ونبش الماضى باحياء ذكرى 9-11 سبتمبر-

    والحقيقه ان تلك المذيعه استعجلت فقط التساؤل وكانها لاتعلم شيئا فالفرق بين سؤالها هو يومين فقط واذا بالجزيره تجيب على تساؤلها بالتسجيل ا لمفبرك لابن لادن اذ ان الامر مجرد تاخير بالوقت فقط حيث انتقال السلطه من بوش زفت لاوباما الازفت

    ان الانهيار القومى بالعراق امر لانسمح بان يتجاهل الرئيس اوباما وغيره الاحتلال المجرم واثاره الاجراميه فقد زعم رامسفيلد صاحب شركة امصال حمى الخنازير والشهير بالجمره الخبيثه وايصالها لكبار المسؤولين فى حينه ومقتل شخصيات معارضه من نفس الحزب الجمهورى وبرسائل الجمره الخبيثه

    فكيف يريد الرئيس اوباما او حلفاؤه كذلك ان يتعامل العالم لااقول نحن فقط بل العالم اجمع مع اميركا والرئيس الذى ادوخونا حلفاؤه وماهم بحلفاء بل عملاء

    لقد ازعجونا اعلاميا وفضائيا بانه المنقذ لاميركا ويجب دعمه ومساعدته وتحملنا كل تلك الفتره انتظارا لخطابا من اوباما عقب تلك الفتره فهاهو الخطاب اتى وبرفقته المرفقات التابعه لبوش والحزب الجمهورى نفس الاجنده
    انتهى المقتطف من الرد على اميركا والجزيره وقطر في عز الصراع ماقبل شرارة البوعزيزى بتونس هاو الرمز الاممى اذن وهاهو المسرح امام الجميع واليكم المقتبس المصغر جدا للرد على الكاتب نجيب الزامل—من القيادى المايسترو الكبير قبل سنوات–اقتباس–[رفيع ومستقل دولى] [ 15/09/2009 الساعة 12:28 مساءً—-

    لا تدوخونا اعلاميا بالمواقع لهالشراشيح والشرشوحات قال حقوقيين قال اقول
    الامر تشريعات تزعم بقالة هيومان رايتس ووتش المطالبه بها ولااعلم باى شرعيه واى حق واى استقلاليه فعليه تلعب تلك البقاله الحكوميه اللعبه فاين رمزها المستقل لايوجد
    والعفو اين رمزها المستقل لايوجد وغيرهم وغيرهم فالمستقل الحقوقى لابد ان يعيش محطات صراع ساخن جدا مع الدول والحكومات والطغاة-لاجل استقلاليته الفرديه او المؤسسيه–
    اذن فمن الذى يخرج بتلك التقارير
    انها المخابرات ياحبايب والامر حكومى بحت غربيا بل انه الاجرام
    فهاهم اليوم يواجهون عقب ان ادوخونا والعالم بفوكوياما وصمويل وابرازهم كاكبر مفكرى العالم المبشرين والمتنباؤن لنهاية التاريخ وصراع الحضارات والاديان وانتصار الليبراليه والديموقراطيها فهاهو الانهيار الثورى والفوضوى امام الجميع–
    اذن
    وقد دفعوالمليارات اميركا لقاء ابرازهم اعلاميا عالميا بان هؤلاء عباقرة الغرب والعالم قاطبه صمويل وفوكوياما وهم يقررون للعالم اليوم نظرية ونبوءة نهاية التاريخ وصراع الحضارات والاديان والثقافات والاقليات-

    فخرج لهم على غفله ومن سوء البخت والحظ العاثر ذاك المتربص والقادم من الافق البعيد القيادى المايسترو الكبير السيد-
    وليد الطلاسى
    صارخا –
    اهلا بفوكوياما وصمويل وطبعا هم كلامهم سليم فعلا هوصراع الحضارات ونهاية التاريخ انما الدول محال ان تقود الحكومات العميله والمنهاره صراع الاديان والحضارات امام دول عظمى وكبرى فالامرهنا رمز قيادى مؤسسى و مستقل فدونكم والمواجهه-

    فهاهم الى اليوم و لسان حال العلوج ومن خلال الاعلام يوميا بالغرب واميركا يقول زعاماتهم وقادتهم وبصوت هامس خائف ايضا–

    لسان حالهم يقول-

    —ملعون ابو سنسفيل صمويل على ابو فوكوياما على ابو نظرية نهاية التاريخ وصراع الحضارات والاديان هذا الذى اصبحويحاربونه بقوه وقد اعلنو اعلاميا ودوما بعد هذا النزال انه لاوجود لهذا الصراع ولانهاية التاريخ ولاصراع الاديان ولاالماهب ولاالاقليات ولاالحضارات والامرهو كلام فاضى–
    ها
    اوههههههههههههههههههههههههههههههههه
    ومن ا ين طلع لنا هذا البلوى الدولى يحوس عاليها واطيها هذا اللى اسمه —

    وليد الطلاسى
    —انتهى مع التحيه ——
    -وعفوا للاطاله لولا ان الامر صراع عالمى واممى ثورى وحقوقى وحضارى ومرجعى مع واما م الطغاة والحكومات وخونة الاحزاب ايضا من عملاء الغرب–دينيه او طائفيه او مذهبيه–ولايزال الصراع قائما ومستمرا—–
    -تحيه اخرى عطره–

    حقوق الانسان-مفوضيه امميه ساميه-عليا- عالميه ومستقله دوليا-
    صراع وحوار الحضارات والاديان والمذاهب والثقافات والاقليات العالمى-مؤسسيه مستقله امميا
    الرياض
    امانة السر2221
    الثائر الاممى العالمى الحقوقى امين السر–يعتمد النشر
    مكتب 765ك ارتباط –تم سيدى-
    منشور بتوجيه سامى–من الثائر العالمى والمقرر الاممى والسامى لحقوق ا لانسان والقيادى الدولى المستقل بموجب الشرعيه الدوليه المكتسبه السيد–
    وليد الطلاسى
    مكتب حرك 8756م ع ت33
    مكتب ارتباط اممى 6574م م ن21ك نسخه د
    اعتمد النشر امين السر2221–
    مكتب 876خ تم سيدى
    منشوردولى خطير وسط الفوضى الخلاقه-للرمز المايسترو الكبير والثائر العالمى الدولى المقرر الاممى السامى لحقوق الانسان-ورمز صراع وحوار الحضارات والاديان والمذاهب والاقليات والثقافات المؤسسى–
    923ج—-
    -انتهى—

أضف تعليقاً