أ . عالية فريد >> أخبار و مقالات


البرنامج التعريفي بحقوق المرضى يواصل فعالياته بمجمع الأمل للصحة النفسية.. في الرياض

10 يوليو 2011 - جريدة الرياض

البرنامج التعريفي بحقوق المرضى يواصل فعالياته بمجمع الأمل للصحة النفسية.. في الرياض

صحيفة الرياض – « حمد بن مشخص- الرياض »

مستشفى الأمل بالرياض

يواصل مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض فعاليات البرنامج التعريفي عن إدارة علاقات المرضى بالمجمع والتي تعنى بمتابعة حقوق المرضى واستقبال الشكاوى والملاحظات وتعتبر من اولى ادارات علاقات المرضى في المستشفيات بالمملكة.
وقال المدير التنفيذي للمجمع الدكتور محمد بن مشعوف القحطاني في كلمته التي القاها في افتتاح البرنامج ان وزارة الصحة (من الوزير الى اصغر موظف) في خدمة المريض، وأشار الى ان مجمع الامل يتعامل مع مرضى يكونون غير مستبصرين بحقوقهم في بعض الحالات وقد لا يستطيعون الابلاغ عن شكاواهم بسبب مرضهم النفسي ولذلك فإن ادارة علاقات المرضى ستكون هي محامي المرضى والجهة الاشرافية على تنفيذ حقوقهم وحفظها.
واشاد د. القحطاني باهتمام وزير الصحة ووكلاء الوزارة والمسؤولين بصحة الرياض وحرصهم على تفعيل إدارة علاقات المرضى ومتابعة عملها وحل كل الإشكاليات التي تواجهها.
وكان حفل البرنامج التعريفي قد حضره مدير إدارة علاقات المرضى بالمديرية العامة للشؤون الصحية سعود العتيبي ومساعد المدير التنفيذي لمجمع الامل بالرياض الدكتور رياض بن عبدالله النملة ورئيسة قسم الدراسات والتطوير بالإدارة العامة لعلاقات المرضى بوزارة الصحة الأستاذة نهلة المقرن ومسؤولون بصحة الرياض وموظفو المجمع من اطباء واخصائيين وفنيين واداريين.
وقالت الاستاذة نهلة المقرن رئيسة قسم الدراسات والتطوير بالإدارة العامة لعلاقات المرضى بوزارة الصحة في كلمتها خلال الحفل ان وزارة الصحة قد اختارت العاملين في ادارة علاقات المرضى بعناية وحرص وتم ربط الادارة بالوزير مباشرة واكدت المقرن ان مجمع الامل بالرياض كان من اوائل المستشفيات التي اهتمت بحقوق المرضى وقد وجدت تجاوبا كبيرا من ادارة المجمع وحرصا على خدمة المرضى والتعرف على مشاكلهم والعمل على حلها.
من جانبه ذكر مدير إدارة علاقات المرضى بمجمع الامل بالرياض الأخصائي الاجتماعي سلمان العواد أن جميع مشاكل المرضى التي تم رصدها خلال الفترة الماضية قامت الإدارة بحلها عدا مشكلة واحدة تم الرفع بها لإدارة علاقات المرضى بالوزارة لاتخاذ اللازم تجاهها، موضحا بأن الإدارة قامت بتنويع الوسائل التي يمكن للمريض أو ذويه الوصول من خلالها لتقديم شكواه وعرض مشكلته من خلال الجولات الميدانية ومناقشة المرضى أو الحضور للإدارة أو عن طريق صناديق الشكاوى أو الاتصال الهاتفي أو عن طريق البريد الالكتروني أو عن طريق نموذج الشكاوى على موقع المجمع على الانترنت أو عن طريق الخطابات والإحالات. مؤكدا على أن هذه الشكاوى يتم التعامل معها بسرية تامة حفاظا على حقوق المرضى.
بعد ذلك استعرض الأخصائي سلمان العواد مهام إدارة علاقات المرضى والتي شملت تعريف المرضى بحقوقهم ومسؤولياتهم وتشجيع المرضى للمشاركة في تقييم مستوى الخدمة وبما يهدف لتطويرها، واستقبال شكاوى المرضى وذويهم والقيام بجولات إشرافية ميدانية للتعرف على المشاكل ورصدها والعمل على حلها بأسرع وقت، والمشاركة في إجراء البحوث والدراسات الإحصائية المتعلقة بعلاقات المرضى بالمجمع. والقيام بهذه المهام يهدف إلى توفير بيئة مناسبة للمرضى وتعزيز الألفة بينهم وبين العاملين في المجمع والسعي لتحقيق حاجاتهم وحل مشكلاتهم. واكد العواد ان الادارة ليست جهة رقابية ولكنها اشرافية وستضع المريض وحقوقه نصب عينيها.
وقد شهد البرنامج نقاشات بين مسؤولي الادارة واعضاء الفريق الطبي بالمجمع وتم في نهاية اللقاء تكريم عدد من الموظفين الذين كان لهم دور واضح في إنجاح عمل الإدارة وهم الاستاذ خالد المالكي مدير شؤون المرضى والموظف منصور الدخنان والموظف طراد الحربي والموظف اكرم الغامدي والموظف ناصر عبدالمنعم والموظف فرج الصبان.

أضف تعليقاً