أ . عالية فريد >> أخبار و مقالات


جمعية حقوق الإنسان : الرياض والشرقية وجازان تتصدر القضايا الحقوقية

1 أغسطس 2011 - جريدة الرياض

القضايا الإدارية والسجناء يحققان النسبة الأعلى
جمعية حقوق الإنسان : الرياض والشرقية وجازان تتصدر القضايا الحقوقية

صحيفة الرياض – « فاطمة الغامدي- الرياض »

الجمعية الوطنية لحقوق الأنسان

بلغت عدد الشكوى الواردة للجمعية الوطنية لحقوق الانسان (4783 ) شكوى ، بحسب التقرير السابع لعام 1431ه للجمعية الوطنية لحقوق الانسان ، تنقسم الى تصنيفات رئيسيه ( إداريه ، سجناء ، عمالية ، عنف اسري ، احوال مدنية، احوال شخصية، قضائية، عنف ضد الطفل ، واخرى).
قضايا العنف الأسري تسجل زيادة 20% .. 53% منها ضد الأطفال !
وابانت الاحصائيات في التقرير زيادة في عدد القضايا المسجلة حيث بلغت 4783 قضية بنسبة 19% من اجمالي القضايا منذ التأسيس حيث حقق اعلى نسبة بين كل الاعوام كما سجل زيادة بنسبة 3% عن العام الماضي .
وكانت القضايا الادارية تمثل اعلى نسبة من اجمالي القضايا الادارية الواردة للجمعية منذ تأسيسها ، بنسبة 22% ، وزيادة قدرها 3% عن العام الماضي .
تلتها ” بحسب التقرير ” قضايا السجناء 17بنسبة % من اجمالي قضايا السجناء الواردة للجمعية منذ تأسيسها بنسبة زيادة قدرها 4% عن العام الماضي ،ثم القضايا العمالية ، اذ كانت نسبة الزيادة في القضايا عن العام الماضي 6% .
أما قضايا العنف الاسري زادت بنسبة 20% حيث حققت اعلى نسبة من اجمالي قضايا العنف الاسري الواردة للجمعية منذ تأسيسها .
كما تساوت نسبة قضايا الأحوال الشخصية وقضايا الاحوال المدنية في عام 1431ه حيث بلغت 19% ، وقد وصلت قضايا الاحوال الشخصية اعلى نسبة من إجمالي قضايا الاحوال الشخصية ، وبزيادة قدرها 3% عن العام الماضي وتساوت قضايا الاحوال المدنية مع عام 1429 ه ، الا ان أجمالي قضايا الاحوال المدنية زاد بنسبة 6% عن العام الماضي .
وبلغت نسبة قضايا العنف ضد الطفل في عام 1431ه 53% من اجمالي قضايا العنف الاسري الواردة للجمعية بنسبة زيادة قدرها 6% عن العام الذي يسبقه ، ويرجع ارتفاع النسبة لاستحداث هذا التصنيف العام الماضي حيث كانت قضايا العنف ضد الطفل تتدرج ضمن قضايا العنف الاسري قبل ذلك .
بلغت نسبة القضايا الاخرى في عام 1431ه 13% من اجمالي القضايا الواردة للجمعية منذ تأسيسها وتساوت النسبة مع الاعوام الثلاثة الماضية .
اما على مستوى المناطق ، شكلت الرياض النسبة الاكبر في عدد القضايا قد سجل زيادة في عدد القضايا الواردة له حيث بلغت 17% من اجمالي القضايا الواردة للجمعية ، بعدها فرع الشرقية بنسبة زياده قدرها 9% عن العام الماضي ،و 8% نسبة قضايا فرع جازان .
كما شهد عام 1431ه تراجع في عدد القضايا الواردة في كل من فرع جدة وفرع الجوف حيث بلغت نسبة القضايا الواردة لفرع جدة 8% وحققت اقل نسب للقضايا الواردة للفرع منذ تأسيسه .
وبلغت نسبة القضايا الواردة لفرع الجوف 20% من اجمالي القضايا الورادة للفرع منذ تأسيسه فيما بلغ عدد القضايا الواردة لفرع المدينة المنورة ( 205 ) قضايا حيث افتتح الفرع في شهر جمادى الأولى من عام 1431 ه .

أضف تعليقاً