أ . عالية فريد >> أخبار و مقالات


الكاتبة آل فريد على الفضائية القطرية

25 مارس 2006 - محرر الموقع

إستضافت الفضائية القطرية الأربعاء الكاتبة والناشطة الإجتماعية والحقوقية عالية آل فريد في حلقة من البرنامج الأسبوعي المباشر «حيث أن».
وناقش البرنامج الذي تقدمه المذيعة إلهام بدر «قضايا المرأة الخليجية من يضع أجندتها؟». وإلى جانب آل فريد شاركت في اللقاء من مملكة البحرين الطبيبة والفنانة المهتمة بالقضايا الإجتماعية سهيلة صفر.

وتناول الضيفتان عدة محاور هامة ورئيسية منها؛ المعايير المحدد ة لأولويات المرأة وسط المجتمع الخليجي في المرحلة الحالية، مجيبا عن عدة أسئلة منها؛ هل كل مايهم المرأة في الخليج حصولها على الحقوق السياسية؟ وهل تركز جل إهتمام الحركات النسوية في الخليج العربي إلى هذه القضية على حساب قضايا أخرى لاتقل عنها أهمية؟

كما تناول الحلقة كذلك؛ الظواهر الإجتماعية بدء بالأمية وظاهرة العنوسة المتزايدة في السعودية والمطلقات في دول الخليج والعاطلات عن العمل.

إلى جانب مسألة من يستمع لصوت الخليجيات اللواتي يعشن في البوادي والقرى والأرياف ومن يتعرف على همومهن ويلامس معاناتهن؟

.. ومن يرتب أولويات مشاكل المرأة الخليجية ويضع قضاياها على أجندة أعمال مجتمعاتنا ومنظماتنا الإقليمية؟ ولماذا؟ ولصالح من يتم تضخيم مشكلة وتحجيم أخرى؟

وتميز الحوار بالحيوية من خلال اثارة الأسئلة والمحاور العديدة.

وشارك على هامش البرنامج مجموعة من المداخلات لكل من إستاذة الفيزياء في جامعة قطر الدكتورة إلهام القرضاوي والناشطة الإجتماعية السعودية الإستاذة منى الشافعي إلى جانب رئيسة منتدى الشباب الثقافي والناشطة الحقوقية السعودية هدى الشايب.

إلى ذلك زارت الإستاذة آل فريد لجنة حقوق الإنسان في الدوحة وإلتقت المسؤولين فيها الذين أبدوا حفاوتهم بالزائرة التي قامت بجولة إستطلاعية حول اللجنة والتعرف على أقسامها.

أضف تعليقاً