أ . عالية فريد >> المؤشر الاعلامي


الملف الصحفي العدد (2854)

23 أكتوبر 2016 - محرر الموقع

المؤشر الإعلامي الأحد  22/1/1438هـ الموافق  23/10/2016م      السنة الثامنة   العدد 2854

تصريحات الوزراء التلفزيونية أثارت الكثير من الجدل واللغط

(السعوديون الكسالى)

تستفز 1٫2 مليون موظف.. وتتصدر الإعلام العالمي!

عدد العاملين في الدولة (لا يشمل العسكريين)، بلغ حتى نهاية شهر جمادى الأولى من العام 1436هـ، نحو 1.26 مليون موظف ومستخدم

يشكل الرجال منهم 60 %

عدد السعوديين العاملين في الدولة بلغ 1.19 مليون موظف، بنسبة قدرها 94.3 % من إجمالي الموظفين في مقابل 72 ألف موظف غير سعودي ما يعادل 5.7 %

http://www.alhayat.com/Articles/18087458

ثلاثي الإفلاس

خلف الحربي

أصعب شيء في العالم أن تنام بشعور السعودي الذي يملك أكبر احتياطي نفطي في العالم وتصحو في اليوم التالي بشعور اليوناني الذي غرقت مؤسساته في بحر الإفلاس، هذا ما صنعه حديث الوزراء الثلاثة في برنامج الثامنة الذي يقدمه الزميل داود الشريان، حيث جثمت غيمة سوداء عظيمة من الإحباط والقلق على نفوس المشاهدين الذين كانوا يتلقون العبارات الصادمة من أصحاب المعالي وكأنهم يشاهدون أحد أفلام (الزومبي) المرعبة.

أستحلفكم بالواحد القهار.. حين يزعم وزير الخدمة المدنية أن إنتاجية الموظف ساعة فقط فمن هو المسؤول عن هذه الفوضى الوظيفية.. خالتي أم معالي وزير الخدمة المدنية؟ !، وحين يقول نائب وزير التخطيط إن البلد كان على وشك الإفلاس المفاجئ فمن هو المسؤول عن وصولنا إلى هذه الحافة الكارثية.. معالي نائب وزير الاقتصاد والتخطيط ومعالي (وزيره الغائب) أم مدرب نادي الفيصلي؟!.. وحين يقول وزير المالية إن الاحتياطات المالية والصناديق السيادية التي توفرت لها فرص تاريخية هائلة أيام الوفرة والفوائض غير قادرة على سد العجز والحفاظ على التوازن في أزمنة الشح، فمن هو المسؤول هنا معالي الوزير الذي أدار الخزانة العظيمة كل هذه السنوات أم الفنان عباس إبراهيم الذي أعاد إلى الأذهان أغنية شعبية من كلمات الأمير الراحل عبدالله الفيصل: (خيرك لغيري والشقا والعنا لي.. والمشكل اني عارف كل الأحوال)؟!.

http://www.okaz.com.sa/article/1503884

أصحاب المعالي: ليلة صناعة الكوابيس

علي سعد الموسى

والخلاصة يا أصحاب المعالي أن هذا الشعب الكريم نام على الكوابيس ليلة الأربعاء الماضي دون الحاجة إلى حبوب التنويم التي تستهلك من جيوبنا ثلاثين مليون ريال في الليلة الواحدة، وهذا رقمي المتواضع أهديه إليكم طالما أن المسألة برمتها حفلة أرقام وتوقعات وكوابيس. كان العشم يا أصحاب المعالي أكبر من أن تخرجوا إلى هذا الشعب لتقولوا له إنه لا يعمل في المعدل سوى ساعة واحدة من الإنتاج في اليوم، لأنه نفس الشعب الصابر على ربع قوته الشبابية في طابور البطالة المكتملة، هو نفس الشعب الذي تتحمل فيه كل أسرة أعباء وتكاليف عاطل وربع عن فرصة عمل مثلما هو نفسه الصابر على كل فتاة جامعية لا تجد وظيفة إلا بعد ثماني سنوات في المعدل المتوسط. كنا نتوقع منكم أصحاب المعالي ساعة أمل، لكنكم خرجتم إلينا بالإحباط والتقريع والتشاؤم والنظرة السوداوية.

http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=32229

هل نحن على شفا الإفلاس؟

د. إحسان بوحليقة

لستُ قلقا أن نُفلس، بل ألا نستطيع جعل اقتصادنا ينمو بالقدر الكافي، فتفشل الرؤية ونتقهقر اقتصاديا أمام الدول المنافسة وتلك المتربصة. إذ تشير حساباتي إلى أن علينا تحقيق نمو معدله 7.1 بالمائة سنويا بين الآن والعام 2030 حتى نبلغ هدف الرؤية بأن نصبح ضمن أكبر 15 اقتصادا في العالم، إذا فاقتصادنا، ووطننا قبل اقتصادنا، بحاجة لمن يشمر عن ساعده، ومن يعلي هممنا، فكما اقتسم آباؤنا التمرة، سنكون سويا لنعبر الصعاب، وننعم سويا بالمكاسب.

http://www.alyaum.com/article/4162723

والتصريحات تحتاج إلى ترشيد أيضاً

حمود أبو طالب

يا شعبنا العظيم لا تكن حساسا من تصريحات بعض المسؤولين لأنها ستكثر هذه الأيام طالما الكلام (ما عليه جمارك) ولا أحد يحاسب عليه.

http://www.okaz.com.sa/article/1503881

أبغى أشتغل مع الشريان!

عبده خال

برنامج الثامنة لداوود الشريان ولقاؤه بالوزراء أحدث تفاعلا صاخبا في الوسط السعودي، من قبل أن يذاع بسبب تسريب بعض مقاطعه، فكانت بعض المقاطع المسربة تعبئة وتجييش لمشاعر المواطنين قبل أن تذاع الحقلة.

http://www.okaz.com.sa/article/1503879

السعوديون الكسالى على حافة الإفلاس..!

هاني الظاهري

وحتى يمكن أن يفهم ضيوف الشريان مدى الضرر الذي لحق بصورة الاقتصاد السعودي نتاج تصريحاتهم «المبالغ فيها» يمكنهم زيارة كافة المواقع الإخبارية الإيرانية التي درجت على مهاجمة المملكة أو حتى موقع قناة المنار التابعة لحزب الله الإرهابي ليشاهدوا بأنفسهم مدى الاهتمام بهذه التصريحات و«بروزتها» وكأنها إنجاز للعدو الذي يروج أنه ألحق بنا هزيمة أدت لما نحن فيه.. فهل هذا مقبول يا سادة؟؟

http://www.okaz.com.sa/article/1503890

الحكمة والحماس في معالجة القضايا الاقتصادية

جاسر عبدالعزيز الجاسر

لابد أن أقواله ستوضع على طاولة تشريح وكالات التصنيف العالمي التي تراقب وتسجل تصريحات وأقوال المسؤولين عن الاقتصاد والمال في جميع البلدان، ولذلك كان الدكتور إبراهيم العساف حكيماً ودقيقاً لم يتكلم في البرنامج إلا بما يخدم الغرض، وكان فعلاً وفياً لمدرسة محمد أبا الخيل التي يفترض أن يتمسك بها من يمسكون بزمام الأوضاع المالية والاقتصادية وحتى الوظيفية

http://www.al-jazirah.com/2016/20161023/du3.htm

تعليقًا على ما جاء في (الثامنة)

محمد سليمان العنقري

إذا كان مسؤول بهذا الحجم يصرح باحتمال كان سيتحقق قريبًا فإن الحذر سيبقى تلقائيًّا لفترة مقاربة لما ذكره من سنوات بخلاف تلقي وكالات الأنباء والمواقع الإعلامية العالمية له، ونقله للعالم؛ ما يعد سمعة سلبية لاقتصادنا، لا تمت للواقع بصلة؛ فالأرقام والحلول لتجاوز الأزمات الاقتصادية لا تستند إلى عاطفة عند ذكرها كحجة أو برهان لنفي أو إثبات حقيقة ما، وهي ما تتضح بمجمل أحوال الاقتصاد الوطني المتينة.

http://www.al-jazirah.com/2016/20161023/ec19.htm

وزراء يشتكون على المواطن..!

ناصر الصِرامي

كسل وإنتاج موظف «الخدمة المدنية» وإنتاجيته لا تتجاوز ساعة في اليوم، وهو سبب الترهل في الجهاز الحكومي، بغض النظر عن ساعات الدوام اليومية والاضطرارية، سواء أكان جراحًا ماهرًا، أو معلمًا مجتهدًا وفطنًا، ينقذ العشرات، واحترامًا- لن أتحدث عن موظف جمارك يحبط عمليات التهريب عبر حدود وطننا الممتدة عبر البر والبحر.. ولن أتحدث عن رجال الأمن الشجعان ممن يواجهون الجريمة المنظمة والإرهاب، ولا عن الجنود في الجيش والحرس البواسل، فهم ليسوا مدنيين ولله الحمد!

http://www.al-jazirah.com/2016/20161023/ar5.htm

شتم المواطن السعودي!

خالد السليمان

هذا المواطن الذي اتهمه الوزير بتعميم افتقر للموضوعية والمهنية بالكسل وعدم الإنتاجية هو نفسه الذي برهن على كفاءته وإنتاجيته في مؤسسات حكومية وخاصة؛ كالبنوك والمستشفيات والمصانع والمطارات وأرامكو وسابك وهيئة سوق المال وشركات الاتصالات والبتروكيماويات والغاز والكهرباء ومؤسسة البريد، وهو نفسه الذي شرف وطنه في موسم الحج، ووصل الليل بالنهار لخدمة ضيوف الرحمن!

http://www.okaz.com.sa/article/1503885

ما زال هناك حاجة للتوضيح 1-2

د.ثريا العريض

بدلاً من الطمأنة والاستنفار للتفهم سمعوا من يصمهم بضعف الإنتاجية، ويخيفهم بأن الدولة مهددة بالإفلاس. حقيقتان كان يمكن تجنب الاستطراد فيهما في الوقت الحرج.

http://www.al-jazirah.com/2016/20161023/ln26.htm

الموظف بين البصمة والإنتاجية!

يوسف المحيميد

أن نظام الحوافز والعقوبات للموظف أكثر أهمية وجدوى لإنتاجيته من مراقبة حضوره وانصرافه، ففي علوم الإدارة وفنونها، تظهر أهمية التمييز بين الموظف المتميز، الموظف المنتج والمبادر، وبين الموظف المهمل والكسول، إما بتشجيع الموظف المتميز وتحفيزه، أو بمعاقبة الموظف المهمل، أو بهما معًا.

http://www.al-jazirah.com/2016/20161023/ms6.htm

إنتاجية الموظف .. في الميزان

علي الشدي

في مجال إنصاف الموظفين لنتوقف عن إطلاق الأحكام العامة التي ربما بنيت على دراسات نمطية قديمة وغير دقيقة. ولنثق بشبابنا ونحكم عليهم بعد أن نوفر لهم كل المعطيات التي تمكنهم من النجاح وقد ثبت ذلك في الشركات الكبرى، ومنها “أرامكو” و”سابك” والمصارف التي تعتمد بشكل أساسي على الكفاءات السعودية في جميع المواقع.

http://www.aleqt.com/2016/10/23/article_1096430.html

الإنتاجية

مازن عبد الرزاق بليلة

يُقال إن الدراسة التي استند عليها وزير الخدمة المدنية، في تحديد إنتاجية الموظف السعودي بساعة واحدة، خرجت قبل 15 سنة من معهد الإدارة العامة، ولم يُؤخذ بها في حينه، ولكن لو سلّمنا جدلًا، بأن إنتاجية الموظف لا تتجاوز الساعة، فكيف يمكن أن نزيدها، لتتماشى مع طموحات الرؤية السعودية.

http://www.al-madina.com/node/703973

من المسؤول عن انخفاض إنتاجية موظفي الدولة؟

عيد الظفيري

ليت أن معاليه قيم أداء وزارته، وعمل على تطويرها وتحديث أنظمتها الرديئة بما يتلاءم مع حجم ومكانة المملكة – على الأقل- على المستوى الإقليمي قبل أن يصدمنا بهذا التصريح الغريب على الطريقة المجازية للمثل الشهير «سكت دهراً ونطق كفراً» مع كامل الاحترام والتقدير لشخص معاليه.

http://www.alsharq.net.sa/2016/10/23/1599922

إنتاجية الموظف الحكومي والخاص

راشد محمد الفوزان

قبل أن نقول للموظف إنجازك ” ساعة ” أين المسؤول عنه والإدارة والتخطيط والتنظيم والتوجية والرقابة وهي علوم الإدارة التي تدرس بكتب الإدارة، يجب تفعيل إنتاجية الموظف السعودي فهم قدوه في النجاح فمن يدير أرامكو وسابك والبنوك السعودية ومؤسسة النقد وغيرها أليس هم سعوديين ؟ السؤال هل فجرت طاقاتهم وتم توجييههم الوجه الصحيحة لكي يقدم مالديه؟!

إحصاء عام 2014 يقول التالي إن موظفي القطاع الحكومي ” العام ” بلغ 1,168586 موظفاً وموظفة” الذكور 717,629 موظفاً و 450,957 موظفة “، وأن موظفي القطاع الخاص 1,549,975 موظفاً وموظفة ” 1,136,902 ذكر و 413,073 موظفة ” هذا من غير القطاع الأمني والعسكري. ونسبة البطالة لنفس السنة هي 6% للذكور و 33,3% للأناث

http://www.alriyadh.com/1542455

الموظف السعودي.. ستون دقيقة فقط لا غير

عبد اللطيف الملحم

لا أعرف ماذا استفاد المواطن من المقابلة التلفزيونية التي مفروض أن تكون قد سلطت الضوء على قرارات تعتبر مصيرية للكثير من المواطنين والمواطنات في مقابلة تلفزيونية مع 3 وزراء في وقت كان بالإمكان أن يتم الشرح فيها بأسلوب أوضح وأدق وليس الكلام غير المبني على حقائق مدروسة.

http://www.alyaum.com/article/4162732

وزراءنا المحترمين ..فضلاً احترمونا !

علي يحيى الزهراني

..ياوزراءنا الأكارم ..نقدِّر جهودكم من أجلنا.. ومن أجل الوطن ، ونعرف حجم الضغوطات وظروف المرحلة .. وكلنا في ذات الخندق.. لكن ما نطلبه من البعض شئ بسيط جداً : ألا يعاملنا أحد بهذا التسطيح .. قليلاً من الاحترام لعقولنا ، لوعينا .. وليُسعدْ النطق إن لم يُسعد الحال ..!!

http://www.al-madina.com/node/704048

سقوط مقذوفات عسكرية في نجران وجازان

http://www.alhayat.com/Articles/18087470

الشورى» يناقش تهيئة بيئة مناسبة لقيادة المرأة السيارة

http://www.alhayat.com/Articles/18087566

إحصائيات أمراض الخمول والسكر والسمنة «مخيفة».. والقرار ينتظر التفعيل الجاد

الرياضة النسائية.. المجتمع تجاوز قيود المعارضين !

التوسع في افتتاح الأندية النسائية يحفز السيدات على ممارسة الرياضة

السيدات بحاجة لتهيئة أماكن خاصة لهن لممارسة رياضة المشي

كثير من السيدات يمارسن الرياضات المختلفة دون اخلال بالضوابط الشرعية

مشاركة المرأة السعودية في المحافل الرياضية خطوة إيجابية ومحفزة

http://www.alriyadh.com/1542581

إجمالي الأصول الاحتياطية للمملكة يرتفع إلى 2.11 تريليون ريال بنسبة نمو 84% في عشر سنوات

2.39 تريليون ريال الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية في 2016

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي (بالأسعار الجارية) من 1.56 تريليون ريال في عام 2007م إلى نحو 2.39 تريليون ريال في عام 2016 محققاً نسبة نمو بلغت 53.4% خلال الفترة

بلغت نسبة الدين العام للملكة نحو 5% من إجمالي الناتج المحلي في عام 2015

ارتفع إجمالي الأصول الاحتياطية للمملكة من 1.15 تريليون ريال في عام 2007م إلى نحو 2.11 تريليون ريال في عام 2016م محققة معدل ارتفاع بلغت نسبته 83.9%. وأصبحت المملكة ثالث أغنى بلد من حيث حجم الأصول الإحتياطية

احتياطيات المملكة تمثل نحو 56,4% من إجمالي احتياطيات دول منطقة اليورو مجتمعةً.

وارتفع عدد السعوديين العاملين في دولة من 761 ألف مواطن في عام 2007 إلى مليون و178 ألف مواطن في عام 2015 مرتفعاً بنسبة 54.8% وهذه أعلى معدلات نمو تحققها الدولة في توظيف المواطنين.

وارتفعت مخصصات الضمان الاجتماع من 10.8 مليار ريال في عام 2007م إلى نحو 16.3 مليار ريال في عام 2015م، أي بمعدل نمو بلغ 51.5%. وارتفع عدد المستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي من 758 ألف مستفيد إلى نحو مليون و34 ألف مستفيد بزيادة بلغت نسبتها 36.4% خلال الفترة

يزيد إجمالي ما تم صرفه للمستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي عن 127 مليار ريال خلال العشر سنوات الماضية.

ارتفع إجمالي مساعدات المملكة الخارجية من 8.2 مليار ريال في عام 2007م إلى نحو 30.3 مليار ريال في عام 2015م، وبلغ إجمالي مساعدات المملكة الخارجية خلال العشر سنوات الماضية نحو 200.5 مليار ريال.

تمكّنت المملكة من مضاعفة احتياطياتها من وحدات حقوق السحب الخاصة لدى صندوق النقد الدولي من 2.7 مليار ريال في عام 2007م إلى 7.6 مليار ريال في نهاية أغسطس 2016م مرتفعةً بنسبة 177%.

http://www.alriyadh.com/1542435

1657 مليار ريال حجم الودائع في البنوك المحلية

http://www.alriyadh.com/1542434

جوازات الشرقية تنفذ أكثر من 53 مليون عملية خلال عام

الكشف عن 7 آلاف حالة ما بين تزوير وانتحال ومنع للسفر وقبض

اللواء البلعاسي: طورنا خدماتنا مع حفظ الجانب الأمني

العقيد العتيبي: عدد المسافرين تجاوز الـ48 مليونا

مجموع العمليات المنفذه خلال العام الماضي بلغت (53.284.176)

عمليات الجواز السعودي ( 530.169 ) عملية

عمليات المقيمين (4.480.255) عملية

المرحلون (19.894) مرحل.

بلغ مجموع العمليات للجواز السعودي وكذلك عمليات المقيمين 2.006.675 عملية

المرتبة الثانية جوازات الخبر كثاني إدارة في تنفيذ العمليات وبلغ 1.090.767عملية للمقيمين. 6918994

بلغ عدد المسافرين للعام الماضي وعبر المنافذ السبعة التابعة للمنطقة الشرقية 48.253.858 مليون مسافر

سجل جسر الملك فهد أكثر كثافة بواقع 23.688.518 مليون مسافر، يأتي بعد ذلك منفذ الخفجي وبلغ عدد المسافرين 6.918.994 مليون مسافر.

7054 آلاف قضية توزعت ما بين منع للدخول ومنع للسفر وانتحال للشخصية وتزوير للوثائق الرسمية وقبض على أشخاص مطلوبين

http://www.alriyadh.com/1542529

المرأة السعودية تُشكل ما يزيد على 50% من إجمالي عدد الخريجين الجامعيين

العطيشان: 22 % نسبة مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل

http://www.okaz.com.sa/article/1503981

(العمل): 35 ألف مخالفة للنظام العام الماضي

http://www.alhayat.com/Articles/18087472

الاقتصاد السعودي نحو 21 بليون ريال سنوياً جراء الحوادث المرورية

1400 حادثة مرورية يومياً تكبّد السعودية 40 ألف مصاب سنوياً

80 % من الإعاقات الحركية جاءت نتيجة الحوادث المرورية

30 % من الحالات في المستشفيات من مصابي الحوادث، إذ يشكل الشباب 72 % من إجمالي هذه الحوادث

هناك أكثر من 20 حالة وفاة، وما يقارب 35 إعاقة.

http://www.alhayat.com/Articles/18087481

منعه من السفر خارج المملكة لمدة سنتين

السجن سنة لمغرد أساء للدولة من خلال تويتر

http://www.al-madina.com/node/703991

قانونيان يطالبان بتفعيل عقوبات الجرائم المعلوماتية

دراسة نظام جديد لردع المسيئين في (التواصل الاجتماعي)

التميمي: نجاحات أمنية كبيرة رغم ضخامة مستخدمي التقنية

المغفوري: لا للمساس بالدين وبث الفرقة

http://www.okaz.com.sa/article/1503897

السجن 4 أعوام لسعودي ساعد في تخفي (قاعدية)

http://www.alhayat.com/Articles/18087565

لجنة تحقق في اختفاء جثمان الإثيوبية سميرة

http://makkahnewspaper.com/article/435041

السعودية نجت من (اختراقات الجمعة) .. وخبير إلكتروني:كانت الأخطر

http://www.alhayat.com/Articles/18087478

الإسراف الذي يسمى محلياً الهياط نال نصيباً كبيراً من الانتقاد. (يوتيوب)

سعوديون يتمنون زوال (الهياط) والعنصرية والزواج (المرتب) من المجتمع

http://www.alhayat.com/Articles/18076412

سائق خاص خلف غسل الـ14 مليار ريال

http://www.alwatan.com.sa/Economy/News_Detail.aspx?ArticleID=281633&CategoryID=2

هل تراجع الإسلام السياسي؟

خالد الدخيل

لماذا إذاً لم يتراجع الإسلام السياسي؟ لأن هذا الإسلام في المغرب العربي تعامل مع الأحداث بمنطق المرحلة ومتطلباتها. ولأنه كان فاشلاً في المشرق، وخصومه تعاملوا معه بذهنية فاشلة أيضاً تقوم على الأثرة والإقصاء التي يأخذونها عليه. لم يقدم الإسلام السياسي المشرقي أي حلول للمرحلة. وخصومه لم يقدموا أي بديل عدا الهجاء في الخليج، والسجون في مصر، والبراميل المدمرة في سورية، والطائفية في العراق وسورية. ولله في خلقه شؤون.

http://www.alhayat.com/Opinion/Khaled-El-Dakheel/18083652

النصوص الدينية لا تقتل.. المختلون عقليا ونفسيا يفعلون ذلك

مشعل الشعلان

http://makkahnewspaper.com/article/430232

على أيّ مذهب؟

عادل الكلباني

إن المذاهب أفهام وآراء في النص وليست هي النص، وكل نص اختلف الناس في فهمه فالأمر فيه جلل، فلا ينبغي لنا جعل الأفهام نصوصاً يُحتكم إليها، ويُقتتل من أجلها، وتجعل وقوداً لإشعال نار الفتنة بالفرقة واختلاف الأمة حدّ القتال..

http://www.alriyadh.com/1542487

هل إرهاب الملالي استفزاز أم ابتزاز؟

حسناء القنيعير

لن يغير إرهابيو إيران عداءهم لدول الخليج العربي، ولن يحول الاتفاق النووي دون أحلامهم التوسعية في المنطقة، ولن يكفوا عن إثارة النعرات المذهبية، وادعاء المظلومية للشيعة العرب، ولن يتوانوا عن تقويض الأمن القومي العربي، وزعزعة الاستقرار في الوطن العربي..

http://www.alriyadh.com/1542493

أضف تعليقاً