أ . عالية فريد >> المؤشر الاعلامي


الملف الصحفي العدد (2869)

7 نوفمبر 2016 - محرر الموقع

المؤشر الإعلامي الاثنين   7/2/1438هـ الموافق  7/11/2016م      السنة الثامنة   العدد 2869

بطء كبير في تحويل الأرصدة.. ومخاوف من «التجميد»

مليارات (القاصرين) مفقودة.. والأزمة في (بيوت المال)

المهنا لـ المدينة: 20 مليار ريال أرصدة بيوت المال في المملكة

http://www.al-madina.com/node/706715

آل الشيخ يعتمد اللائحة الجديدة لرسوم الخدمات البلدية.. و5 تصنيفات لأمانات وبلديات السعودية

http://www.alhayat.com/Articles/18373152

حيث بينت في تعميم حديث وجود كتب ممنوعة، ضمن أرفف المكتبات المدرسية.

7 سنوات والتعليم تلاحق كتبا مشبوهة

http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=283382&CategoryID=5

تويتر أسرع وسيلة لنشر الإشاعات بالمملكة

6 عوامل تسهم في نشر الإشاعات بمواقع التواصل

– كثرة استخدام هذه المواقع

– سرعة انتقال المعلومات غير الصحيحة

– سهولة الحصول على هذه المعلومات

– سرعة انتقال معلومات رخيصة التكلفة

– عدم وجود رقابة فعالة

– صعوبة التعرف على مطلقي الإشاعات

http://www.alwatan.com.sa/Nation/News_Detail.aspx?ArticleID=283374&CategoryID=3

الهيئة العامة للإحصاء

35 %من السعوديات يتزوجن تحت العشرين

نسبة المواطنات اللاتي تزوجن للمرة الأولى وهن في أعمار تقل عن 20 عاما بلغت 35%، بمعدل 35 لكل 100 سيدة سبق لهن الزواج، وذلك وفقا لتقرير “المسح الديموجرافي 2016” الصادر حديثا.

نسبة السعوديات اللاتي سبق لهن الزواج “المتزوجات حاليا والمطلقات والأرامل” اللاتي تزوجن للمرة الأولى، قبل عمر 20 عاما بنحو 35%، أي أنه من بين كل 100 امرأة سعودية سبق لها الزواج هنالك 35 امرأة تزوجن قبل عمر 20 عاما

متوسط عمر السعوديين الذكور عند الزواج الأول بـ 26.3 عاما، وبلغ متوسط العمر لدى السعوديات الإناث عند الزواج لأول مرة بـ 21.8 عاما

متوسط العمر عند الزواج الأول للسعوديين يختلف حسب فئات العمر، متوقعة وجود علاقة عكسية بينهما، بتناقص متوسط العمر عند الزواج الأول للسعوديين في فئات العمر الكبيرة عنه في فئات العمر الشابة، لافتة إلى وجود علاقة طردية بين نسبة الإناث السعوديات اللاتي سبق لهن الزواج وتزوجن للمرة الأولى قبل عمر 20 عاما وفئات العمر بشكل عام

حيث ترتفع هذه النسبة إلى 26.1% بين من هن في الفئة العمرية 25-29 عاما

تبلغ بين من هن في فئة 30-34 عاما نحو 23.8%، وتصل النسبة بين من هن في الفئة العمرية 35-39 عاما إلى 28.8%، ثم إلى 39.6% بين من هن في فئة 40-44 عاما

بينما تصل بين من هن في الفئة العمرية 45-49 إلى 41%، ثم إلى 46.2% بين من هن في فئة 50-54 عاما، وأخيرا بلغت النسبة 48.2% بين من هن في الفئة العمرية 55-59 عاما.

http://www.alwatan.com.sa/Nation/News_Detail.aspx?ArticleID=283371&CategoryID=3

«الحوار الوطني»: خطبة الجمعة تلامس احتياجات المجتمع بنسبة 52%

67 % من سكان 13 منطقة إدارية يرون أنها تؤثر على حياتهم

http://www.al-madina.com/node/706720

ارتفاع عدد موظفات القطاع الخاص إلى “830 ألفاً”

لم يكن يتجاوز 62400 موظفة خلال عام 1430هـ ليزداد العدد تدريجياً حتى وصل إلى 466609 موظفة بنهاية عام 1436هـ.

وفق الإحصائية فإن عام 1437هـ هو الأكثر استقطاباً للمرأة للعمل بالقطاع الخاص ؛ إذ بلغ عدد الموظفات في ذلك العام 364051.

http://www.alriyadh.com/1545911

استقبلت 6099 طلبا خلال عام

الإفتاء: 25 حالة طلب فتوى طلاق يوميا

http://www.al-jazirah.com/2016/20161107/lp1.htm

أفرادها الأربعة ارتكبوا جريمتهم مرتين.. و«الجزائية» رفضت «حد الحرابة»

52 عاماً سجناً و7000 جلدة لعصابة اغتصبت سيدة أمام زوجها وابنتها

http://www.alriyadh.com/1545914

3 رصاصات (هدية) من طالب في وادي الدواسر إلى أستاذه!

«المرة هذه في السيارة، والمرة المقبلة قسماً عظماً ستكون في رأسك»! ليست عبارة مقتبسة من «فيلم أكشن» أو «لقطة» من مسلسل رعب، بل هي رسالة كتبها طالب مجهول، وعلقها في سيارة أستاذ جامعي يُدّرس الرياضيات في كلية بمحافظة وادي الدواسر، التابعة لجامعة الأمير سطام، أخيراً.

http://www.alhayat.com/Articles/18379455

مقتل (رقيب) في (حرس الحدود) بطعنات طباخ أفريقي

http://www.okaz.com.sa/article/1507220

محاكمة (داعشي) حرض على الخروج لمناطق الصراع

http://www.al-madina.com/node/706712

مظلمة الحسين ومظلمة السوريين والعراق

عزة السبيعي

إن الإنسان ليقف حائرا على هذا الغدر الذي انتهجه شيعة لبنان والعراق تجاه الشعب السوري ولا يجد إجابة إلا أن لا حسين ولا علي -عليهما السلام- هاهنا، بل خطط إيران التي تحركهم كعرائس المولد لأسباب سياسية وإرهابية.

إن السبعين ألف مقاتل شيعي هم وصمة عار سيكتبه التاريخ عن العراق وكيف اعتدى على جيرانه الذين استضافوه يوما، وإذا كان اللبنانيون الشرفاء يرددون أن حزب الله وما يفعله ليس منهم وهم بريئون منه، فمن حق الشعب السوري أن يسمع صوتا من العراق يتبرأ من هؤلاء المرتزقة وصنيعهم الذي تتبرأ منه الأخلاق في كل مكان.

http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=32364

نساء السادس من نوفمبر

عبدالرحمن اللاحم

الآن وبعد ربع قرن من الزمن وقد تبدلت الأحوال وتغيرت مفاهيم قادة الصحوة لم يجرؤ أحد منهم على الاعتذار لأولئك النسوة على ما اقترفوه بحقهن وبحق عوائلهن، مع أنهم يدّعون الانفتاح والتسامح ويثرثرون كثيرا في (سناباتهم) عن قيمة الاعتذار، أما بناتهم اللاتي لم يكن قد ولدن في السادس من نوفمبر عام ٩٠، ففي الولايات المتحدة الأمريكية يقدن سياراتهن الفاخرة ويتجولن بها بين ولايات الغرب الكافر التي كانوا يفتون لنا بأنه لا يجوز أن نسافر لها، وذهبت تلك الفتاوى أدراج الرياح كما ذهب غيرها دون أن يعتذر منها أحد.

http://www.okaz.com.sa/article/1507150

سأقود ولن أُغتصب

سحر أبوشاهين

ملف قيادة السعوديات بات خنجرا في الخاصرة، سلاح لأعداء الوطن ينالون به من لحمته وتماسكه ويضربون فئاته ببعضها، مادة فكاهية دسمة للتندر بنا وللرسوم الكاريكاتورية في الإعلام الغربي، وإقفاله بأسرع ما يمكن ضرورة حتمية.

لماذا لا تعمم التجربة الناجحة لقيادة السيدات في مدينتي الظهران وكاوست؟ فالمرأة السعودية ليست هشة وضعيفة كما يصورها معارضو القيادة، هي بحاجة فقط لاستقلاليتها، للوثوق بروحها الطموحة ونفسها الأبية، لتمكينها أن تكون نصف المجتمع على أرض الميدان، لا كرقم في إحصاءات لا يكترث لها أحد.

http://makkahnewspaper.com/article/517849

مسؤول بـ (أدبي الشرقية) يسخر من المثقفين!

سخر المسؤول الإداري بنادي المنطقة الشرقية الأدبي الكاتب عبدالله الملحم من بعض المثقفين ووصفهم بـ«العباقرة» تهكماً عليهم، وذلك بعد نقدهم للنادي الأدبي بالشرقية على إثر استضافته للدكتور عائض القرني في محاضرة «السحر الحلال» يوم الخميس الماضي، إذ يقول: «الشيخ القرني حاضر عن السحر الحلال أي سحر البيان بعض مثقفينا العباقرة غاب عنهم هذا وظنوا محاضرته عن السحر والشعوذة).

http://www.okaz.com.sa/article/1507168

انتشار (قلة الأدب)!

تركي الدخيل

تصريحان لافتان يستحقان التداخل معهما، أحدهما للشيخ عائض القرني الذي انتقد تدريس الجامعات لنقائض جرير والفرزدق، معتبرا أن تدريس النقائض يخرّج طلابا يدمنون السب والشتم، والآخر للشيخ صالح المغامسي الذي رأى في مواقع التواصل الاجتماعي مرتعا لـ«الرويبضة».

http://www.okaz.com.sa/article/1507148

منطق الدعوة أم منطق الدولة

مجاهد عبدالمتعالي

إن الملك عبدالعزيز يعيد ترشيدها إلى الإطار المحدد لها كجزء من المكونات الشعبية لدولة مترامية الأطراف بشكل يجعل من الطبيعي أن يوجد فيها السلفي والصوفي والشيعي الإثني عشري والإسماعيلي وغيرها من الأطياف التي لا يعني منطق الدولة الحديثة سوى تقديم الأمن والكرامة لهم، ورعاية احتياجهم بصفتهم مواطنين، لا بصفتهم سلفيين أو صوفيين أو سنة أو شيعة الخ.

يبقى من حق الدعوة أن تجد في أبنائها من ينفض عنها القدامة ويعطيها روح التجديد، ولا يستطيع ذلك سوى المتجاوزين لما وجدوا عليه آباءهم الأولين، إلى ما وجدوا عليه زمنهم، وما زلنا ننتظر.

http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=32366

مثل (أبو سن).. عاقبوا المحرضين

صيغة الشمري

الإعلاميون الذين حذّروا من انخراط شبابنا في الجهاد الأفغاني لازال يطلق عليهم علمانيون والمحرضون الأشرار لازال يطلق عليهم أخيار، الذين حرّضوا ضد الدولة والمجتمع لأنهم يستخدمون الصور وكاميرا الجوال يسابقون الآن المراهقين والصبية في التفنن في تصوير أنفسهم في الأماكن الفارهة، عودوا إلى جميع الأحداث التي تخص المجتمع منذ ربع قرن، وقارنوا بين ما كتبه الإعلاميون وما كتبه الذين يصفونهم بالعلمانيين أعداء الدين والوطن لتعرفوا من هو العدو الحقيقي، إن نواة القضاء على الإرهاب هي القضاء على التحريض، وهذا ما اكتشفه بعض أهالي المغرر بهم الذين رفعوا دعاوى قضائية ضد من حرضوا فلذات أكبادهم على الانخراط في الأعمال الإرهابية، بنفس الحجج والأسباب التي عاقبتم بها (أبو سن وأصحابه) عاقبوا غيرهم من المحرضين على الرهاب، إذا كان قصدكم حماية المجتمع!

http://www.al-jazirah.com/2016/20161107/ar4.htm

أول يوم في (2030)

جمال بنون

في المساء وأنت تجلس مع أسرتك في أحد المتنزهات القريبة من منزلك، تقول لك زوجتك إنها عملت اتفاقاً مع إحدى الشركات اليابانية لافتتاح معهد مهني في مجال صيانة السيارات، وقد أنجزت معاملتها في غضون دقائق، ولم يحتج الأمر إلى واسطة أو أن تدفع «رشاوى» للموظفين، ولم تمارس الجهات المعنية شروطاً تعجيزية لتمنح الترخيص لشخص آخر «متنفذ»، وهي تريد أن تحصل على ترخيص لافتتاح فرع لجامعة كورية، فتطمئنها أن هذا الأمر لم يعد صعباً أو مستحيلاً، ولحظات قليلة وتمتلئ الحديقة بالجيران والأصدقاء، وكل منهم يمضي وقتاً جميلاً مع أسرته، على المقاعد أو بممارسة الرياضة بأدواتها المنتشرة، في الجانب الآخر يمضي مجموعة من الشباب رياضة بناء العضلات والجمباز، وحول الحديقة تسير النساء من دون منغصات يمارسن رياضة المشي. بعد أن أمضيت ساعة ونصف الساعة تعود إلى منزلك أنت وأسرتك سيراً على الأقدام، الأرصفة مغرية للسير عليها وآمنة.

http://www.alhayat.com/Opinion/Jamal-Bnoon/18379508

2030 وتعزيز الأمن الوطني!

بينة الملحم

سيكون لها أثر على الشباب، الذين يواجهون تحدي “الهوية” وأن مرتكز المجتمع الحيوي، يعزز من قيمة المواطنة والهوية الخليجية، وسيكسر حالة وهمية تحاول معها التنظيمات المتطرفة نزعها بعوامل تحاول تغذيتها على وتر القضايا الاجتماعية والسياسية، فالمواطنة والحيوية هي أهم على مدار يومين تشرّفت بتلبية الدعوة لمؤتمر ومعرض الإمارات للأمن ٢٥-٢٦ أكتوبر وتقديم ورقة بحثية في جلسة الرؤى الوطنية الخليجية ودورها في تعزيز الأمن الخليجي.

http://www.alriyadh.com/1546017

الاستشاريون

محمد اليامي

الشركات الاستشارية ليست محبوبة من الناس، لأنها نشأت في الاساس لخفض التكاليف وتسريح الموظفين وزيادة رواتب التنفيذيين، وكانت تركز على تحقيق رغبات العملاء، وهي ما زالت تركز، لكنها تحولت بمرور عقود من الزمن الى بعض الاستراتيجيات وخطط العمل الشاملة.

في السعودية لم يحظ الاستشاري بأي شعبية لان البداية كانت من أجر المواطن، وبالرسوم، وهي ممارسات بدهية، وربما في مقبل الايام عندما تظهر «توصيات» اخرى وتطبق يقتنع الناس جزئياً اذا كانت نتائجها أفضل على حياتهم وجيوبهم.

http://www.alhayat.com/Opinion/Mohammed-Al-Yami/18379461

ورقة ولد الشيخ بارقة أمل

محمد ناهض القويز

كما قلنا مسبقا هناك مستفيدون من الحرب لا يريدون للحرب أن تنتهي وسيحاولون دق الأسافين بين المتحاورين وسيعملون على قتل كل مبادرة بحجج واهية بغرض إطالة أمد الحرب غير عابئين بعواقبها.

http://www.alriyadh.com/1546012

نماذج مشوهة تتصدر وسائل التواصل لا تمثّل المجتمع ولاتعكس قيمه ومبادئه

صناعة الحمقى.. المجتمع مسؤول!

كثير من المقاطع التي يروج لها التافهون تخدش الذوق العام

شعار لحملة في أوروبا تدعو للتوقف عن جعل الأغبياء مشاهير

ننتظر قوانين صارمة تحمي المجتمع من سفهاء مواقع التواصل

المجتمع يتحمل مسؤولية صنع المشاهير والترويج لهم

http://www.alriyadh.com/1545991

أضف تعليقاً