أ . عالية فريد >> المؤشر الاعلامي


الملف الصحفي العدد (2890)

28 نوفمبر 2016 - محرر الموقع

المؤشر الإعلامي الاثنين   28/2/1438هـ الموافق  28/11/2016م      السنة الثامنة   العدد 2890

أكدت أن المبنى لا يزال خاضعا للتأمين

(سعودي أوجيه) لـ عكاظ: مشروع المركز الثقافي لم ينته بعد

http://www.okaz.com.sa/article/1511439

أكد أن الافتتاح الخميس وبأن المبنى أصبح جاهزاً بعد ٢٤ ساعة من الحادثة

الفالح: التحقيق جاري في تسرب المياه في مركز الملك عبدالعزيز

http://www.alriyadh.com/1550738

أرامكو.. من الصبا للشيخوخة!

محمد الساعد

ما حصل في أرامكو، ليس مطرا، وليس مياها عابرة، تأتي ثم تختفي مع شمس الضحى، إنه تراجع حتمي لشركة أصابها ما يصيب كل الشركات العملاقة ذات العمر الطويل، لقد حان الوقت لشركة أرامكو، أن تراجع أدبياتها الإدارية، وتتخلص من عللها، التي تسللت إليها خلال مسيرتها الطويلة.

http://www.okaz.com.sa/article/1511386

ليلة غرق أرامكو

عبدالرحمن اللاحم

في كل الأحوال فإنه من المهم الإعلان عن كل الإجراءات القانونية المعمولة في معالجة تلك الكارثة حتى لا يصاب الناس بالإحباط ويصلوا إلى قناعة بأن القضاء على الفساد كالغول والعنقاء والخل الوفي، مستحيل أن تراها في هذه الحياة الدنيا.

http://www.okaz.com.sa/article/1511382

النجاح لنا والإخفاق لكم!

خالد السليمان

اعتذر وزير الطاقة باسمه واسم إدارة أرامكو لضيوف حفل تدشين مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي عن تأجيل الحفل بسبب تسرب المياه لبعض أجزاء المبنى، لكنه لم يعتذر للناس عن تسرب الأمطار نفسها لمبنى كلف بناؤه حوالى ١.٥ مليار ريال تحت إشراف أرامكو!

عندما وقعت كارثة سيول جدة كانت أسهم «أرامكو» مرتفعة وطالب الكثيرون بتكليفها بإدارة مشاريع إصلاح البنية التحتية لمدينة جدة، وكلفت بالإشراف على العديد من المشاريع التنموية، ولوهلة ظننت أنها ستتحول من صناعة النفط ومشتقاته إلى متعهد مشاريع وإشراف هندسي، لكن تحول أسقف «كاوست» إلى مصبات مائية بعد فترة وجيزة من افتتاحها، ثم فشل زراعة ملعب الجوهرة أعاد الناس إلى واقعيتهم، وإلى حقيقة أن «أرامكو» لا تملك قدرات سحرية!

http://www.okaz.com.sa/article/1511378

أرامكو

مطلق بن سعود المطيري

كيف ستتم إعادة الثقة بهذا البناء الشامخ العتيد، أرامكو ليست شركة تجميع عمالة، أو ميزانية تتنقل من صندوق الى صندوق، أرامكو مدرسة تنموية ضمت طوال تاريخها الأساتذة الكبار، وتخرج منها الطلاب النجباء، الذين جعلوا العالم يرسل ابناءه وخبراءه إليها ليستفيدوا من درسها التنموي الفريد، أرامكو اسعاف المشروعات المتعثرة، وجبر كسر الإدارات والمؤسسات الفاشلة، أنقذت البلاد من أكثر من تجربة فاشلة، وتعدت إنتاج البترول وإدارته، وتسويقه، إلى كل عمل يتطلب تصميمه مهارة عالية من تعليم، وطب، وخدمات عامة، إلى الرياضة والفنون، ولعل هذا الفشل البسيط يعمل كمحفز على المراجعة الصادقة، لإعادة ثقة أرامكو بأرامكو، فهذا ما سوف يحدث عن قريب، فلننتظر تجربة أرامكو في إصلاح الخلل لنفرح ونستفيد.

http://www.alriyadh.com/1550839

في كل موسم.. الأمطار تكشف لنا نزاهة المشاريع وجودتها

محمد يحيى الشهراني

نحتاج إلى وقفة حاسمة وعقاب صارمٍ، لكل من كانت له يدٌ في تنفيذ المشاريع وسوء تصريف مياه الأمطار بهذا الشكل السيء، ولكل من التزم الصمت عن الغش والخداع الذي يمارسه بعض مقاولي الباطن، مقابل حفنة من الريالات؟!

من المسؤول عن تسلُّم مشاريع المياه وشبكات الصرف الصحي، وهى سيئة التنفيذ، وغير مطابقة للمواصفات العالمية؟! ومن المسؤول عن بقاء هذه الشبكات «المعطوبة» إن وُجدَت دون علاجِ ما بها من خللٍ ناجم عن سوء التنفيذ والاستخدام؟! وإلى متى يبقى المواطن يُعالج تقصير الأجهزة المعنية بالرقابة والمتابعة في كل سنة من موسم الأمطار والذي يستبشر الناس بالمطر خيرا ويفرحون به ولكن هذا الاستبشار والفرح لا يدوم طويلا؛ لأنه يصبح بعد ذلك مرعبا ومخلفا خسائر مادية وقد تصل الخسارة إلى الأرواح -لا قدر الله-، المطر أضحى قاتلا للفرح، وذلك لكشفه لنا هشاشة البنية التحتية وعدداً من الأخطاء وسوء التنفيذ في مشاريع تصريف السيول، إضافة إلى ضعف مشاريع السفلتة للطرقات والأساليب الخاطئة المتبعة في ردم الحفريات، وشغل مشي حالك؟!

http://www.alyaum.com/article/4168533

كشفت عن مخالفات في التعاقد والتوظيف في 10 وزارات

(نزاهة): عقد (ابن الوزير) مع (البلديات) مخالف.. وراتبه لا يتناسب مع خبراته

http://www.al-madina.com/node/710239/.html

سيناريو (ابن الوزير) يتكرر.. (حصاة من جبل)

.. وتوارى عن الصحافة خشية السؤال الأكثر إلحاحا

http://www.okaz.com.sa/article/1511424

«نزاهة» أعلنت تسجيلها عدة تجاوزات في التعاقد برواتب عالية مع مواطنين

(وظيفة ابن الوزير) تذيب الجليد.. و 10 وزارات مخالفة!

http://www.okaz.com.sa/article/1511422

التعايش مع الفساد

خلف الحربي

اليوم لابد مما ليس منه بد وإلا فإن الفساد سيتحول إلى قاعدة متجذرة بينما النزاهة ستصبح استثناء شكليا لا معنى له، فالوزير الذي يرى أن معدل إنتاج الموظف السعودي لا يزيد على الساعة كان يعلم حين أطلق مقولته العجيبة بأن كل القوانين والأنظمة قد أسقطت من أجل تعيين ابنه بمرتب عال، وثمة وزراء غيره قد فضلوا تعيين أقاربهم وأحبابهم في مناصب استشارية أو غيرها دون وجه حق.. صحيح أن هذا الأمر معلوم ومحسوس منذ زمن بعيد ولكنه تحول إلى حقيقة رسمية بعد بيان نزاهة.. ما يعني أننا أمام خيارين لا ثالث لهما: إما ضربة حازمة صارمة لوقف هذا العبث، وإما أن نتعايش مع الفساد ونعتبره أمرا واقعا لا فكاك منه، وحينها فإنه من الأفضل توفير رواتب موظفي (نزاهة) وتأجير مبانيها على القطاع الخاص!.

http://www.okaz.com.sa/article/1511377

رئيس الأمر بالمعروف لـ المدينة : الأسماء الوهميَّة والمجهولة بالإنترنت لن تعفي من العقاب

http://www.al-madina.com/node/710316

أسعاره ارتفعت 9 % بما يعادل 100 دولار للأوقية هذا العام

1.9 مليار ريال صادرات السعودية المتوقعة من الذهب في 2016

http://www.aleqt.com/2016/11/28/article_1105729.html

الحكم على قاضٍ بإعادة 2.5 مليون ريال لمواطن

السديري لـ : بدأنا إجراءات المطالبة بتنفيذ الصك

http://www.al-madina.com/node/710253

محاكمة أكاديمي أساء للدولة والعلماء في (تويتر)

التعرض بالإساءة لدول الخليج العربي وحكامها والاتفاقيات الموقعة بينهم، والتطاول على ولاة الأمر، والإساءة للدولة والنظام السياسي فيها، والتشكيك في السنة وما ورد عن الصحابة -رضوان الله عليهم-، ولرموز دينية وسياسية ولعلماء الدين واتهامهم بالإفك، وتشكيكه في نزاهة القضاء والقدح فيه، والانتقاص من عمل بعض الجهات الحكومية والإساءة للمسؤولين، وتأييده أفكار أشخاص مناوئين للدولة صدرت بشأنهم أحكام قضائية.

http://www.alriyadh.com/1550759

محاكمة (رجل أعمال) أساء للصحابة والعلماء ودول الخليج

http://www.okaz.com.sa/article/1511427/

(الجزائية) تحدد موعداً للنظر في دعوى المتهمين الزهراني والشمري والحارثي

http://www.alriyadh.com/1550763

أحكام بالسجن على 19 “تكفيريا”

جاءت إدانتهم بتهم مختلفة منها انتهاج بعضهم المنهج التكفيري، وتأييد تنظيم القاعدة الإرهابي، واعتبار أعمالهم من الجهاد، والتحريض للخروج لمواطن الفتنة، والأفتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته من خلال السفر لمواطن الفتن لأجل المشاركة في القتال الدائر هناك، والتنسيق لخروج المغرر بهم إلى مواطن الصراعات للمشاركة بالقتال، والتستر على بعض من يريدون الذهاب للقتال بالخارج، وحيازة مواد محظورة ومقاطع مؤيدة لتنظيم القاعدة، وحيازة الأسلحة والذخائر بدون ترخيص، وغير ذلك من تهم.

http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=190105&CategoryID=5

الإطاحة بـ 7 منتحلين نصبوا نقطة تفتيش وهمية

http://www.okaz.com.sa/article/1511447

عراك بين موظفي (صحي السليمانية) وأمانة العاصمة المقدسة

http://www.okaz.com.sa/article/1511492

(بائعة الشاي) والعمل الحر

راشد محمد الفوزان

بائعة الشاي بمتنزه سلام، تفتح ملف عمل المرأة الحر، الذي هو مغيب للأسف، مع أن الفرضية تقوم على أنها تدعم وتحفز ويهيأ لها المكان والأمان وكل شروط العمل، أليست بطالة النساء 33% كما تعلنها الإحصاءات العامة؟ ولا توجد وظائف كافية لهن، ولن توجد وظيفة لمليون امرأة بسهولة بدون العمل الحر المدعوم والمحفز له، علينا وضع حلول جذرية لهم، بتوفير سبل العمل الحقيقية، وليس على الأرصفة والشوارع مشتتة بلا منهجية عمل أو عمل مؤسسي حقيقي، على وزارة العمل خاصة برأيي العمل على ذلك وتجهيز سبل العمل لها.

http://www.alriyadh.com/1550819

خطأ داعية في مسجد الملك خالد

أسامة حمزة عجلان

المهم الداعية أثبتت بما لا يقبل الشك حسب قولها في محاضرتها التي ألقتها أن غطاء وجه المرأة واجب في كل المذاهب وأوردت من الأدلة ما يثبت قولها .

والسؤال ، الداعية المعنية ما مدى علمها وهل فاق علم علماء الأمة بما فيهم الألباني الذي يأخذ منه الكثيرون في وقتنا الحاضر وهي منهم، ثبت عنده عدم وجوب ذلك ،ولن أخوض في المذاهب وأدلتها وما قيل في هذا الشأن لأنه معروف ،والعلماء الجهابذة أقروا الاختلاف ،وثبت عند البعض غطاء الوجه ولم يثبت عند البعض الآخر.

http://www.al-madina.com/node/710286

التيار المتشدد وتعطيل التنمية !!

قيصر حامد مطاوع

المواجهة مع التيار المتطرف بعد أن تغلغل في المجتمع، ليست جديدة، فقد واجه المغفور له المؤسس الملك عبد العزيز ذات التطرف من قبل «الإخوان»، الذين كانوا يعارضون أيضاً التطور والاختراعات الحديثة في ذلك الوقت، مثل: الهاتف والدراجة الهوائية، التي كانوا يسمونها «عربة الشيطان»، ويعتقدون أنها تسير بقوة السحر وعمل الشيطان، بدليل أن الراكب إذا نزل منها لا تقف!. وبسبب تشددهم ووقوفهم كعقبة في طريق تطور الدولة الحديثة وتمردهم، حدثت المواجهة بين الفريقين في معركة «السبلة» في عام 1929م، والتي انتهت بهزيمة الإخوان . ولو أن الملك المؤسس نفذ ما يرغبون، لكنا اليوم في ظلمة وتخلف، قد لا يكون له مثيل!.

http://www.al-madina.com/node/710291

الإعلام ونبذ الكراهية

محمد الفهيد

إن غياب القوانين الرادعة لأي تصرف يدل على الكراهية أو العنصرية أو الطائفية لا يعزز الأمن الإنساني ولا الوطني، ولا بد أن تبدأ وزارة الإعلام بتولي هذا الأمر أولا، لأنها جبهة الدفاع الأولى ضد كل من يحاول زعزعة أمن هذا البلد.

http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=27873

وما أدراك ما التأويل

أحمد التيهاني

إن التعامل مع النصوص بهذه الانتهازية السياسية، لم يقف عند القرآن الكريم، بل تجاوزه إلى أقوال العلماء الكبار، ففي حين يستشهد الإرهابيون وبعض الحزبيين والساسة بأقوال ابن تيمية – مثلا – استشهادات قائمة على الاجتزاء من سياق الموضوعات، وعلى تجاهل زمنها، نجد بعض المفكرين المستقلين ودعاة السلام يستشهدون بأقوالٍ أخرى له، وأخصّ أقواله التي تسعى إلى التوفيق بين: العقل، والنقل، فكيف جمع ابن تيمية النقيضين؟ وهل التناقض عنده، أم عند منتجي المعاني من أقواله؟

http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=30710

أمن الخليج والخلايا النائمة

مشعل اباالودع الحربي

بدأت في أخذ مجراها حسب المنطق الصارم لها في مخيمات العبدلي في اجتماع أبناء الطائفة الشيعية من كل بقاع العالم، والغريب أنه اجتماع لا يحمل أية صفة دينية، كالزيارات للمراقد في كربلاء والنجف، بل أقيم هذا التجمع على منطقة حدودية، والراصد لهذا التجمع يتوقع مآسي كلاسيكية لانهم يعملون على اضعاف الأمة كما في قاموس مخيلتهم بيد أن الأمر لم يأخذ مجراه،

واستوفى كل مالايدع للشك بمنع هذا حتى لايقع افدح ما حدث عام احتلال الكويت وهي آمنة. فلم يخطر على بال احد أن العراق يعد العدة لاحتلالها غدرا وهكذا نعود ثانية إلى واقعة هي السبب في تدهور امننا الخليجي والعربي… لعلكم تدركون جميعا كيف بدأ سيناريو احتلال الكويت من قبل من ادعى أنه حام للجبهة الشرقية للعرب.

http://www.albiladdaily.com/articles

حشد العراق الشيعي

مشاري الذايدي

بإقرار البرلمان العراقي٬ قانون «هيئة الحشد الشعبي»٬ يكون العراق قد انزلق٬ كدولة٬ في طريق مظلم.

«الحشد الشعبي»٬ من غير مبالغة ولا تهويل٬ تكوين منغمس في الأدبيات الخمينية والطائفية والفساد المالي٬ يريد الاقتداء بنظيره الحرس الثوري٬ أو حرس الثورة ٬ وإعلاًما٬ وحوزات٬ وآيات الله٬ ومصارف٬ وموانئ٬ وبترولاً وغا ًزا٬ وسياسة خارجية٬ وكل شيء.

http://aawsat.com/print/794396

أضف تعليقاً