أ . عالية فريد >> المؤشر الاعلامي


المؤشر الاعلامي 2926

4 يناير 2017 - محرر الموقع

المؤشر الإعلامي الاربعاء  6/4/1438هـ الموافق 4/1/2017م      العدد 2926

السنة التاسعة

(الخارجية): الوثائق (المسربة) مزورة.. والهجمات الإلكترونية تزداد شراسة

المعلومات المتداولة عن حادثة إسطنبول «مسيئة»

http://www.alhayat.com/Articles/19418476

أمين الشرقية تفقَّد عدداً من المشاريع التي تنفِّذها بلدية المحافظة حالياً

35 مليوناً لإنشاء مركز الأمير سلطان الحضاري في القطيف

http://www.alsharq.net.sa/2017/01/04/1630698

قناة بداية تعتذر عن اللقطة المسيئة.. وتستبعد المتسابق!

http://www.okaz.com.sa/article/1519061/

لقب (الشيخ) لـ(رجال الدين) و (شيوخ القبائل) المعتمدين.. فقط

http://www.okaz.com.sa/article/1519059

81%: مسنو المملكة يعتمدون على الخادمة و62%: مهمشون من المجتمع

http://www.al-madina.com/node/716257

إنهاء 18 ألف قضية جنائية في شهر واحد

63637 قضية حقوقية، 18260 جنائية، 7133 أحوال شخصية، و 37019 قضية إنهائية. كما أصدرت 162078 وكالة من كتابات العدل، و 33145 طلب تنفيذ وبلغ أجمالي مبالغ طلبات التنفيذ خلال شهر واحد اكثر من 22 مليون ريال في شهر واحد

http://www.okaz.com.sa/article/1518999

فتح المحاكم مساءً لإجراء عقود النكاح لمن لا ولي لها و (المعضولات)

http://www.alhayat.com/Articles/19418695

سجن سعودي 13 عاماً انضم إلى تنظيمي (نهر البارد) و (القاعدة)

ثبوت إدانته بالانضمام إلى تنظيمي «نهر البارد» و«القاعدة»، والخروج عن طاعة ولي الأمر والافتئات عليه، وانتهاج المنهج التكفيري بتكفيره الحكومات التي تساعد الأجانب دون تكفير المعين، إضافة إلى اجتماعه بعدد من حملة ذلك المنهج وذوي التوجهات المنحرفة.

http://www.alhayat.com/Articles/19419585

قطار الترفيه المعطل!

خالد السليمان

باختصار.. الهيئة ليست بحاجة لفهم دور القطاع الخاص في صناعة الترفيه وموقعها كجهة منظمة منه وحسب، بل بحاجة أيضا لتنظيم مسابقة ترفيهية لشرب حليب «السباع» لعلها تكتسب الشجاعة اللازمة لإطلاق قطار الترفيه دون خوف أو وجل!

http://www.okaz.com.sa/article/1518907

الخطف.. أداة جديدة لهدف قديم

مطلق بن سعود المطيري

نحن مع قضية الخطف أمام بناء مراحل متعددة للجريمة الواحدة، وهذا الشيء يتطلب معرفة الكيفية التي سوف يؤمن بها الخاطفون مراحل جريمتهم، من الرقابة قبل الخطف إلى الخطف ذاته، والمساومة ومطالب الخاطفين، هذه المراحل لا تتم إلا إن كان الخاطف في حوزته مكان آمن يحتجز فيه الضحية، ويستطيع أن يعلن عن مطالبه منه، فالتخطيط بدأت تتضح مقاصده السياسية، خاصة من جهة الوطنية، فالجريمة السياسية لا تنجح إلا على أنقاض المواطنة، وهذا ما دل عليه اختيار شخصية مثل شخصية القاضي محمد الجيراني، فقاضٍ يتبع المذهب الجعفري، ويعرف جيدا أهمية الوطن التي لا تتجاوزها أهمية، فهذه التركيبة لا ترضي المتطرفين من الجانبين، الدواعش والصفويين، الذين يعملون وفق أجندة واحدة حتى لو اختلفت مرجعياتهم الفكرية، فالخطف كان المقصود منه هو خطف المواطنة، وتفريغها من روحها الطبيعية، حتى يكون الوطن أمام هؤلاء الخائبين مشروع خطف واستبعاد، فالخطف كشف عن إستراتيجية جديدة، قد تربك في تحليلها الأولي، ولكنها في النهاية تعبر عن أهداف قديمة معروفة، فالهدف الإرهابي القديم، لا تستطيع أداة جديدة أن تضمن له النجاح، فانكشاف الهدف يكشف الأداة.

http://www.alriyadh.com/1560372

أين يختبئ مختطفو القاضي الجيراني وما أهدافهم ؟!

د. محمد عبدالله العوين

ومن خلال تبين الموقف السياسي والفكري لقاضي دائرة الأوقاف والمواريث القاضي الجيراني نجده يعلن بجلاء رفضه المطلق أعمال المندفعين المتأثرين بتحريض الإرهابي نمر باقر النمر المثيرين للفوضى والمعتدين على رجال الأمن، ومعلنا ولاءه المطلق للوطن وقيادته، وشاجبا كل التصرفات الصبيانية الحمقاء الداعية للفوضى والخروج على ولاة الأمر، وهو إلى ذلك أيضا يصرح بضرورة إنفاق «الخمس» على المحتاجين في القطيف والأعمال الخيرية المختلفة معترضا على إخراج «الخمس» إلى إيران أو العراق أو لبنان.

وفي الموقف الوطني لهذا القاضي المعتدل والرؤية الرافضة للتدخل الإيراني في الأوطان العربية، واختلافه مع من يدفع «الخمس» إلى إيران أو أتباعها سبب يكفي لاستهدافه من الشرذمة الخائنة التي تستهدف رجال الأمن والمواطنين والمصالح الحكومية.

لقد تحدثت عن غايات شلة الإجرام خونة الوطن من إرهابيي المحور الإيراني، ونسيت أن أضع احتمالات متوقعة عن المخابئ التي يمكن أن يتوارى المطلوبون عن الأنظار فيها كما يشير بعض أبناء القطيف الشرفاء؛ وهي «الأحياء العشوائية القديمة والمزارع البعيدة النائية» وقد طرحت أفكار عديدة من قديم عن ضرورة هدم وتطوير الأحياء والأزقة القديمة، وضرورة المتابعة الأمنية الدقيقة للمزارع المشبوهة.

وعلى أية حال؛ فرجال الأمن – وفقهم الله وأعانهم – سيحققون الإنجاز الأمني المتوقع قريبا – بإذن الله – بكشف مخبأ المجرمين وتحرير القاضي من خاطفيه.

http://www.al-jazirah.com/2017/20170104/ln32.htm

تاريخ التخاصم بين بني أمية وبني هاشم (1)

فهد عامر الأحمدي

ورغم أن الأمر انتهى بظهور الدولة الأموية في الشام، ظل تواجد الهاشميين قوياً في المدينة ومكة.. غير أن الكفة بدأت تميل لصالح الأمويين بعد تولي يزيد (ابن معاوية) الخلافة، ومقتل الحسين (ابن علي)..

وفي عام 63 هجرية دخلت جيوش الأمويين المدينة المنورة، فاستباحتها، وقتلت عددا كبيرا من أهلها (وابحث في جوجل عن موقعة الحرة)، ثم زحفت نحو مكة، وصلبت واليها عبدالله بن الزبير، وقضت بذلك على آخر معاقل الهاشميين في الحجاز (وابحث عن قصف الكعبة بالمنجنيق)!!

http://www.alriyadh.com/1560431

عقوبات تعزيرية ضد كل من أساء للمتوفين في (التواصل الاجتماعي)

زيادة عدد قضايا جرائم المعلومات والتي تجاوزت 1300 قضية في العام الماضي بأنها لم تخلُ من قضايا السب والقذف في تلك المواقع وذلك بحسب ما كشفت عنه آخر الإحصائيات لوزارة العدل

أن “الأمن المجتمعي” يمر بمرحلة خطيرة من البدء في الانحدار، خاصة مع سهولة الوصول إلى هذه المواقع من جميع فئات المجتمع ومن الجوال والمحمول والأجهزة اللوحية. مرجعاً أبرز الأسباب إلى حب الشهرة والرغبة في الانتقام من شخص أو جهات معينة وضعف الوازع الديني.

http://www.alriyadh.com/1560391

العودة: كفوا أذاكم عن الأرواح

http://www.okaz.com.sa/article/1519009

ذوو لبنى: توفيت صاحبة الخير

http://www.okaz.com.sa/article/1519011

حادثة (المطعم التركي) تغير وجهة السعوديين عن سياحة إسطنبول

http://www.alriyadh.com/1560323

حادثة تركيا.. واللي يغني على ليلاه!

نبيلة حسني محجوب

هو هذا وجه الإرهاب المرعب، لا تعرف متى وأين وكيف، ربما كنت أنت أو أحد أحبتك، ربما لوكنا في تركيا كنا هناك، لذلك ليس لائقاً ولا مستساغاً الحديث عن المكان هل هو ملهى أو مطعم وألم الحزن والفقد المبرح يحط كغمامة على قلوب أسر الضحايا وأحبتهم؛ فالمكان « أرينا « مطعم فخم على البسفور، ونحن « السعوديين « في أي مكان نبحث عن الأماكن المطلة على البحر أو النهر، لدينا عشق للماء، ربما لأن بيننا وبين رؤية البحر عوائق، مباني وحواجز تعيق الشغف وتفسد المتعة لذلك في السفر نهرع إلى الفنادق والمطاعم المطلة على البحر.

من الضحايا لبنى غزنوي، نورة البدراوي، محمد وأحمد الفضل ،وكل ضحايا الإرهاب الأسود تقبلكم الله شهداء، وأنزل الصبر والسلوان على قلوب أحبتكم وربط على قلوبهم.

http://www.al-madina.com/node/716318

جريمة تركيا بين المطعم والملهى

إبراهيم محمد باداود

للأسف الشديد، إنَّ بعض أفراد المجتمع، وخصوصًا ممَّن يُفترض في بعضهم أن يكونوا قدوات، أصبحوا لا يحترمون ولا يُقدِّرون أيَّ مشاعر أو أحاسيس، خصوصًا في أشدِّ اللحظات وأقساها، وهي لحظات الموت، وفقد أحد الأبرياء، فبدلاً من الدعاء بالرحمة والمغفرة لمن توفَّاهم الله، وقُدِّر لهم أن يكونوا في مكان تلك الجريمة الإرهابيَّة، عمد البعض إلى التحقيق في النوايا والاستفسار عن الأسباب، وكأنَّهم -والعياذ بالله- يُقسِّمون رحمة الله بناءً على تحليلاتهم، ويحكمون على من مات بجنةٍ أو نارٍ.

أسألُ اللهَ أن يغفرَ ويرحمَ الموتى الذين اغتالتهم يدُ الإرهاب، وأنْ يجعلَ مثواهم الجنَّة، وأنْ يلهمَ ذويهم الصبرَ والسلوان، وأنْ يصلحَ أحوال المجتمع.

http://www.al-madina.com/node/716267

هل نترحم على ضحايا البنشر

علي سعد الموسى

الذين لا يحترمون الحق الإنساني في الحياة كهبة من الخالق عز وجل هم أولئك الساكتون عن عداد القتل بحسب المكان والتاريخ. هم أولئك الذين يرون فرقاً بين إرهاب رمضان أو إرهاب رأس السنة. بين القتلى في جامع أو كنيسة. بين الضحايا في مسجد للسنة أو آخر للشيعة. هم رؤوس فتنة الفتوى القاتلة التي قالت ذات زمن قريب: (لا بأس من إدانة الإرهاب ولكن من غير الجائز أن تترحم على الضحايا لأنهم ذهبوا إلى ما أفضوا إليه…). هؤلاء، وأستغفر الله، يظنون أن ميزان الحساب الإلهي لخلقه قد أفضى إليهم كلجنة توزع على الناس عذاب الله أو رحمته. تنتقي من لا يستحق “الترحم” بحسب المكان والزمان وتقويم العام، وتختار آخرين للدعاء بحسب ذات الظرف. الذين سكتوا عن جريمة رأس السنة في إسطنبول، هم ذات الأفراد الذين أدانوا هجوم مطارها الشهير قبل أشهر مع أن الضحايا هم ذات الجنسيات والأديان، ورغم أن القاتل في الحادث الأخير هو ذات الفصيل في الحادث السابق. كل الفارق كان في لفظ المكان ما بين مطار أو مطعم، أو في التوقيت ما بين الربيع أو رأس السنة. هو نفس الفارق لديهم ما بين القديح ومسجد أبها، وما بين مسجد نجران ومسجد الوشم بقلب الرياض. وسأختم: لم يترك هذا الإرهاب يوماً واحداً من أعوامنا بلا ذكريات مؤلمة: لا فرق إن كان التقويم بالهجرة أو الميلاد أو حتى بالنيروز أو أشهر المغول والأحباش. لم يترك مكاناً فلا فرق إن كان طريقاً أو شركة أو جامعاً أو كنيسة. سيصعب على صاحب مثل تلك الفتوى قياس اجتهاده لأنه سيكون أمام مهمة فرز يومي لكل جراح هذا العبث: ماذا يدين ومن يترحم أو لا يترحم عليه، وغداً سيكون السؤال: هل نترحم على ضحايا “البنشر”؟ وسيأتي الجواب: من أي مذهب هم أيها السائل وماذا كان تاريخ الوفاة؟

http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=32933

حصد الأرواح في مطعم رينا

هبة زهير قاضي

أخط هذه الكلمات وأشعر بالخجل والعار والغضب. أشعر بالخجل من عقول متحجرة، سبق منطق الحكم والتأله فيها، منطق الذود عن العدل وإدانة سفك الروح لأنه فقط لم يحصل لمعارفهم وأصدقائهم وأحبابهم. أشعر بالعار من فكر سادي، إقصائي، يعمد إلى تصنيف الناس والمسارعة إلى ربط مصائرهم بمنطق العقاب والعاقبة، متغاضين عن ذنوبهم ومحللين لأنفسهم ما يتهمون الناس به فقط لأنه لم يكشفوا بعد. ولكن الغضب الحقيقي هو بسبب تلك الألسنة الجارحة، التي لاكت الأعراض والسمعة، وسفكت بجبروتها دماء حراما، حرمتها من حرمة أصحابها الأموات الذين لا تجوز عليهم إلا الرحمة، تلك الألسنة التي لم تراع عائلات الضحايا وأحبابهم، فزادت عليهم مصابهم، وأشعلت في قلوبهم نارا على نارهم.

فيا من لا تشعر بالتعاطف مع ما حصل، ولا تشعر بالظلم الذي وقع عليهم، ويا من سارعت لإرسال رسائل للناجين تلعنهم وتتشمت فيهم، ويا من تكتب بكل فخر وأريحية عن أنهم نالوا ما يستحقون، يجب أن تدرك أن الإرهاب فكر يتمثل في التعالي والكبر بما يتوهم الشخص أنه مفضل به على الآخرين، وفي التأله بإعطاء نفسه الحق في الحكم والحد على من يخالفونه.

فاعلم أن موقفك يمثلك، وأن اعتقادك بأنهم نالوا ما يستحقون يجعلك إرهابيا. وحاذر من نفسك، فذلك القلب المتحجر والعقلية الرجعية اللذان يرافقانك إلى المسجد لإقامة الصلاة، هما نفسهما من سيقودانك يوما لتحصد أرواح الناس، مرددا في كلتا الحالتين (الله أكبر).

http://makkahnewspaper.com/article/589131/

مطعم أم ملهى ليلي؟!

هاني الظاهري

محزن بحق الضجيج المثار في شبكات التواصل حول التفجير الإرهابي الأخير في إسطنبول والذي راح ضحيته عدد من الشهداء السعوديين الأبرياء الذين لم يكن لهم ذنب سوى أنهم قرروا تناول وجبة طعامهم في أحد أشهر مطاعم تركيا في الزمان الخطأ.

أقول إنه ضجيج محزن لكشفه مدى سيكوباتية وحقد فئة من المشاركين فيه على المجتمع، وأقصد أولئك الذين جنحوا إلى تجريم الضحايا من أبناء وطنهم والإساءة لسمعتهم وأعراضهم دون أي اعتبار للحقائق أو مشاعر أسرهم استغلالا لإشاعة أن موقع التفجير ملهى ليلي، وأنا متأكد من أن معظم هؤلاء لا يعرفون الفرق بين المطعم والملهى لكن هناك مفهوما رخيصا دوما لكلمة (ليلي) في وجدانهم العميق نتيجة تخيلاتهم المريضة لا أكثر.

من حق الشهداء السعوديين الذين طالتهم يد الغدر والإرهاب في تفجير تركيا علينا أن نحاسب المتعدين على سمعتهم، وأن نأخذ حقهم شرعا وقانونا من منتقصيهم علانية، هذا أمر مفروغ منه، لكن السؤال الذي يجب أن نجيب عنه هو: هل ينبغي أن ننتظر حتى يتقدم ورثة هؤلاء الضحايا بدعاوى ضد مشوهي سمعتهم أم نتعامل مع الأمر كقضية حق عام لا ينتظر تقدم صاحب الحق الخاص بدعوى للسير في القضية؟

http://www.okaz.com.sa/article/1518904

السلفية سلفيّات والسلفيات مذهبيّة والمذهبيّة مذهبيّات وفرق!..!

خالد السيف

على أنّ حديث افتراق الأمة (ستفترق هذه الأمة..) طالما كان سبباً في تكريس الفرقة والمُضي بنا باتجاه (التنازع) ابتغاء الظفر بلقب «الطائفة الناجية/ والمنصورة» ولو جاء على حساب «وحدة الأمة» وتدمير إمكاناتِها! كما أنّه ليس بخافٍ على أن هذا الحديث (المعلول بقوادح متنيّة وإسناديّة) هو من مهَدَ الطريق لكُتب «الملل والنحل» أن تُحدث في «أمتنا» شرخاً ليس من السّهل لملمتُه ذلك أّنها – أي كتب الملل والنحل – هي الأخرى قد كُتبت بحسٍّ (طائفيٍّ) منحازٍ وفق منهجيّةٍ خذلها الانتماء الذي كان عليه المؤلف ذلك أنّه كان يكتب «انطباعياً» وبرؤية فرديّةٍ لم ينفكّ صاحبُها عن الظروف التاريخيّة التي صنّف فيها كتابه في «الملل والنحل» إذ جاءت هذه الكتب المعنية «بالملل والنحل» مثقلةً بأنساقها التاريخيّة فأسهمت بشكلٍ واضح – متوسّلة حديث الافتراق – على تكريس الفرقة وإشاعة ثقافة الخلاف وإذكاء الخصومة بين أبناء الأمة الواحدة! فضلا عن أنّها المسؤولة عن سهولة جريان «التكفير» ولوازمها على لسانِ كل أحد دون أي اعتبارٍ لأي ضابط/ من توافر شروطٍ وانتفاء موانع!!

http://www.alsharq.net.sa/2017/01/04/1630524

ترويض العنف

عبدالله إبراهيم الكعيد

من يُنكر بأن صغاره لم يتعلقوا بالشاشات الصغيرة على الهواتف الذكية أو أجهزة الآيباد من أجل الألعاب وأيّ ألعاب؟

ألعاب عُنف.. سهلة الاستخدام، قسريّة المثابرة، صعبة التخلّي؟

إن نتاج تعلّق صغارنا بالألعاب الإلكترونية مثل البلاي ستيشن وأخواتها التي تُحبب القتال والانتصار المزيف وقهر الخصوم بما في ذلك من تدمير واستخدام أسلحة الفتك التشبيهية نتاجها استسهال تطبيق تلك الأنماط على أرض الواقع وهذا في اعتقادي أحد أسباب ترعرع العنف في مجتمعنا.

ثم تلك الاستجابات السلوكية العنيفة القابلة للترويض من الذي سيروّضها؟ هل هم الوالدان؟ أم المدرسة؟ أم الطبيب النفسي؟ أم الخضوع لبرامج مناصحة متخصصة؟

أيّا كان الأمر، دعونا أولاً نعترف بأن هناك مشكلة ثم ليشخّصها من يشخّصها، وبعدها سيكون لكل حادث حديث.

http://www.alriyadh.com/1560366

كيف نضبط الفتوى

عبدالله العلويط

الفتاوى التي يجب أن تُمنع -إلا من الجهات المخولة بالفتوى فقط ولا تشمل حتى من تأذن لهم هي بالفتاوى- هي ما يتعلق بالأحكام التي تصدر في سياق القتل أو القتال، أو الجهاد والولاء والبراء، أو التكفير، أو التي ترد في سياق المذهبية والحزبية

http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=32926

أضف تعليقاً