أ . عالية فريد >> المؤشر الاعلامي


المؤشر الاعلامي 2950

28 يناير 2017 - محرر الموقع

المؤشر الإعلامي السبت   30/4/1438هـ الموافق  28/1/2017م      العدد 2950

السنة التاسعة

نحو 15 % من الاحتياطيات العالمية المؤكدة

265 مليار برميل احتياطيات أرامكو النفطية

http://www.alwatan.com.sa/Economy/News_Detail.aspx?ArticleID=292239&CategoryID=2

الإرهابيون داخل جدران الوحدات السكنية

«الإسكان»:برنامج «إيجار» يرتبط بـ3 وزارات ويقدم خدمات متعددة

مطالب بصلاحيات إضافية لعمد الأحياء لتكريس دورهم الأمني

خبير أمني: ضرورة المتابعة من جميع الجهات ومعاقبة المخالفين

الغرفة التجارية: النظام الجديد يحفظ الحقوق وييسر التعاملات

نظام «شموس» لضبط القطاع السياحي

http://www.al-madina.com/article/506060

أمير جازان للدعاة: بصروا الناس بما يثار حولهم من فتن

http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=292170&CategoryID=5

17 وزارة بواباتها الإلكترونية تعمل و3 معطلة.. و (نطاقات وطاقات) خارج الخدمة

http://www.al-madina.com/article/506062

لا صحة لتعرض بيانات (بنك التنمية) للضرر

http://www.al-madina.com/article/505872

(شمعون 2) يهدد شركات النفط الخليجية

http://www.al-madina.com/article/506080

فايروس إيران

أحمد الجميعة

قدر المملكة أن تكون كبيرة، ومؤثرة، وفاعلة في محيطها الإقليمي والدولي، وهذه المميزات مكلفة، ولها تبعات، ومصالح، وأيضاً أعداء؛ وبالتالي علينا أن نواجه المشكلة على أنها ليست هجمات إلكترونية، وإنما جزء من الحرب على المملكة، وهذه النظرة البعيدة تقودنا إلى خيوط أبعد ونظرة أوسع وصولاً إلى الفايروس أو الفايروسات التي تريد النيل من وطننا، وتحقيق أهدافها التوسعية، وأطماعها وأحلامها الإمبراطورية، هذه الفيروسات هي من يجب التصدي لها، وليس فقط “فايروس شمعون2” أو “فايروس الفدية”.. دمت بخير يا وطني.

http://www.alriyadh.com/1566570

الهجوم على المملكة جهراً وسراً!

سمر المقرن

قد أرى بأن ما حصل من هجوم إلكتروني ضد أكثر من عشرين موقعاً سعودياً هو الأسهل من نوعه والأقل ضرراً، فهناك عمل منظم ضد وطننا كلما تأملت بعضه شعرت برعب شديد، مع ذلك فإن الله -عز وجل- يحمينا لأننا دولة تختلف عن كل دول العالم بوجود البيتين الشريفين، وهنا أستعير من أمي -أطال الله عمرها- دعاؤها الدائم بأن الله يكفينا شر كل من فيه شر.

http://www.al-jazirah.com/2017/20170128/ar5.htm

جاك شمعون جاك وليده!

عبدالعزيز السويد

المنظومة الإلكترونية جسم واحد، ومما يتردد أن بعض الجهات تضررت ولم تعلن ذلك، ولا يعرف هل التكتم هذا محصور في النشر الإعلامي أم يتجاوزه إلى إخفاء الحقيقة عن المنظومة الرسمية المعنية؟ إذا كان الأمر كذلك ففيه خطورة، لسبب أن أية ثغرة أو ضعف سيسبب ضرراً للجميع.

http://www.alhayat.com/Opinion/Abdulaziz-Al-Swiad/19846865

العرفج يخشى إلغاء أمسيته الثقافية في آخر لحظة!

عادت التخوفات من إلغاء أمسية «العرفج» المقررة خلال الأسبوع القادم، كما حصل سابقاً، والذي استغرب حينها الكاتب المعروف «حمود أبو طالب» من تصرف إدارة المهرجان، مؤكدًا أنه ليس ممن يحرضون على الوطن، متسائلا عن السبب الحقيقي وراء إلغاء الأمسية! وقد كتب الدكتور حمود أبو طالب في صحيفة «عكاظ» تعليقًا على خبر الإلغاء تحت عنوان: العرفج.. «وأما اليتيم فلا تقهر»، بأنه في كل الأحوال لا أعتقد أن محاضرة للعرفج أو استضافته في أمسية تحتاج إلى موافقة أو ترخيص من أي جهة؛ لأنه شخص وديع مسالم يحب الحياة، وليس له علاقة بالمواضيع التي تثير الريبة والتوجس، وأكد أن العرفج لن يتحدث عن الجهاد ونصرة المستضعفين، ولن يتطرق إلى حلم الخلافة، أو خطر الرافضة، ولن يتهدج صوته حسرةً على تغريب المجتمع، ولن يستفيض في إشكالات السياسة التي تستهدف الأمة الإسلامية.

http://www.okaz.com.sa/article/1523913

ضرر التشهير بالطرفين لا يقل خطورة عن مخالفات بث الحالات في مواقع التواصل

الإبلاغ أهم من نشر مقاطع العنف

http://www.alriyadh.com/1566595

إحالة مدعي العلاج بالكي بالقصيم للإدعاء العام

http://www.alriyadh.com/1566531

صرخات الأم وتدخل الجيران أفشل مخططها الإجرامي

القبض على خادمة اعتدت على طفلتين وأمهما بجازان

http://www.okaz.com.sa/article/1523975

د. عبدالله المدني: قطعنا مسافات طويلة سيراً لمشاهدة السينما

يمكن اختصار عشقنا للسينما في تلك الفترة المبكرة من حياتنا في جملة واحدة: “بسبب مستوياتنا المعيشية البسيطة وقلة دراهمنا، كنا على استعداد أن نقطع مسافة ستة أميال من الخبر إلى الظهران مشيا على الأقدام تحت الشمس الحارقة لنكون واقفين في الوقت المناسب أمام شباك التذاكر من أجل مشاهدة فيلم سينمائي”.

http://www.alriyadh.com/1566547

الرياض تبدأ.. وجدة (تناظر الساعة)

عاشت الرياض ليل أمس الأول موسيقى وغناء وبهجة، واستعادت زمنا طويلا من الطرب الأنيق الذي عايشت تحولاته من مسرح التلفزيون وحتى حفلات الأندية الرياضية (الهلال والنصر)، ولكن هذه البهجة الغنائية غابت تماما منذ آخر مهرجان غنائي نظمته أمانة مدينة الرياض في الصالات الرياضية عام 1985، وشارك فيه العمالقة طلال مداح، محمد عبده، سلامة العبدالله، سعد إبراهيم، وعبادي الجوهر، وغيرهم.

http://www.okaz.com.sa/article/1523974/

بعد عقود.. الرياض تغني!

اختصر مقطع فيديو لمسن سعودي يرقص على أنغام أغنية محمد عبده «أبعتذر» بصوت المطرب الشاب رامي عبدالله في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض مساء أمس الأول (الخميس) عطش السعوديين للحفلات الغنائية في بلادهم، وفرحتهم بعودتها من جديد.

http://www.okaz.com.sa/article/1523932

وعادت ليالي الفن

حمود أبو طالب

الآن، هل يمكن اعتبار ما حدث في الرياض وما سيحدث في جدة نوعاً من الاستفتاء على استمرار الحفلات الفنية إذا كان البعض يريد ذلك، رغم أنه لا حاجة أبداً للزج بشيء طبيعي وإنساني في مثل هذا المأزق، لأنه لا أحد مجبوراً على حضورها، لكن الذي لا يريد لا يجب أن يمنع غيره أو يفرض رأيه على من يريد.

http://www.okaz.com.sa/article/1523855/

تردد هيئة الترفيه مضحك

سعود الفوزان

نحن لدينا خبرة سابقة في الخمسينيات عندما فتحت مدارس البنات وجعلناها اختيارية ويمكن الاستفادة من هذه التجربة، والسينما والحفلات الغنائية ليست إجبارية بل هي اختيارية أيضا من يريد أن يستمتع بها فالأبواب مفتوحة ومن لا يريدها فالقرار بيده، والمعارضون لهذه الصناعة من إخواننا لهم حق الاحترام وهذه الصناعة تقام في أفقر دول العالم الإسلامي وطالما أن هناك ضوابط شرعية تقام عليها هذه الصناعة فما هو المانع من إيجادها وتشجيعها أيضا ولماذا نحرم المنتجين ورجال الأعمال والفنانين السعوديين من حقهم ناهيك عن حق متابعيهم.

http://www.alsharq.net.sa/2017/01/28/1640686

السينما وقيادة المرأة السيارة

أحمد الحناكي

الفرصة الأخرى هي السينما، الرافضون ركزوا على نقطتين: الاختلاط والفساد، وهنا أوجّه سؤالاً لمن شاهد أفلاماً في صالات السينما، أليس هناك شبه بين مقاعدها ومقاعد الطائرة؟ كلهم يجلسون على مقاعدهم معاً، بل إن السينما تتحكم بمن يجلس معك بحكم أنك تختار، بينما في الطائرة لا تستطيع ذلك، وفي بعض الأحيان نشهد شجاراً ينشب بين عائلة وراكب، لأنهم يريدون منه تغيير مقعده، كونه في وسطهم ويحول دون جلوسهم بجانب بعض، ويحرج المضيف والمضيفة ويتوّسل إليك أحياناً أن تحل الموقف لأنه لا يستطيع تغيير مقعدك من دون موافقتك، وفي الطائرة يشاهدون بعضهم بعضاً، وتحدث عمليات الاستكشاف، وبالمناسبة كانت الطائرات في السابق تضع شاشة سينمائية موحدة يشاهد الركاب أفلاماً من خلالها، نساءً كانوا أم رجالاً!

http://www.alhayat.com/Opinion/Ahmad-AlHinaki/19846948

أن تكون ركيكاً ويخيل لك ولمعجبيك أنك عبقري (8-8)

عدنان وتملق الشيعة والانحياز الجارف إليهم… و (نقده التحتاني)

علي العميم

مكانة الأئمة في الإسلام الشيعي توازي مكانة الحديث في الإسلام السني، أو هي -للدقة- تفوقها. لأن الإئمة في الإسلام الشيعي معصومون وهم فوق البشر. أما الحديث في الإسلام السني ففيه داخل المذهب تفصيل وهو -أيضاً- عرضة للنقد. ولو فتشنا في تراث الإسلام الشيعي عن اجتهادات تحررية عرّضت عصمة الأئمة للمساءلة والمراجعة والنقد منذ نشأة الفكر الإسلامي الحديث، في إيران والعراق ولبنان والقارة الهندية وأفغانستان ودول الخليج والسعودية، فإننا لن نعثر على كتابات وأقوال يعتد بها. وسنلقى أن الاجتهادات اليتيمة والمتعثرة والخجولة التي حاولت ذلك، سرعان ما أجهز عليها وقضي عليها قضاءً مبرما.

المثير للعجب أنك ترى الشيعة الدينيين والعلمانيين الشيعة من أمد بعيد إلى يومنا هذا، يحتفون بكتابات العلمانيين السنة الراديكاليين، المتقدمين والمتأخرين والحاليين، وبخاصة الذين تعرضوا والذين يتعرضون لنقد ما هو خاص في مذهبهم السني، ولا يتنبهون أنهم ينفقون على تحرريتهم هذه من كيس مذهب هم خصومه وألداؤه، ويطبخون في قدره ويستعملون أوانيه ومطبخه. فيا لأريحية وسخاء تحرريتهم وعلمانيتهم التي لم تكلفهم عبئاً مادياً، ولا خاضوا في سبيلها صراعاً عقلياً ومعاناة روحية. ربما لأنهم يلجأون إلى هذه الوسيلة السهلة -أقول بهذا التعليل متهكماً- بقي ما هو خاص في الإسلام الشيعي، نظيفاً من مساءلتهم ومراجعتهم ونقدهم، نظافة تخطف أبصار عوامهم وخواصهم، مدينهم وعلمانيهم.

وربما كانت تلك الوسيلة السهلة -أقول بهذا التعليل مرة أخرى متهكما- وراء جمود الإسلام الشيعي ويباسه على فهم تقليدي أثري عتيق لفكره الديني، ووراء احتلال النزعة الأصولية -الأصولية هنا بمعناها المحدث والمعاصر- رقعة واسعة من خارطة هذا الفهم، التي وفدت إليه الأصولية من تنظيرات سنيين كالمودودي والندوي وسيد قطب واستجاب الإسلام الشيعي لها وتأثر بها لأنها قد لَقِمَتْ من بعض طعام مذهبه وتَعِبَّتْ من بعض مائه، وعرضت لهم إسلامهم العتيق في أوانٍ وأقداح جديدة.

هذا الكتاب هو نص إدانة أخلاقية لصاحبه عبدالحسين شرف الدين. ويمثل إدانة لعلماء الشيعة الذي يدرسونه في الحوزات الدينية في العراق وايران ولبنان، ولسنوات طويلة طبعوا منه آلاف النسخ بغرض تبشير السنة ودعوتهم إلى التشيع.

http://www.okaz.com.sa/article/1523843

الشاكية لـ «عكاظ»: زوجي ثأر مني لإصراري على الفسخ

جدة: مواطنة طلبت الخلع فعوقبت بمخالفات مرورية بـ250 ألفا!

http://www.okaz.com.sa/article/1523861

تدريبات أمنية لـ 16 عسكرية سعودية بحرس الحدود

http://makkahnewspaper.com/article/591737

الموروث الإنساني في ظلم المرأة

د. حمزة السالم

هناك من لا يحسن استشعار عظمة الخالق – الذي أحسن كل شيء خلقه وكرّم بني آدم عن غيرهم – فيؤله على نظريته الدونية الموروثة من جاهلية فلاسفة اليونان، فيحتج بحسن خلق الله على التنقُّص من المرأة. ومن العجيب أن هناك من يجعل عظمة المرأة في حملها ورعايتها لأطفالها منقصة لها. بل إن هناك من يذهب إلى أبعد من هذا.

http://www.al-jazirah.com/2017/20170128/lp3.htm

إيران يجب أن تستمر عدائية ضد الخليجيين

صفوق الشمري

مختصر القول إن النظام الإيراني لكي يعيش يجب أن يكون عدائيا للخليج، وحتى لو لم يجد عدواً فسيخلق عدواً خارجيا للفت أنظار مناصريه المتشددين، وإلا فإنه سينهار من الداخل بسبب فشل السياسات الداخلية أو إغضاب المناصرين.

http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=33157

أضف تعليقاً