أ . عالية فريد >> المؤشر الاعلامي


المؤشر الاعلامي 2953

31 يناير 2017 - محرر الموقع

المؤشر الإعلامي الاثنين   4/5/1438هـ الموافق  31/1/2017م      العدد 2953

السنة التاسعة

ماذا دار في اتصال الـ 60 دقيقة؟

http://www.okaz.com.sa/article/1524520

دبلوماسية الهاتف بين سلمان وترمب

عبد الرحمن الراشد

هناك أصوات محرضة استنكرت عدم إدراج السعودية في قائمة الدول السبع التي حظرت الحكومة الأميركية على مواطنيها دخول الولايات المتحدة. الرئيس الأميركي دونالد ترمب لم يصنف السعوديين إرهابيين٬ ولم يحظر عليهم دخول بلاده٬ بالغ الأهمية في العلاقات بين البلدين. الملك والرئيس٬ وفق وفوق هذا قام الرئيس بالاتصال هاتفًيا بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز٬ والتشاور معه حول قضايا المنطقة. ويمكن وصف ما أعلن عن الحوار الهاتفي بأنه يمثل تبدلاً البيانات الصادرة عن الجانبين٬ تحدثا عن تأسيس منطقة لجوء آمنة للسوريين٬ والتعاون في محاربة الإرهاب في المنطقة٬ ومواجهة نشاطات إيران الخارجية٬ والحديث لأول مرة عن تنظيم الإخوان المسلمين كطرف مسؤول عن الإرهاب٬ عدا عن الموضوعات الثنائية مثل التعاون الاقتصادي.

http://aawsat.com/print/843221

764 مليونا تعويضات 488 عقارا لمسوّرة العوامية

http://www.okaz.com.sa/article/1524444

عضو كبار العلماء لـ عكاظ: (داعش) يسكن (تويتر).. احذروهم!

http://www.okaz.com.sa/article/1524521

المطلق: (قروبات) العائلة في (الواتساب).. صلة رحم

http://www.okaz.com.sa/article/1524551

حديثي الولادة، والاطفال المتوفين الاقل من خمس سنوات

الشرقية الخامسة في معدلات وفيات الأطفال

سجلت منطقة الجوف كأعلى منطقة في معدلات وفيات الاطفال السعوديين اقل من خمس سنوات، فيما سجلت منطقة نجران كأعلى معدل بين معدلات وفيات الاطفال السعوديين حديثي الولادة

أن اقل المعدلات في وفيات الاطفال السعوديين الاقل من خمس سنوات وحسب المنطقة الادارية هي منطقة القصيم، واقل المعدلات في وفيات الاطفال السعوديين حديثي الولادة هي منطقة الرياض على مستوى مناطق المملكة

http://www.alyaum.com/article/4177712

مخاوف من ارتفاع عدد مرضى الزهايمر في المملكة.. والإحصاء (غير دقيق)

عدد المرضى في السعودية «مبهم وغير دقيق»، عازية ذلك إلى «غياب المعلومات الصحيحة والإحصاء الدقيق»، متوقعة أن يصل عددهم إلى 50 ألف مريض.

عدد مرضى الزهايمر في العالم يبلغ 44 مليون نسمة، بحسب إحصاء 2015، إلا أن منظمة «الزهايمر ديزيز إنترناشونال» المهتمة بالمرض بينت أن عددهم سيتضاعف ثلاث مرات في 2050، ليصل إلى 135 مليون نسمة

http://www.alhayat.com/Articles/19902530

بلغ عدد حضور الحفل حوالى 5000 متفرج

عبده يحيي الجمهور برمي (العقال).. ورابح يبدع.. والمهندس معجب بالحضور

http://www.al-madina.com/article/506567

من أمسك بـ(عقال) فنان العرب .. وماذا قال لـ(عكاظ)؟!

http://www.okaz.com.sa/article/1524570

الرياض: فعاليات المرأة السعودية تختتم بأوبريت نسائي

http://www.okaz.com.sa/article/1524552

أعداد الحضور بلغ 3300 شخص

أصوات نسائية في أوبريت يوم المرأة السعودية

أن الأوبريت سيكون مباشرا نسائيا خاصا بالمرأة السعودية، والحضور فقط للنساء. وأوضح أن بهو المركز سيحتوي على بازارات، كذلك عروض للفنانات التشكيليات والفوتوجرافيات، وندوات لأكاديميات ومثقفات

أن المركز لن يلتفت لمثل هذه الكتابات التي ترد عن طريق الهاشتاقات في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” وهدفها التحريض والعرقلة، مؤكدا مضيهم سيكون إلى الأمام. وكشف عن عدم ورودهم أي محاولات إيقاف لبرامجهم الفنية، ومقدما شكره للجهات الأمنية التي أسهمت في نجاح التنظيم، كذلك وعي المجتمع. وقال: “قدمنا نغمات ثقافية وقبلها قدمنا ورشة على مدى يومين لكتابة السيناريو بمشاركة 57 شابا وشابة، و4 مدربين سعوديين، منهم 3 سيدات، ولا يوجد هناك ما يستدعي الخوف وتعكير الصفو”.

http://www.alwatan.com.sa/Culture/News_Detail.aspx?ArticleID=292522&CategoryID=7

فايد وفرحات وخالد يقودون 30عازفا ً

جدة تحتفي بـ الفن في حفلة استثنائية

http://www.okaz.com.sa/article/1524267

الترويح والغناء والشيخ الطنطاوي

حسين أبو راشد

الإمام الشوكاني أحد الإمامة السلفيين في كتابه نيل الأوطان، وابن المغني أجازا الغناء المعين، فالغناء مختلف فيه عند الأمة والعلماء حسب الغناء، وحسب الكلام المتغنَّى به، وحسب المغني، وحسب جلسة الغناء، وحال السامع، وما يتعلَّق بالغناء، وأثر الغناء في النفس، فيجب عدم الإسراع بالتحريم، والأصل في أمور الدنيا الإباحة، فالتحريم بلا دليل حرام شرعًا، حديث ابن حاتم اتِّخاذهم أحبارهم ورهبانهم أربابًا من دون الله، فسر اتِّخاذهم أربابًا بأنَّهم كانوا يحرمون عليهم بدون دليل، وهذا لا يجوز، التحريم لله ولا يكون إلاَّ بدليل قطعي، ومن يحرم بلا دليل أكبر إثمًا مِمَّن يرتكب الحرام، فالغناء المعين حلال شرعًا.

http://www.al-madina.com/article/506472

(موسيقى الجاز) في الرياض

عقل العقل

أن بعض التيارات المحسوبة على تيارات دينية خطفت وعزلت المجتمع عن مناشط فنية وثقافية إنسانية، هي من كان يعارض إقامة مثل هذه الفعاليات، وكان خَيَار تلك التيارات خطاب متشدد من خلال منابر عدة، منها مثلاً إقامة المخيمات الصيفية، وزيارة المقابر التي خطفت عقول صغارنا في مرحلة ماضية، أو بدعوى الخصوصية المحلية. تلك الأنشطة لتلك التيارات الظلامية وللأسف خلقت ثقافة مجتمعية منغلقة تعادي الفنون والانفتاح، وكرست فكر التشدد والتطرف ونبذ الآخر، ولا أبالغ إن قلت إن الفراغ الروحي الذي يعيشه الإنسان وبخاصة الشباب لدينا دفعهم للإرهاب والهرب من الواقع المغلق إلى مثل تلك الأعمال، ووضع على بعضنا مسؤولية تصحيح أوضاع العالم، طبعاً لا ننسى قيادات ورموز هذا التيارات الإسلاموي الذي لا شك وظف ثقافة الانغلاق وكره الحياة لأهداف سياسية واضحة، فتلك الرموز هي من حارب الفن بأشكاله المتعددة بدعاوى وتفسيرات دينية عليها خلاف فقهي، مثل قضية الاختلاط وتحديده الدقيق، ومن المفارقة أن رموزهم تجدهم في فعاليات ومؤتمرات سياسية بالخارج وهم بين نساء وأتباعهم بالداخل لا يبررون لهم، وقس على ذلك بكثير، فتجدهم يحرمون الفنون وعمل المرأة مثلاً، ولا يرون بأساً أن تعمل في دول إسلامية يتفقون مع توجهاتها السياسية.

http://www.alhayat.com/Opinion/Akel-Il-Akel/19901617

الرياض.. تغني

أمجد المنيف

لم يكن الخميس الماضي عاديا في الرياض، كانت المدينة عروسا تغني، تصرخ في وجه الظلام، وتستعيد حصتها من الحياة. تتمايل طربا مع الناس، وتقول أنها تشبه المدن، كل المدن، تزرع الجمال في قلوب البشر، وتصدح بالموسيقى؛ التي جعلت من الستيني، ذي اللحية البيضاء، يرقص حد الانتشاء، فرحا باللحظة، وثأرا من عقود سلبت من عمره، غير مبالٍ بالعدسات التي تحلقته، قائلا برقصاته: من حقي أن أغني وأرقص في بلدي!

http://www.alriyadh.com/1567358

توطين الترفيه

هيلة المشوح

موضوع السينما المتعثر بموضوع قيادة المرأة الذي تعرقل وتعثر حتى أصبح من أكبر ما يستنزف اقتصادنا بسبب تحويلات السائقين بأرقام فلكية يستعصي حلها إلا بفسح القيادة وحفظ أموالنا وأمن بيوتنا ووطننا.

التمسك ببعض العادات التي مزجت بالدين والخصوصية الاجتماعية هو من أكبر المعرقلات التي نعاني منها في وقتنا الحاضر، ومجاملة هؤلاء التقليديين خسرتنا الكثير أمام أنفسنا وأمام العالم، فبينما العالم يتقدم سنوات ضوئية في صناعة السينما وتقنياتها، نحن لا نملك قاعة واحدة لعرض هذه الصناعة!

فرح المجتمع عندما اُستحدثت هيئة للترفيه تهتم بصناعة لحظات جميلة في حياة الأسرة السعودية ولكن تفاجأنا بأنها تؤجل بعض الفعاليات وتلغي بعضها الآخر، ومن يبدأ بهذا التردد فلا نعول عليه كثيراً، وأتمنى أن تكون سياسة للتدرج في فرض الترفيه كما حدث في مركز الملك فهد الثقافي قبل عدة أيام من نغمات ثقافية أحيت بعض الطرب والفن الجميل وتزاحم عليها نفس المجتمع الذي يرفض الأغاني والموسيقى!.

http://www.okaz.com.sa/article/1524421

هل ستحضر النساء لمزايين الإبل..؟

هيا عبدالعزيز المنيع

وأخيرا تم السماح للنساء بحضور مسابقات مزايين الإبل، نعم تم السماح للمرأة بحضور تلك الفعاليات التي قد تجد فيها نساؤنا بعض الترفيه وإن كنت أشك في حضورهن.

شخصيا لست من المتحمسين للحضور النسائي لكرة القدم أو السلة أو الطائرة, قدر رغبتي أن تمارس السيدات الرياضة التي تحقق الثراء الصحي والجمالي لهن, يهمني أن تنتشر النوادي الرياضية العامة والخاصة في كافة مدن وقرى المملكة بحيث تجد كل فتاة وكل امرأة مهما بلغت من العمر مكانا مناسبا لممارسة الرياضة مجهزا بما تحتاجه كل امرأة, الحامل والسمينة ومريضة السكر والضغط والباحثة عن الوقاية والجمال…, الجميع لهم حق في ناد يمارسن فيه الرياضة بكل أريحية وسلامة…

http://www.alriyadh.com/1567356

أنباء عن مقتل المطلوبة (أروى بغدادي) في (الإنزال) الأمريكي

http://www.okaz.com.sa/article/1524518

رصاص (الإخوة الأعداء)

عبد الله ناصر الفوزان

هذا (الرصاص) الذي لعلع في تويتر تزامنا مع التعازي التي تلقاها الشيخ سلمان العودة من بعض المشايخ لدينا إثر وفاة زوجته وابنه في حادث أليم يؤكد أن هذا التيار الذي لم يعد يكتفي باستهداف إصلاح دينه ودنياه بالأفكار التي يرتضيها بل يسعى لإصلاح دين الآخرين ودنياهم قسراً ليس مؤهلاً لمزاولة السياسة.

هذا التيار الذي لعلع رصاصه في تويتر هو نفسه الذي (جاهد) في أفغانستان وحين خلا له الجو تقاتل وهو نفسه الذي يتقاتل الآن في ليبيا وهو نفسه الذي يقاتل الآن في سوريا تحت عشرات الألوية والشعارات.

http://www.alriyadh.com/1567401

من أجل الوطن

إبراهيم علي نسيب

هناك بعض العوائق التي تقف في طريق الرؤية وفي مقدمتها أولئك الذين جاءوا إلى مواقع قيادية بالصدفة ومكنتهم الواسطة من الوصول فباتوا يعملون بطريقة تناقض الرؤية ويتصرفون بطريقة لا تمت للرؤية بصلة ومثل هؤلاء هم العائق الأول أمام النمو ،وفي يدي أسماء أعرفها وأعرف تماماً ماذا تفعل وأستطيع أن أقدمها عند الحاجة لمن يهمه أمر الوطن ونموه ورقيه وتطوره …،،،

http://www.al-madina.com/article/506489

ما بعد الهروب!!

د. ناهد باشطح

أن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان استقبلت أكثر من (2000) شكوى خلال عام واحد، تتعلق بالعنف الأسري، وكان من بينها وقائع لهروب فتيات!!

معدّل حالات هروب الفتيات في المملكة في تزايد، وأنه تم تسجيل (1400) حالة هروب في عام واحد كان ذلك عام 2014م

أتفهم الحالة النفسية التي تمر بها الفتاة التي قررت أن تبيع أهلها وسمعتها وبلدها ولست أقسو عليها فهي ضحية أسرتها وضحيتنا جميعا حين لا نتفهم ان الانحراف لا يولد مع الإنسان إنما هو تناج قيم أسرته، وبالتالي نحن كمجتمع مسؤولون عن وجود أسبابه كل حسب موقعه العلمي والعملي.

أرجو أن نخرج من حالة الانكار بأن هروب الفتيات لا يعتبر ظاهرة وأن نتخلص من حالة الاسقاط بأن التعليم والإعلام والدولة هم السبب وراء مشكلاتنا التي تواجهنا في حياتنا.

نحتاج بالفعل أن نواجه مشاكلنا بكل وضوح حتى نستطيع حلها.

http://www.al-jazirah.com/2017/20170131/ln23.htm

إيران تغازل..!

سلطان عبدالعزيز العنقري

نعود للغزل الإيراني لدول الخليج الذي جاء متأخراً جداً، ولا يمكن قبوله بعد خراب مالطا ، لعدة أسباب أولها وأهمها فقدان الثقة من قبل دول الخليج بهذا النظام الإيراني. والسبب الثاني أن إيران دمرت أربع دول عربية ،إعادة بنائها ستستغرق أكثر من ثلاثة عقود ،وهو عمر الثورة الخمينية الفوضوية. السبب الثالث أن إعادة العلاقات مع نظام الملالي يتطلب منهم إعادة بناء العراق وسوريا ولبنان واليمن والدول الأخرى المتضررة من فوضوية وهمجية هذا النظام من خزينة إيران وهو السبب الرابع. أما السبب الخامس والأخير فهو تهميش وإقصاء تلك العرقيات المكونة لإيران بل وتعذيبهم وشنق المعارضين على رافعات البناء في الميادين العامة ،وهذا الذي سوف يعجل بسقوط إيران إذا تم اللعب عليه من قبل دول أجنبية.

أن على دول الخليج عدم قبول هذا الغزل لكي يسقط هذا النظام الفوضوي الذي يحكمه لصوص ومجرمون وقتلة، فالتاريخ علَّمنا أن إيران تغازل عندما تكون في ورطة ومأزق.

http://www.al-madina.com/article/506488

الخليج وإيران… الحوار الواقعي أم الصراع الضروري؟!

تركي الدخيل

الحوار مع إيران من حيث الفكرة٬ هو جزء من العمل السياسي لأي دولتين جارتين في العالم٬ هذا من حيث الفكرة والشكل٬ لكن على الأرض والواقع٬ وبقياس الإمكانات والاحتمالات٬ فإن نجاحه صعب للغاية٬ لأن أنياب إيران غرست باليمن ٬ بل أراه شبه مستحيل في المرحلة الحالية٬ والملك سلمان حدد سياسة ولبنان وسوريا والعراق٬ وأججت للطائفية وقتل الآخرين على الهوية٬ وعودتها لتكون إيران خاتمي٬ أو رفسنجاني٬ تلك المراحل العابرة سريًعا لن يكون أمًرا سهلاً السعودية٬ وماذا يجب على دول الجوار احترامه٬ وذلك بـ«الالتزام بالمعاهدات والاتفاقيات والمواثيق الدولية٬ بما في ذلك احترام مبدأ السيادة٬ ورفض أي محاولة للتدخل في شؤوننا الداخلية»٬ تلك خلاصة سياسة السعودية٬ دولة الاعتدال.

http://aawsat.com/print/843176

ترمب اتخذ القرار الحازم الصحيح

محمد آل الشيخ

أما منع مواطني دولة الملالي الكهنوتية (إيران)، فهو عين العقل، وقرار صائب وشجاع، كنا ننتظره طوال فترة الرئيس السابق «باراك أوباما»، لكن ذلك الرئيس المتردد ترك الحبل على الغارب، ومنح إيران كل الأسباب لتعيث في العراق وسوريا واليمن فساداً وتخريباً وإرهاباً، ناهيك عن أن أساطين القاعدة، رأس الإرهاب الأول، الذين ما زالوا حتى اللحظة يعيشون في إيران. والسؤال: كيف أثق بدولة ترعى قيادات القاعدة، وقد تُصدر لهم وثائق سفر كي يقومون بأعمال إرهابية في الداخل الأمريكي؟

بقي أن أقول للأخ «أنور عشقي» الذي شارك في حوار عن الموضوع، في برنامج (ساعة حرة) على قناة الحرة الأمريكية، رحم الله من عرف قدر نفسه وسكت وترك عنه (الترزز).

http://www.al-jazirah.com/2017/20170131/lp5.htm

أضف تعليقاً