أ . عالية فريد >> المؤشر الاعلامي


المؤشر الاعلامي 2956

3 فبراير 2017 - محرر الموقع

المؤشر الإعلامي الجمعة   7/5/1438هـ الموافق  3/2/2017م      العدد 2956

السنة التاسعة

غارات على مواقع لإيران وحزب الله بعمران

http://www.alwatan.com.sa/Politics/News_Detail.aspx?ArticleID=292803&CategoryID=1

الجدعان: (ترشيد الإنفاق) وفَّر للمملكة 80 مليار ريال

http://okaz.com.sa/article/1525121

آل الشيخ: الشعارات البرّاقة التي تطلقها طهران باسم الإسلام هي ذر للرماد في العيون

إيران تحاول باستمرار التأثير وتحويل الشيعية إلى ميليشيات، ودور الجميع أن يقفوا لذلك بالمرصاد، لأن المنهج الخميني أفسد الوحدة الإسلامية وأراد لأهل السنة والجماعة الفرقة والتشتت، لذا يجب ألا نتيح لهم هذه الفرصة، وعلى الجميع ألا ينخدع بألفاظهم الإسلامية، لأن ليس حسن اللسان أن يكون محتواه حسناً.

http://www.alhayat.com/Articles/19954748

لا إسقاط للمخالفات المرورية بعد تاريخ الوفاة

http://makkahnewspaper.com/article/592460

الأسئلة المضللة وأجوبتها في حساب المواطن

إحصائية حساب المواطن

الحسابات المنشأة1.464.805

الطلبات المكتملة 887.092

مراكز الاتصال المكالمات الواردة 44.671

معدل وقت الانتظار 22 ثانية

http://www.alwatan.com.sa/Economy/News_Detail.aspx?ArticleID=292754&CategoryID=2

توصيات في (الشورى): الاهتمام برياضة النساء .. وزيادة القروض الإنتاجية

http://www.alsharq.net.sa/2017/02/03/1643009

14 ألف حالة سرطانية خلال سنة واحدة في المملكة .. و (الشرقية) الأعلى

أن سرطان الثدي أكثر الأمراض السرطانية شيوعاً بالمملكة بـ15% من الحالات عامة 29% من حالات النساء خاصة

1497 حالة احتلت فيها الشرقية قائمة المناطق الأكثر إصابة، فيما تعد أورام الأمعاء الغليظة أكثر الأمراض السرطانية شيوعاً بين الرجال في المملكة والمنطقة الشرقية

أنها الثانية شيوعاً بين النساء بعد سرطان الثدي

سجلت المملكة 1033 حالة في آخر إحصائية منها 65% حالة متقدمة لم يتم اكتشافها مبكراً

أن سرطان البروستاتا سجل أعلى نسبة إصابة في المنطقة الشرقية من سائر مناطق المملكة حيث يتم تشخيص 40% من حالاته في مراحل متأخرة.

http://www.alsharq.net.sa/2017/02/03/1643068

السجن 7 سنوات لمواطن انضم لتنظيم (جبهة النصرة) الإرهابي

http://www.alyaum.com/article/4178111

منع سعودية من السفر بسبب مشادة مع موظفة في مطار القاهرة

http://www.alhayat.com/Articles/19954683

احتجاز سعودية وبناتها الثلاث بمطار القاهرة.. والسفارة تتدخل

http://okaz.com.sa/article/1525086

مهام المفتي معلومة بالقرآن والسنة وبمقتضى أنظمة الدولة

خالد بن عبدالرحمن الشايع

يحسن التذكير في هذا المقام بأن ما تم طرحه في المقال المشار إليه يتعارض مع مقتضى الأمر الملكي الكريم رقم( أ/71 ) وتاريخ: 13/ 4/ 1432ه ومنطوقه: (عدم المساس أو التعرض لسماحة مُفتي عام المملكة، وأصحاب الفضيلة أعضاء هيئة كبار العُلماء، بالإساءة أو النقد…).

أسأل الله لي ولأخي عبدالله بن ناصر الفوزان سداد الرأي والحكمة فيه، وأن يوفق سماحة المفتي وأعضاء هيئة كبار العلماء لما فيه نفع الناس في دينهم ودنياهم

http://www.alriyadh.com/1568174

سُمْعة الوطن وقليلو الأدب!

محمد أحمد الحساني

بالنسبة للمتحرشين والمعاكسين فإن الواحد منهم إذا سافر إلى أي دولة تعاقب على هذا السلوك فإنه يمشي فيها على العجين دون أن يلخبطه على حد قول المثل الشعبي، أما في الداخل فإنه ينطبق عليهم المثل العربي القائل: من أمن العقوبة أساء الأدب، فتعرضت سمعة الوطن للإساءة من أفعال قليلي الأدب وصدق الإمام الشافعي إذ يقول

http://www.okaz.com.sa/article/1525155

السينما في جدة زمان

أحلام محمد علاقي

أذكر جيدا إلى الآن كيف أنني تمتعت بذلك اليوم غاية المتعة في اللعب بالألعاب مع الأطفال وأنا كل حين وآخر أذهب لأطل على والدتي فأجدها مكانها، أذهب إليها فتعطيني حفنة من الفستق الذي قشرته خصيصا لي أو بعض قطع الشوكولاته وأذهب للعب ثانية فقد كان الوضع مطمئنا ولا ترى خوف الأمهات على أطفالهن كبيراً مثلما هو الآن، فالدنيا بخير والمكان مغلق والأمهات والأطفال على مرأى قريب.

http://okaz.com.sa/article/1525152

يعظِّمون الحق ويرحمون الخلق

أحمد الرضيمان

من تتبع سِيَرَ علماء السلف رأى من سعة الصدر، وتعظيم الحق، ورحمة الخلق، ما هو جدير بأن يحتذى السالك لمنهج السلف الصالح، يُعظِّم الحق، ويرحم الخلق، فتعظيمُه للحق، وبيانه له، لا يحمله على الغل والظلم للمخالف، ورحمتُه للخلق لا تحمله على تسويغ الباطل ومداهنةِ أصحابه، وهذا الاعتدالُ هو منهج أئمة أهل السنة والجماعة -كما يقول ابن تيمية- فإنهم يعلمون الحق الذي يكونون به موافقين للسنة، سالمين من البدعة، ويعدلون على من خرج منها ولو ظلمهم، كما قال تَعالَى: (كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ولا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى)، ويرحمون الخلق، فيريدون لهم الخير والهدى والعلم، لا يقصدون الشر لهم ابتداء، بل إذا عاقبوهم، وبينوا خطأهم وجهلهم وظلمهم، كان قصدهم بذلك بيان الحق، ورحمة الخلق.

تلك أخلاق العالم المسلم الذي يجمع بين بيان الحق، ورحمة الخلق، ويدفع بالتي هي أحسن، وقد قال الله تعالى: (ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم)، ومهما كانت العداوة فإن الدفع بالتي هي أحسن يصيِّر العدو -فضلا عن المسلم- وليا حميما.

http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=33219

داعش في ميزان الإسلام».. إرهابيون وأعداء لله والرسول

العمل على ضرورة قبول الآخر، ونبذ العصبية، وضرورة النظر في المناهج التعليمية

تعزيز دور الوسطية لمنع عمليات الانحراف والتعصب المقيت والتشدد بلا دليل.

هذا الفكر المتشدد لا يرقع عقلًا، ولا يخصف فكرًا، بل يعمل على طمس الهوية الدينية ونشر العنف والإرهاب، بعيدًا كلّ البعد عن الرحمة والوسطية.

وجوب تصدي العلماء لهذا الفكر المنحرف وترك الخلاف جانبًا للوصول إلى برّ الأمان بشباب الأمة.

http://www.al-madina.com/article/507101

فكر الإرهاب.. وإرهاب الفكر!

سعد بن عبدالقادر القويعي

أهمية الاستثمار في عقول الشباب، وطاقاتهم، وضرورة حمايتهم من الفكر الإرهابي، تستدعي – كذلك – مكافحة الفكر المتطرف، وتوعية الشباب، وحمايتهم من الانجراف وراء الشائعات، والأفكار الدخيلة على المجتمع، وزعزعة الأمن الداخلي. وفي المقابل ضرورة العمل على نشر الوسطية في فكر الشباب، وحماية النسيج الوطني، ومحاربة جهود أصحاب الفكر المتطرف عن طريق نشر، وتعميم الأفكار المعتدلة للإسلام الحقيقي، بما يعكس رؤية شاملة؛ لمواجهة التهديد المتنامي لتلك الظاهرة.

http://www.al-jazirah.com/2017/20170203/du4.htm

كلنا من الإرهابي براء

سالم بن أحمد سحاب

عندما يقدم إرهابي منحرف فاقد لأبسط معاني الرشد والتعقل والحكمة (فضلاً عن الإنسانية) على ممارسة جرائمه المشينة، أو التخطيط لها، فهو لا يمثل إلاّ نفسه والفئة المنحرفة التي ينتمي إليها. وهو بذلك لا يسئ تحديداً إلى الكيان الصغير الذي ينتمي إليه (مهما بدا هذا الكيان كبيراً في محيطه الإقليمي)، وإنما تبلغ الإساءة الوطن كله.

من كمال العدل في ديننا (أن لا تزر وازرة وزر أخرى)، وأي إرهابي سعودي يؤذينا جميعاً ويستفز كل مشاعر الغضب فينا، لكنه يظل سعودياً في نظر الدولة وفي نظر العالم بأسره.

http://www.al-madina.com/article/507039

ملفات مسكوت عنها.. يفتحها الإرهاب

أ.د.عثمان بن صالح  العامر

الشيء المخيف أن يكون توظيف العنصر الباكستاني في الخلية الإرهابية الأخيرة بجدة، من أجل ضرب العلاقات بين المملكة العربية السعودية ودولة باكستان التي تشهد تطوراً نوعياً ملحوظاً، وهذا ليس بمستبعد، ولكن جزماً لدى قيادة البلدين من الرؤية والحكمة ما يجعل مثل هذه الألاعيب الصبيانية لا تنطوي عليهم، ولا تحرك لديهم ردة الفعل المتسرعة، بل التعقل والتروّي.

http://www.al-jazirah.com/2017/20170203/ar3.htm

الهجمات الإلكترونية على المملكة.. مَن يقف وراءها؟!

محمود إبراهيم الدوعان

لن تُفلح إيران ومَن شايعها في النَّيل من هذه البلاد المباركة، بعد أن فقدت مصداقيتها أمام العالم أجمع، وخسرت ثقة العالم في مشارق الأرض ومغاربها.

http://www.al-madina.com/article/507033

إيران ــ إستراتيجيّة الطفل المشاغب

صالح الزهراني

يعمد الطفل المشاغب، الذي يعانـي من العزلة الاجتماعية داخل محيط أسرته إلى الإعلان عن وجوده، واحتجاجه على إهماله إلى إثارة الشغب، وتكسير الأطباق؛ ليقول: التفتوا إلـيّ، فأنا هنا . هذا ما تفعله إيران بتصرفاتها الهوجاء هذه الأيام.

http://www.al-madina.com/article/507092

أضف تعليقاً