مركز إيلاف >> اصدارات المركز

  نشرة جريمتي إني معاق

December 24, 2005 - محرر الموقع

جريمتي إني معاق

أبتاه قد ذهب الرفــــــاق – وحز في قدمي الوثــاق
وتراكمت حولي مــــــن – الحسرات ظلمات طباق
لي أمنيــات تـــــــــذرف – العبرات يحفزها اشتياق
أترقب الأحلام كيـــــــف – يذيب شمعتها احتــــرق
فمتى أفارق ما ركبــــت – وكيف يا أبت أنعتـــــاق
بيني وبين مطامـــــحي – نوب تمر ولا تطــــــاق
رباه من لطفــــــــــــولة – تمحى وأحلام تــــــراق
من لأماني الخضر فــــي – عجلات مقعدها تســاق
أمضي على أمل الصباح – وكل أيامي محـــــــــاق
وأنال من فرص الحيــاة – قذى وقد عبر السبـــاق
وتهدني النظرات مشفقة – يكلها النفـــــــــــــــــاق
سود كؤوس مصيبتـــي – مر على فمي المــــذاق
قدري حياة معـــــــــذب – وجريمتي أني معـــــاق
ابنك المعوق

 

ابتسم للصباح
أدميت يا ولدي فؤدا مفـعما
وأقمت في نجوى قصيدك مأتما
وحملت أوراق الخريف فلم تعد
تصغي إذا غنى الربيع ورنما
فأرفق بروحك إنها ريحانة
أنقى وأطهر أن تداس وتحطما
وأنظر إلى بلواك نظرة مـؤمن
أفضى لما كتب الفضاء فسلمـا
وتأمل الدنيا فبين سطـورها
عبر تهز النفس كي تتعلما
كم من صحيح الجسم أظلم قلبه
فغدا بصحته أصما أبكما
وفي الحياة فنام خلف ركابها
فكأنها حسبته من بعض الدمى
ولكم أطال على الزمان معوق
ومضى وقد صنعت خطاه الأنجما
ولرب مفتقد الكلام وإنه
شفة الزمان إذا الزمان تكلما
لا يا بني فليس في أجسادنـا
شرف إذا عمي الفؤاد وأظلما
فأحمل فؤادك وأنطلق متبسما
وأصعد وحي صباحك المتبسما
إن العزيمة أن تدوس على الأسى
وتشد من أحطاب عجزك سلما
عرف المعالي من إذا نادته لم
يكسل وشد رحاله وتقدما
والدك المتفائل
بقلم الشاعر : صالح علي الأحمر

 
بعض الخطوات لتغير سلوك طفلك السيئ

 

 اعترفي برغبات طفلك :من الطبيعي بالنسبة لطفلك أن يتمنى أن يملك كل لعبة في محل اللعب عندما تذهبون للتسوق، وبدلا من زجره ووصفه بالطماع قولي له :”أنت تتمنى أن تحصل على كل اللعب، ولكن اختر لعبة الآن، وأخرى للمرة القادمة”، أو اتفقي معه قبل الخروج:”مهما رأينا فلك طلب واحد أو لعبة واحدة”، وبذلك تتجنبين الكثير من المعارك، وتشعرين الطفل بأنك تحترمين رغبته وتشعرين به.
 استمعي وافهمي: عادة ما يكون لدى الأطفال سبب للشجار، فاستمعي لطفلك، فربما يكون حذاؤه يؤلمه أو هناك شيء يضايقه.
 حاولي الوصول إلى مشاعره: إذا تعامل طفلك بسوء أدب، فحاولي أن تعرفي ما الشيء الذي يستجيب له الطفل بفعله هذا، هل رفضت السماح له باللعب على الحاسوب مثلا ؟، وجهي الحديث إلى مشاعره فقولي:”لقد رفضت أن أتركك تلعب على الحاسوب وغضبت أنت وليس بإمكانك أن تفعل ما فعلت، ولكن يمكنك أن تقول أنا غاضب”، وبهذا تفرقين بين الفعل والشعور، وتوجهين سلوكه بطريقة إيجابية وكوني قدوة، فقولي:” أنا غاضبة من أختي، ولذلك سأتصل بها، ونتحدث لحل المشكلة”.
 تجنبي التهديد والرشوة: إذا كنت تستخدمين التهديد باستمرار للحصول على الطاعة، فسيتعلم طفلك أن يتجاهلك حتى تهدديه، فإن التهديدات التي تطلق في ثورة الغضب تكون غير إيجابية، ويتعلم الطفل مع الوقت ألا ينصت لك. كما أن رشوته تعلمه أيضاً ينتبه لك، حتى يكون السعر ملائماً، فعندما تقولين” سوف أعطيك لعبة جديدة إذا نظفت غرفتك”، فسيطيعك من أجل اللعبة لا لكي يساعد أسرته أو يقوم بما عليه.
 الدعم الإيجابي: عندما يطيعك طفلك قبليه واحتضنيه أو امتدحي سلوكه” ممتاز”، جزاك الله خيراً، عمل رائع”، وسوف يرغب في فعل ذلك ” يعجبني أنك تتصرف كرجل كبير ولا تبكي كلما أردت شيئاً”
بعض الآباء يستخدمون الهدايا العينية، مثل نجمة لاصقة، عندما يرون تشجيع أبنائهم لأداء مهمة معينة مثل: حفظ القرآن مثلاً، ويقومون بوضع لوحة، وفي كل مرة ينجح فيها توضع له نجمة، وبعد الحصول على خمس نجمات يمكن أن يختار لعبة تشتري له أو رحلة هكذا.
إن وضع القواعد صعب بالنسبة لأي أم، ولكن إذا وضعت قواعد واضحة ومتناسقة وعاملت طفلك باحترام وصبر، فستجدين أنه كلما كبر أصبح أكثر تعاوناً وأشد براً.

(مقتطفات)

 

رياضة الحامل تنجب أطفالاً أذكياء
أظهرت دراسة حديثة أن الرياضة وممارسة الأنشطة البدنية أثناء الحمل تقلل خطر إنجاب أطفال صغار الحجم وقليلي الوزن ووجد الباحثون أن السيدات اللاتي يمارسن الرياضة في فترات الحمل يزيد خطر إنجابهن لأطفال قليلي الوزن ووجد الباحثون بعد متابعة 500 امرأة أن مقدار الرياضة كان حاسماً في التنبؤ بالوزن الصحي لحديثي الولادة مؤكدين أن التمرينات المفرطة أو القليلة أدت إلى أرتفاع معدل إنجاب أطفال صغار الحجم وقليلي الوزن وأوضحت الدراسة أن السيدات اللاتي مارسن رياضة هوائية شاقة أكثر من أربع مرات أسبوعياً وخاصة في الثلث الأخير من الحمل كن أكثر عرضة لإنجاب أطفال قليلي الوزن بحوالى إلى أربع مرات كما تعرضت السيدات اللاتي تمرن لأقل من ثلاث مرات كل أسبوع لضعف هذا الخطر.
وأتفق الباحثون على أن ممارسة الرياضة لثلاث أو أربع مرات أسبوعياً في فترة الحمل هو المقدار المناسب والمثالي لإنجاب أطفالاً أصحاء سواء مارست المرأة الرياضة قبل الحمل أم لا.

 
الماء يقاوم الأكتئاب والأمراض
تؤكد إحدى الدراسات الحديثة أنه عند افتقاد الجسم إلى الماء فإنه يكشف عن التفاعلات نفسها الناجمة من الإجهاد مثل زيادة الإفرازات الهرمونية والتوتر وتسارع خفقان القلب ويعتبر الماء من أهم المواد التي يحتاج إليها الجسم للحفاظ على الصحة خاصة أن نسبة ما تحتويه أجسامنا من الماء يقدر بـ 60% لذا فمن الضروري تناول الماء بكثرة لأنه من العناصر الأساسية لبناء الخلية وإجراء التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الخلايا.

 

مصل جديد للقضاء على شلل الأطفال
أعلنت منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للطفولة ” يونيسف”الحصول على تبرع بمبلغ 10 ملايين دولار لتطوير مصل جديد يمكن أن يقضي على شلل الأطفال بنهاية عام2005.
ويعتقد الخبراء أن المصل الجديد سيقضي على شلل الأطفال بشكل أكثر فعالية وأنه سيتم إنتاجه في مايو/أيار المقبل بحسب وكالة الأنباء الكويتية.
ويذكر أن شلل الأطفال كان يصيب 350 ألف طفل سنويا وأدت مبادرة مكافحة هذا المرض التي أطلقت منذ16 عاما وبتبرعات بلغت 3 مليارات دولار إلى خفض حالات شلل الأطفال بنسبة 99 بالمائة.
وطيقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية فإن شلل الأطفال سيكون أول مرض يتم القضاء عليه في القرن الحادي والعشرين الثاني في العصر الحديث بعد القضاء على الجدري.

 

مواقع مميزة
– جروب للخدمات الطبية والتأهيلية لذي الاحتياجات الخاصة.سوق ودليل وخدمات خاصة
Wwwspe.groub.com

– مؤسسة الملك عبد العزيز ورجالة لرعاية الموهوبين.
www.gifted.org.sa

– مركز التأهيل المهني للقاصرين عن الحركة العضوية والمصابين بحوادث الحياة
www.rehabilition-handicap.nat.tn

– جمعية النجاة الخيرية.
www.safat.com/q8dyslexia

– الجمعية الخليجية للإعاقة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.
www.gulfdisability.com

—–
موقع مركز إيلاف



أضف تعليقاً