مركز إيلاف >> اصدارات المركز

  نشرة همسة إلى معلمتي

May 28, 2009 - محرر الموقع

 

 إليكِ معلمتي….
لأني غير قادرة على التركيز معكِ لفترة طويلة، أتمنى أن تننوعي في طرق تقديم النشاط توقعي أنني سأبدأ بالتشتت بعد خمس دقائق من الانتباه، عندها أنتِ بحاجة إلى لفت انتباهي من جديد أو التغيير في طريقة عرض النشاط.أرجوكِ راعي قدراتي ولا تكلفيني بفروض منزلية ! لأنني أتعلم أكثر من خلال لعبي. وشكراً لكِ.

 

رسالة إلى أمي
عزيزتي الغالية، وحبي الأول والأخير، أمي يا أغلى من في الوجود ، يا أحلى نسمة ، يا أجمل شمعة تنير لي درب حياتي ، وجودي بين ذراعيك أمانة يجب أن ترعيها وتحافظي عليها ، لأنك مسؤولة عنها غداً أمام الله سبحانه وتعالى …
فها أندا أحط إليك رسالتي من قلبي الصغير الذي يكن لكي الحب والاحترام والتقدير.

 

والدتي الحنونة:
1. لا تكثري من تدليلي وتلبي كل ما أطلبه منك دون روية أو تفكير لأنك لا تدركي أنني أختبرك في ذلك فقط.
2. لا تخافي لكونك حازمة معي بل تأكدي أنني أفضل ذلك ويجعلني أشعر بطمأنينة أكثر.
3. لا تجعليني أكوّن عادات سيئة يكون تأثيرها واضحاً في مسار حياتي وما ذاك ألا لأنني اعتمد عليك في كل شيء وأقلدك في كل شيء.
4. لا تعامليني بطريقة تشعرني أني مازلت صغيراً لأن ذلك يؤثر في مراحل نموي المختلفة وخصوصاً في مرحلة الشباب.
5. لا تصححي أخطائي أمام الناس كي لا أشعر بالإحراج وأفضل أن تناقشي ملاحظاتك عن أخطائي بيني وبينك لأن ذلك يعزز شخصيتي ويشعرني باهتمامك الشديد بي وحرصك علي.
6. لا تحرميني من عواقب الأمور بل أعطني مجالاً لذلك فإنني بحاجة لاكتشافها بنفسي حتى ولو كانت مؤلمة جداً لأن اعتمادي على نفسي كثيراً.
7. لا تجعلي من غلطاتي خطايا لأنها تفقدني الإحساس بالقيم وتزعزع الثقة في نفسي.
8. لا تغضبي إذا قلت لكي يوماً “إنني أكرهك” أنا لا أكرهك شخصياً ولكني أكره قوتك التي تستغلينها لإحباط مقومات شخصيتي.
9. لا تشعريني بالاهتمام أثناء اعتلال صحتي فقط بل اعلمي أني في أمس الحاجة إلى اهتمامك في كل الأوقات حتى ولو كنت أتمتع بصحة جيدة.
10. لا تحلي عليّ أمور لا أحبها ولا ترغميني على ذلك وإذا فعلت فإني سأحاول أن أحمي نفسي بأن أتظاهر بالصمم.
11. لا تكثري من الوعود التي ليس من مقدورك تحقيقها بل تذكري أن ذلك يخيب ظني فيك إذا لم تحققي هذه الو عود.
12. لا تنسي أني لا أستطيع التعبير عن نفسي كما يجب لذا تجديني أقع في الخطأ دائماً فأنا أرجوك أن تساعديني بطريقه ايجابية كي تعززي الثقة في نفسي.
13. لا تبالغي بأمانتي كثيراً أمام الناس لأن ذلك سيقودني إلى الكذب.
14. لا تصديني كلما حاولت الاستفسار عن الأشياء التي لا أفهمها ولكنها تثير فضولي فإن فعلت ذلك فسوف الجأ إلى مصادر أخرى لاستفساراتي وأسئلتي.

 

الوراثة وزواج الأقارب

يشعر بعض الأباء بالذنب عندما يولد لهم طفل مصاب بمرض وراثي. ويشتد هذا الإحساس قوتا عندما يكون الوالدين أقارب لبعضهما ( أي عندما يكون لديهما قرابة دم ).وهذا يرجع لاعتقادهم خطاء أن زواج أبناء العم والخال تزيد من احتمال إنجابهم لأطفال مصابون بأمراض وراثية بشكل عالي. صحيح إن زواج الأقارب من بعضهم البعض يزيد من نسبت حدوث الأمراض الوراثية بشكل عام ولكن لاتصل هذه النسبة إطلاقا إلى مائه بالمائة.
دائماً يأمل الأبوين أن يرزقا أطفال أصحاء،و لكن كل المواليد لديهم خطر إصابتهم بعيوب أو مشاكل خَلقية عديدة.ولكلمة”خَلقية”معنى خاص لدى الأطباء ويقصدون بها كل العيوب والتشوهات التي حدثت خلال خلقة الطفل وولد بها ( بمعنى وجودها عند الولادة ).لذلك يشترط أن تكون موجودة قبل الولادة حتى وليس من الضروري أن يكتشفها الأطباء مباشرة بعد الولادة.إن نسبه احتمال ولادة طفل لدية عيب حلقي هو 3% لكل المواليد(إي في كل 100 حالة ولادة 3 أطفال مصبون بعيب في الخلقة).ولو نظرنا إلى أولئك الأطفال الذين يولدون من أبوين يربطهم عرق قرابة فأن نسبة حدوث العيوب الخلقية لديهم تصل إلى 4% وفي أقصى الإحصائيات تصل إلى 6%. هذه الزيادة(6%) تبدو لأول وهله قليلة ولكن لو قارنها ب 3% او4% لتضح لنا أن النسبة وصلت إلى الضعف . إي أن نسبه احتمال حدوث العيوب الخلقية تزيد بالضعف عند المواليد الذين يولدون لأبوين قريبين من بعضهما البعض بالنسب.ونستطيع أن نستنتج أن هذه الأرقام لاتصل بايت حال إلى الأرقام العالية التي يعتقدها بعض الناس (و بعض الأطباء)خطاء. أن زواج الأقارب حتميا يؤدي لولادة طفل به عيوب خلقيه.
أكثر الأمراض الوراثية شيوعاً بين مواليد المتزوجون من أقاربهم هي الأمراض التي يطلق عليها الأطباء الأمراض المنقولة عن طريق الوراثة المتنحية ( انظر الوراثة المتنحية).
ويرجع السبب في هذه الزيادة هو لانتقال مورثات غير سليمة من أحد الأجداد المشترك بين الأبوين وينتقل هذا المورث الغير سليم(المعطوب) من ذلك الجد إلى أبنائه ثم إلى أحفاده.وإذا تزوج هذان الحفيدين من بعضهما البعض فان كل واحد منهما قد يعطي النسخة المعطوبة لأحد أبنائه عند التخصيب ولودهما المورث المعطوب، فيصبح لدي هذا الطفل مورثين معطوبين مما يؤدي لحدوث مرض وراثي يختلف نوعه باختلاف نوع المورث المنقول.وأنبه هنا إلى انه حتى في الأمراض التي تنتقل بالوراثة المتنحية لا تكون نسبة تكرر المرض في العائلة 100% إطلاقا، ولكن تصل إلى نسبة 25% في كل حمل.
باختصار إذا لم يوجد في العائلة إي مرض وراثي، فأن نسبة احتمال ولادة طفل لدية عيوب خلقية من أبوين تربطهما علاقة نسب(أبناء العم أو أبناء العمة أو الخال أو الخالة )تكون حوالي 4% إلى 6%. هذه النسبة بطبع أعلى من الطفل الذي يولد لأبوين لا تربطهما علاقة نسب، وهي كما قلنا 3%.
يعتقدون الكثير ممن تزوجوا من أقاربهم وليس في عائلاتهم مرض وراثي معروف أن زيادة احتمال إنجاب طفل مصاب بمرض وراثي ليس كافياُ لمنعهم الزواج.وبطبع لا يستطيع أحد منعهما من الزواج وإنجاب الأطفال وليس للأطباء حتى أخصائي الوراثة الحق في منعهما ودائما القرار لهم وحدهما ولوليهما قبل الزواج. ودور الطبيب فقط في إعطاء الاحتمالات (بالأرقام إن أمكن) وشرح بعض الأمراض التي يترجح لدية انه من الممكن إن يصيبهما ويساعدهما إن أمكن في تجنب هذه الأمراض.
موقع – الوراثة – الإنترنت –

 

شجرة العائلة الطبية
مما لاشك فيه أن كل منا يحمل بعض المورثات التالفة والتي بالتالي من الممكن أن ننقلها لأولادنا وذريتنا. لذلك يهتم الأطباء خاصة أطباء الأمراض الوراثة اخذ المعلومات – التاريخ المرضي – عن بقيت العائلة كالأخوان والأخوات والعم والعمة والخال و الخالة وبقية الأقارب الآخرين. فقد يستطيع أخصائي الوراثة أن يقدم المساعدة لبقيت العائلة و أقاربهم عندما تتوفر لدية المعلومات التي يحتاجها ليساعدهم في اتخاذ القرار الذي يناسبهم بأنفسهم. ففي كثير من الأحيان يستطيع الأخصائي أن يحدد نمط انتقال المرض الوراثي من جيل إلى جيل آخر من المعلومات التي يحصل عليها عن شجرة العائلة.وقد يحتاج إلى إجراء بعض الفحوصات لأفراد العائلة أو عمل بعض التحاليل الطبية لاكتشاف بعض لأمراض التي تكون الأعراض فيها غير واضحة أو خفيفة ولا يشتكي منها الشخص. الدور الذي يقوم به أخصائي الوراثة هو شرح الخيارات المتوفرة لهم من دون أن يتدخل في قرارهم النهائي.

من المهم جداً تحري الدقة والصراحة عند تقديم المعلومات الطبية عن عائلتك، ولا تغفل عن ذكر النقاط التالية:

* حدد للطبيب الإخوة والأخوات غير الأشقاء أن وجد.
* اذكر أفراد العائلة الذين توفوا خاصة الذين توفوا في سن مبكر أو عند الولادة.
* اذكر عدد حالات الإجهاض.
* اذكر أفراد العائلة المتزوجين من أقاربهم.
* اذكر الأطفال الذين يعانون وقد عان من مشاكل في الدراسة.
* اذكر الأطفال الذي يعانون من أمراض خلقية منذ الولادة.
قد تحتاج للاتصال ببعض أفراد عائلتك لتسألهم عن المزيد من المعلومات أو عن التشخيص الطبي لحالاتهم. أحيانا قد يطلب منك أخصائي الأمراض الوراثة أن تتصل بأحد أقاربك لتطلب منهم موافقة خطية للحصول على معلومات طبية من أطبائهم أو المراكز الطبية التي يتابعون فيها.

 
يتبع في العدد القادم

—–
موقع مركز إيلاف



أضف تعليقاً