مركز إيلاف >> أخبار المركز

  معلمات «التربية الفكرية» يرفضن الندب ويحلمن بالاستقرار الوظيفي

June 15, 2009 - محرر الموقع

طالب عدد من معلمات معهد التربية الفكرية للبنات بالدمام إدارة التعليم في المنطقة الشرقية بتثبيت المعلمات في برامج التوحد والدمج، ورفض الندب لأكثر من سنة أسوة بزميلاتهن في جميع المناطق، واكدن استعدادهن لشغل حاجة أي مدرسة في حالة حاجة ملحة كولادة أو إجازة لإحدى المعلمات على ألا يتعدى فصلا دراسيا واحدا إلا برغبة شخصية من المنتدبة في البقاء، وإعطاء المنتدبة حقوقها في الندب، مؤكدين انه في كثير من مدارس الدمج لا تعطى المعلمة حقوقها.

برامج الدمج

وقالت معلمة رفضت ذكر اسمها : نقوم بتغطية برامج التربية الفكرية في جميع مدارس الدمج ”الابتدائي والمتوسط والثانوي” ونغطي حاجات تلك المدارس حسب ضوابط الندب السارية في جميع مناطق المملكة، وأضافت في عام 1426هـ تم التوسع في برامج الدمج وافتتاح معهد التوحد الذي يخدم الأطفال ذوي إعاقة التوحد وتم التوسع في دمج الأطفال المعاقين عقليا، وتم نقل مجموعة من المعلمات من جميع مناطق المملكة لشغل الوظائف في هذه البرامج، وتم نقلهن لهذا الهدف وتم إشعارهن بذلك قبل نقلهن إلا انه تأخر فتح معهد التوحد وبعض برامج الدمج فنقلت تلك المعلمات على ملاك معهد التربية الفكرية وبعد فتح تلك البرامج وجهن إليها لكن بندب ولم يثبتن ولا نعرف سبب لذلك؟

وعندما تم نقلت زميلاتنا من معهد الشرقية ونقل أكثرهن إلى الرياض لم يتم نقلهن لمعاهد التربية الفكرية بل نقلن إلى برامج التوحد والدمج ولم تطالب إحداهن بشغل وظيفة زميلاتها اللاتي تم تعيينهن قبل فتح تلك البرامج، بينما هنا في المنطقة الشرقية استغلت المعلمات المنقولات ثغرة أنهن منتدبات، وهن على ملاك المعهد.

ندب سنوي

واضافت معلمة أخرى بقولها : رفعنا خطابات لإدارة التعليم تبين طول فترة ندبهن خاصة اللاتي لم يرتحن في مدارسهن بسبب أمور أغلبها شخصية وليست للمصلحة العامة، وطالبن بفك ندبهن والعودة لمعهد التربية الفكرية وشغل وظائفنا التي تعبنا عليها منذ سنوات طويلة لحاجة معهد التربية الفكرية إليها وقبل فتح أي برامج أخرى.

وأضافت أن بعضهن يرفضن التثبيت ويطالبن بان يتركن منتدبات ومتى ما أردن يرجعن للمعهد، ما دفع مديرة قسم التربية الخاصة لمطالبتنا بأن تنتدب سنويا منا مجموعة لمدة عام ثم تعود وتنتدب مجموعة أخرى في السنة التي تليها وهكذا.

رفض الندب

وتساءلت معلمة ثالثة عن الاستقرار الوظيفي واستقرار الأطفال المعاقين خاصة التوحديين الذين لا تكفي سنة واحدة للندب، حيث يلزم التدريب أكثر من سنة، وأين حقنا ورغبتنا في المكان الذي وظفنا فيه؟ كما أننا كمعلمات نرفض الندب لأكثر من فصل دراسي حسب الأنظمة السارية، حيث انه ليس ضمن نطاق دراستنا ولم نتدرب عليه، إضافة لأنه جديد علينا في المملكة.

والأولى بقاء معلمة كل طفل معه، مؤكدة ان مديرة قسم التربية الخاصة عندما عرضت علينا الندب قالت : نظرا لحاجة الطفل التوحدي سوف تندب المعلمة لسنة لكن ذلك يخالف ضوابط الندب في المملكة . كما ان التوحدي يحتاج لأكثر من سنة، إذ يحتاج لمعلمة ثابتة. كما أنها أوضحت أنها تترك حرية إعطاء حقوق الندب لمديرة المدرسة التي يتم الندب عليها.

وطالبت معلمة أخرى إدارة التعليم في المنطقة الشرقية بدعم المنتدبات والسماح لهن بالعودة للمعهد في حالة الضغط عليهن من قبل بعض مديرات المدارس لان الندب ـ كما تعلمون ـ الهدف منه تغطية عجز لمدة زمنية محددة وتعطى المنتدبة حقوقا نظر لندبها وتفانيها في خدمة وطنها.

فمن الذي يترك مدرسته وأطفالا ومنهجهم يحتاج لتعزيز أليس كذلك؟ ففي كثير من مدارس الدمج تعطى المديرة الحق التام في تحديد حقوق المعلمات حسب آرائهن الشخصية والكثير من مديرات المدارس غير راضيات عن الدمج.

 جريدة اليوم- جعفر الصفار ـ الدمام

http://www.alyaum.com/issue/article.php?IN=13149&I=683553&G=3



أضف تعليقاً