مركز إيلاف >> مقالات مختارة

  تيبس وتشنج مفصل الكتف

January 13, 2010 - محرر الموقع

مرض تيبيس الكتف
تيبس وتشنج مفصل الكتف

يعتبر مرض تيبس الكتف من أكثر أمراض مفصل الكتف شيوعا ، ويصيب فئات سنية مختلفة. من أكثر الفئات المصابة بهذا المرض ، المرضى كبار السن المصابين بمرض السكر ، وكذلك المصابين بمرض في عضلة القلب. كما يحدث هذا المرض للأشخاص من مختلف الأعمار وذلك نتيجة تقييد حركة الكتف لسبب ما مثل بعض حالات الكسور.
ينشأ هذا المرض من تليف حافظة مفصل الكتف وما يتبع ذلك من التصاقات داخل المفصل وتقلص حجم العضلات المحيطة بالكتف.
يعانى المريض في المرحلة الأولى من المرض من الآم شديدة في المفصل مع قلة مدى الحركة في المفصل ، ويتبع ذلك تزايد في قلة حركة المفصل في جميع الاتجاهات حتى تنعدم الحركة تماما. ويعتبر التشخيص الاكلينيكى للمريض هو الطريقة الأساسية والفاصلة في تشخيص هذا المرض وذلك لأن الوسائل المساعدة الأخرى مثل الأشعة والتحاليل عادة ما تكون سلبية في المراحل الأولى من المرض.
العلاج:
1-  العلاج التحفظي:  يقوم به طبيب العلاج الطبيعي ويحقق هذا النوع من العلاج نتائج مرضية في المراحل الأولى من المرض إما الحالات المتقدمة فيكون مسكنا للآلام ومتحفظا عليها من التدهور ويشمل هذا العلاج على جلسات مكثفة من العلاج الطبيعي الفيزيائي لفترة لا تقل عن ستة أسابيع مع بعض الأدوية المصاحبة.

2-  تحريك المفصل تحت مخدر عام:  يقوم الطبيب بإجراء بعض حركات المفصل تحت مخدر عام وذلك تجنبا لتألم المريض أثناء إجراء هذه الحركات. وتتبع هذه الخطوة إجراء تمارين معينة للكتف تفاديا لتكرار حدوث التيبس. وتصلح هذه الطريقة في العلاج علاج المرضى من ذوى الحالات المتوسطة وفى حالة فشل العلاج التحفظي.

3-  المنظار الجراحي:  تعتمد هذه الطريقة على إزالة الالتصاقات المتكونة داخل المفصل بواسطة المنظار الجراحي ، وهذه الطريقة ناجحة جدا في الحالات المتوسطة .
4-  العلاج الجراحي المفتوح:  يلجأ الطبيب إلى هذه الطريقة في الحالات المتقدمة والحالات المهملة لفترة طويلة والتي ينتج عنها تيبس كامل في مفصل الكتف وذلك لامتداد الالتصاقات إلى كافة أجزاء المفصل مما يتعذر علاجها بالمنظار. وتتميز هذه الطريقة بنتائجها المبهرة وسرعة عودة المريض للحياة الطبيعية  .

وهناك من يقول انه أفضل علاج هو بالحجامة والإبر الصينية لعلاج الكتف المتجمدة ..

تساعد الحجامة علي تقليل التليف fibrosis بالمفصل ..
تقلل الألم في كل المراحل ..
تزيد من ليونة ومرونة الكتف ..



أضف تعليقاً