مركز إيلاف >> مقالات مختارة

  نحو تغذية سليمة لـِ أطفالنا المعاقين

January 18, 2010 - محرر الموقع

[ الإعاقة تميز ]

نحو تغذية سليمة لـِ أطفالنا المعاقين 

 

image002 

 

أخصائية التغذية :

زينب العجمي

 

 

 

* بعض المشاكل الغذائية للمعوقين :
1} تعاطي السوائل :
إن المرضى المعوقين , وخاصة الذين يتناولون السوائل عن طريق الرشف ببطء يعانون من مشكلة خاصة . يجب أن يراعى عدم تعرضهم للجفاف . وتسجيل كمية السوائل الماخوذه , وكذلك الكمية المفقودة يعتبر جزء هام جدا من خطه العلاج .

إن عدم كفاية السوائل المأخوذة قد يؤدى إلي عدوى بالجهاز البولي , وعند بعض المرضى يؤدى إلي تكوين الحصوات الكلوية .
2} النشاط والاستفادة من العناصر الغذائية :
إن عدم الحركة , حتى مع الشخص السليم , في حالة تناوله كميات كافية من السعرات والبروتين قد تؤدي إلي حدوث ميزان نيتروجيني سالب . ليفقد في النيتروجين يكون أساسا من العضلات . كما تؤدي عدم الحركة عند الشخص السليم أيضا إلي حدوث ميزان كالسيوم سالب , مع فقد الكالسيوم من العظام الطويلة . كذلك يحدث ميزان النيتروجين السالب , وميزان الكالسيوم السالب مع المريض المعوق عند عدم قــدرته على تحريك عضو من الأعضاء , أو في حالة تجبيس احد الأعضاء . لذلك يجب أن يوضع برنامج تدريبات رياضية يومية حتى يمكن الاستفادة من العناصر الغذائية المأخوذة . 

3} قوام الطعام :
هناك نقطتان يجب مراعاتهما عند إعداد طعام المريض المعوق من حيث قوام الطعام :
أ‌) القيــــمة الغذائية للطعام
ب‌) التحول من الأطعمة النصف صلبة إلي الاطعمه الصلبة بتقدم حالة المريض .
إنه لمـن الصعب المحافظة على إعطاء كميات مناسبة من البروتين والدهن والكربوهيدرات عن طريق الطعام النصف صلب كذلك في حالة استعمال اللبن بكثرة مع البطاطس البوريه والحبوب , وإدخاله في تركيب وعمل كثير من الأصناف , يؤدي ذلك إلي زيادة كمية الكالسيوم المأخوذة , في حين أن كمية الحديد المأخوذه تكون غير كافية . إن التقييم المستمر لحالة المريض من حيث تقدمه وانتقاله من الغـذاء النصف صلب إلي الغذاء الصلب هام جداً . حيث انه لوحظ أن عدم تشجيع المريض ومساعدته على محاولة تناول الأطعمة الصلبة بالتدريج , يكون السبب في عدم تقدمه .
4} المحافظة على الوزن :
المحافظة على الوزن من الأمور الهامة جدا والتي يجب أخذها في الاعتبار عند التخطيط لبرنامج تغذية المعوقين . فالمريض المصاب بالشلل مثلا أو عدم القدرة على تحريك جزء من الجسم , يكون قليل الحركة و يحتاج إلي كمية سعرات قليلة لمقابلة احتياجاته من الطاقة . في هذة الحالة يجب وضع النظام الغذائي الذي يكفل له حصولة علي العناصر الغذائية الضرورية بالكميات الكافية مع عدم الزيادة في السعرات الكلية اليومية و يجب مساعدة المريض المصاب بالسمنة على إنقاص وزنه حتى يصل إلي الوزن المثالي .
5}الإمســـــاك :
الشخص المصاب بالشلل أو عدم القدرة على الحركة يعاني دائما من الإمساك بسبب عدم الحركة وقلة الألياف في الغذاء . ويمكن علاج ذلك عن بزيادة نسبة الألياف بالوجبات , كذلك المحافظة على نظام تدريبات رياضية يومية بقدر الامكان أو تحريك المريض في الفراش .

جدول الأطعمة التابعة لحمية مرضى التوحد :

الممنوع 

المسموح

النوع

الحليب الحيواني ومنتجات الألبان و الأجبان بأنواعها, حليب الشوكولاتة, بودرة الكاكاو وبدائل الكريمة

حليب الصويا , حليب الأرز, وهناك حليب خالي من الكازيين متوفر بالصيدليات
ومشتقات الحليب مصنعة من حليب الصويا أو حليب الأرز.

مجموعة الحليب

جميع الأطعمة المجهزة بالقمح أو الشوفان أو الشعير أو الجلوتين مثل: نقانق فرانكفورت وشرائح اللحم والجبن البارد والسجق واللحوم المعلبة, اللحوم والأسماك المغطاة بالخبز كالحم المخبوز, فطائر اللحم, ستيك اللحم السويسري, والجبن الذي يحتوي صمغ الشوفان.

جميع أنواع اللحوم الطازجة والسمك والمأكولات البحرية والدجاج والبيض,
السمك المعلب بالزيت أو الماء, الجبن الطبيعي الخالي من الكازيين و البقول الجافة (البازلاء والفاصوليا والعدس) , المكسرات وزبده الفول السوداني وفول الصويا, بعض منتجات اللحم الجاهزة.

مجموعة البروتين

أي منتج مصنوع من القمح أو الراي (الشيلم) أو الشوفان أو الشعير أو الحنطة القاسية أو الحنطة السوداء أو نشاء الدقيق أو الدقيق الذي يحتوي قليلا من الجلوتين.
المخاليط التجارية للبسكويت والفطائر وبان كيك وكعكة الووفل وبذر الحنطة والنخالة والبرغل, الملت وخبز الجلوتين وبسكويت الكراكرز والأطعمة الخفيفة الأخرى, الحبوب التي تحتوي على نكهة أملت, والكسكس والشعير والقمح والشيلم, والشوفان والنخالة والشعيرية

الخبز; الحبوب ومنتجاته المصنوعة من نشا الذرة أو البطاطا, دقيق الذرة أو دقيق البطاطا أو الأرز أو فول الصويا أو خليط الخبز الخالي من الجلوتين, كعك الأرز أو ويفر الأرز.
الحبوب; حبوب الذرة أو الأرز, رقائق الذرة (كورن فليكس) الأرز المنفوش وكريما الأرز, دقيق الذرة والجريش و الفشار.
البطاطا; البطاطا البيضاء والحلوة, الأرز البني والغني بالفيتامينات والأرز البري, شعيرة الأرز, الباستا (المكرونة) المجهزة من دقيق خالي من الجلوتين مثل دقيق الأرز والبطاطا والذرة وفول الصويا ودقيق الحمص والباجلاء ودقيق نشا البطاطا, دقيق الرز البني أو الحلو

مجموعة الخبز والحبوب

الخضروات بالكريمة أو صلصة الجبن أو الخبز أو المجهزة بالقمح والشعير والشوفان والشيلم, الخضروات المعلبة بالصلصة, والفاصوليا المعلبة المحمصة

كل الخضروات العادية والطازجة والمجمدة والمعلبة الخالية من الجلوتين, الخضروات المجهزة بعناصر غذائية مصرح بها, الخضروات التجارية مع دقيق الذرة.

مجموعة الخضار

كل الفاكهة المغلظة أو المجهزة بالدقيق وحشوات الفطائر.

كل الفاكهة الطازجة أوالمجمدة أو المعلبة أو المجففة وجميع أنواع عصير الفاكهة.

مجموعة الفواكة

توابل السلطة التجارية بالجلوتين والمايونيز المحتوي على الجلوتين.

الزبدة والمارجرين الخالية من الكازيين, الجلوتين والمكسرات وزبده الفول السوداني وبعض توابل السلطة الخالية أيضا من الكازيين الجلوتين والمايونيز الصافي, جميع الزيوت النباتية والسمن النباتي.

الدهون

صلصة الكاتشاب والصلصة الحارة وصلصة الستيك (شرائح اللحم), والتوابل التي تحتوي على الجلوتين, وصلصة بروتين الخضار المعالج بالهيدروجين وصلصة مرق اللحم المجهزة بدقيق القمح أو الجلوتين, علكة اللبان.

 

الملح والأعشاب والبهارات والتوابل والمنكهات المصنوعة من دقيق و نشا مسموح به, الزيتون والمحللات والخميرة وبكربونات الصودا والمستخلصات المنكهة للأطعمة, غلوتامات الصوديوم الأحاديث وصلصة مرق اللحم والصلصة المصنوعة من نشا الذرة أو التبيبوكة, البيكنغ باودر المصنوع من نشا الذرة.

التوابل

الحلويات المحتوية على الجلوتين أو الكازيين

الجيلاتين الغربي والعسل والسكر البني والأبيض ودبس السكر والعصير المركز وحلويات السكر العادي والكاكاو الصافي وجوز الهند.

الحلويات

 

 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

 



تعليق واحد على “نحو تغذية سليمة لـِ أطفالنا المعاقين”

  1. محمد علق:

    السلام عليكم اني اعاني من حساسيه الطحين اي الجلوتين واريد معرفه عل تحتوي المارتديلا على الجلوتين؟

أضف تعليقاً