مركز إيلاف >> أخبار المركز

  أخبار مركز إيلاف لرعاية وتأهيل المعاقين (الفصل الدراسي الأول ) عام 1431هـ

March 5, 2010 - محرر الموقع

أخبار مركز إيلاف لرعاية وتأهيل المعاقين
 (الفصل الدراسي الأول ) عام 1431هـ

 

1/ بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة 18/ ديسمبر 2009 م قام مركز إيلاف لرعاية وتأهيل المعاقين بعدة نشاطات لتفعيل هذا اليوم ومن أهمها :

1- المشاركة في المعرض الذي أقامته طالبات الطب في  ” جامعة الملك فيصل  – بالدمام ” وذلك عبر عرض المنتجات والإعمال الفنية التي قامت بصنعها أنامل أطفال المركز . وقد كان لهذه المشاركة صدى طيبا لدى الزوار حيث تعززت لديهم مفاهيم الإهتمام بالمعوقين فبرغم إعاقتهم أإلا أنهم مبدعون ومنتجون  كما عبر بعضهم ، ومن ثم  أشادو بدور العناية الأسرية والرعاية المجتمعية للمعاق  .

2- حرصا على أهمية إدماج الأطفال المعوقين بالمجتمع ، وتحفيزا للتعاون المشترك بين المؤسسات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني ، قام مركز إيلاف لرعاية وتأهيل الأطفال المعوقين بزيارة تضم الأطفال  والطاقم التدريسي  ” لمجمع رياض  الأطفال  – القطيف  -”   27 /12/1431هـ   ، جاء ذلك تلبية للتعاون المشترك بين المركز وبين الإدارة العامة لمجمع رياض الأطفال .  فتم  الترحيب با الأطفال و استقبالهم  بحفاوة من قبل  الإدارة والمشرفات ، كما أعرب غالبية الأطفال عن سعادتهم ، وعلى أثر ذلك أقيم عرضا مميزا أعدته ادارة المجمع شمل  البرامج التثقيفية والترفيهية والمسابقات .

3- أقام مركز إيلاف لرعاية وتأهيل المعوقين صباح يوم السبت 16/1/1431هـ ندوة بعنوان (نحو تغذية سليمة لأطفالنا المعاقين ) بإشراف أخصائية التغذية أ- زينب العجمي . حضره عدد كبير من الأهالي كذلك حضره المهتمين بالإعاقة.. دارت محاور الندوة عن أهمية الغذاء الخاص لكل نوع من أنواع الإعاقة وخاصة (حمية التوحد ) كما أكدت الأخصائية على ضرورة وضع برنامج غذائي خاص تحت إشراف أخصائية التغذية.

الرحلات:

1- في أول رحلة ترفيهية تعليمية قام المركز يوم الأربعاء الموافق 32/11/1430هـ برحلة إلى  ” حديقة الحيوان  – سيهات  ” بعد ترتيب وإعداد مسبق لها من قبل إدارة المركز . وقد استقبل المركز مسئول الحديقة حيث رحب بالأطفال وقام بعرض موجز عن الحديقة وحيواناتها ومدى الإستفادة التي يتعرف لها الأطفال من خلال إطلاعهم على هذا العالم ، ثم توزعت الأطفال على هيئة حلقات ومجموعات  برفقة مربياتهن للتجوال حول محاضن الحيوانات والتعرف عليها وشرحها للأطفال بشكل ميسر .

2- لأهمية الترويح النفسي ، وحرصا على توفير البيئة النفسية المناسبة للأطفال المعوقين أقام مركز  إيلاف لرعاية وتأهيل الأطفال المعوقين يوم الأربعاء 20/1/1431هـ برحلة إلى قلعة القطيف الترفيهية .. هناك كان المسئول التنفيذي عن القلعة الأستاذ اسامه في استقبالهم وإرشادهم .. استمتع الأطفال باللعب كثيراً ثم بعد ذلك قُدمت الوجبات للأطفال ثم خرج الأطفال مسرورين كثيراً.

3- ختاماً للأنشطة أطفال المركز في الفصل الدراسي الأول.. قام المركز برحلة إلى مطعم فيروزي بصفوى في يوم الثلاثاء بتاريخ 11/2/1431هـ للاحتفال بنهاية الفصل الدراسي الأول وتناول الفطور واستمتع الأطفال بالبرنامج الترفيهي الذي أعد لهم بهذه المناسبة .

4- أقام المركز الحفل الختامي للفصل الدراسي الأول  عام 1431هـ  الأربعاء 12/صفر تخلل الحفل فقرات المسابقات واللالعاب الجماعية .. ثم قامت المديرة العامة للمركز الأستاذة عالية آل فريد بتوزيع الشهادات على الأطفال مع الهدايا وتم التقاط الصور الجماعية.

أخبار متفرقة:

 

1- قامت وزارة الصحة بالتنسيق مع المركز الصحي (بصفوى) بزيارة مركز إيلاف يوم الأحد 3/1/1431هـ وإخبارنا باستعدادها لإعطاء اللقاح الخاص بأنفلونزا الخنازير لأطفال المركز بعد اخذ موافقة أهاليهم مع التنويه بان اللقاح آمن بإذن الله ويحمي من المرض . إلا أننا فوجئنا بان جميع أهالي غير موافقين على اخذ اللقاح.

2- حرصاً من المركز على الارتقاء بالطاقم الوظيفي في  مجال العمل والآداء ..
اتجه الكادر الإداري والتدريب إلى الغرفة التجارية لحضور محاضرة (هندسة النجاح) بتاريخ 19/3/1431هـ قدمها الدكتور (نجيب الرفاعي ) حيث شملت  محاور المحاضرة حول _كيف تفكر بنجاح رغم الضغوط اليومية _ كيف نفكر ونحدد خيارات التفكير السليم  _كيف نسعى لنكون أفضل _  استمرت المحاضرة التي  ثلاث ساعات  تخللتها تمارين استرخاء وتنشيط للذاكرة.

3-لتعزيز التعاون المشترك بين المراكز المختصة زار المركز يوم الثلاثاء 26/1/1431هـ وفد مكون من أساتذة مختصين في مجال الإعاقة السمعية والتخاطب والنطق من اجل وضع برنامج تعاون مشترك بين مركز إيلاف ومركز التخاطب والنطق للصم والبكم ) والأساتذة هم أ/ باسل شروفنا (تخلف عقلي)

 أ/ محمد منصور الزاير(ماجستير تربية خاصة) 

 أ/إبراهيم البحراني (رئيس للجنة) .

حيث قام الوفد بعمل جولة في المركز وتبادل الآراء والخبرات مع المدربات.

4- من منطلق مبدأ التعاون بين المؤسسات الخاصة والجهات الحكومية في المجتمع قام مركز إيلاف يوم الأربعاء 5/2/1431هـ باستقبال طالبات المدرسة الثانوية الأولى بصفوى مع بعض المعلمات المرافقات والهدف من هذه الزيارة  هو دمج طالبات التأهيل المهني والطالبات الزائرات من يقربن لهن في السن حيث رتب المركز مسابقات والعاب مشتركة بين طالبات المركز والطالبات الزائرات مما كان له وقع طيب على نفسيات بنات المركز.

في الأخير قامت الطالبات الزائرات بتوزيع الهدايا على طالبات المركز .

5- من منطلق اهتمام مركز إيلاف  بكل ما هو جديد في عالم الإعاقة وأهمية الاطلاع على أخر المستجدات والأبحاث والدراسات في مجال الإعاقة . شارك المركز في اللقاء العاشر للجمعية الخليجية للإعاقة والذي أقيم في مجمع شموع الأمل بالدمام تحت شعار (برامج التأهيل بدول مجلس التعاون الخليجي .. تشخيص الواقع واستشراق المستقبل) بتاريخ 13-14-15 جمادى الأول  1431هـ . وكان له واسع الأثر قي معالجة بعض المشاكل وتداواول الخبرات والتجارب بين المتخصصين االإستشارين وبين الطاقم التدريبي للمركز .



أضف تعليقاً