مركز إيلاف >> مقالات مختارة

  رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة .. تاريخها ونشأتها

December 7, 2010 - محرر الموقع

رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة .. تاريخها ونشأتها

 

كان ذوي الاحتياجات الخاصة في الماضي يلجئون إلى العزلة والانطواء،وما يحدث ذلك من تأثيرات سلبية على سلوكياتهم، فالإحساس بالعجز يتزايد ويتفاقم ويتضاعف، وبالتالي كانت نظرتهم إلى الحياة نظرة ضيفة يلفها اليأس والقنوط والكآبة.

إلا أن البعض استطاع أن يقضي على  هذه النظرة، ويحطم أسوار اليأس والعزلة وقيود الخوف والرهبة،ويتبوأأ مكان الصدارة على  صفحات تاريخ الإنسانية، وينتزع نظرات الإعجاب والتقدير من الجميع، ولم تعد العاهة كما كانت يخجل منها،ويتوارى معها المعوق عن الأنظار.

وترجع فكرة رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة إلى أيام الحرب العالمية الثانية عندما جاء الدكتور لوديج جوثمان إلى المركز الخاص بجرحى العمود الفقري في مستشفى ستوماندفيل بانجلترا،حيث كان المقعدون يقضون حياة ساكنة وخاملة، وفي عزلة تامة يتجرعون ذكريات الماضي آلام الحاضر، وبالتالي يفقدون ثقتهم بأنفسهم،وبكل شيء يحيط بهم .

وقد كان الدكتور جوثمان من مؤيدي الفكرة القائلة أن باستطاعة الرياضة أن تساعد أصحاب العاهات على إستعادة توازنهم الجسدي والمعنوي، وتحقق لهم اتصالا أفضل بالمجتمع،كما تنمي قدراتهم البدنية والعقلية،وان هدف ألعاب ذوي الاحتياجات الخاصة سواء الرجال أو النساء،أن تحفز وتدفع لديهم الأمل والإلهام فالمعوق يستمد رؤيته لذاته من خلال رؤية الآخرين له.

وشرع الدكتور جوثمان بتطبيق هذه الفكرة عندما أقيمت أول دورة لألعاب ستوك مانديفيل عام 1948م واشترك فيها المحاربون القدماء وهم 18 مشلولا بينهم سيدتان وذلك في نفس يوم افتتاح الدورة الاولمبية في لندن .
أما الألعاب الرياضية التي يمارسها ذوي الاحتياجات الخالصة فهي:
1- تنس طاولة .
2- السباحة.
3- البولنج.
4- رفع الأثقال
5- القوس والسهم
6- المبارزة
7- كرة السلة
8- كرة الطائرة

وعلى لاعب ذوي الاحتياجات الخاصة أن يختار ما يناسبه .كذلك تقام سباقات المضمار وتشمل سباقات الجري والتتابع والفوز فيها لمن يقطع مسافة السباق في اقصر زمن وذلك عن طريق دفع الكرسي بالايدي من إطار الدفع بالعجلات.

بالإضافة إلى هذه الألعاب فهناك كرة الجرس والتي تشبه إلى حد كبير كرة القدم ولكن  اللاعب يتعمد فيها على حاسة السمع في مزاولتها، فالكرة تمتاز بوجود جرس داخلها ويصل حجمها نصف كرة السلة وتلعب في ملاعب مغلقة وتحتاج إلى التزام الصمت أثناء المباريات سواء من اللاعبين أو الجمهور.

 

المصدر – مجلة أهلا وسهلا – مجدي عبد العظيم عثمان
السنة الأولى العدد(1) ربيع الأول 1431هـ ، فبراير 2010م



أضف تعليقاً